fbpx

نتائج جديدة تكشف عن مدة المناعة بعد الشفاء من فيروس كورونا

أظهر باحثون أستراليون , و لأول مرة , نتائجا تشير إلى أن الذين أصيبوا بفيروس كورونا لديهم مناعة تحميهم من العدوى مرة أخرى لثمانية أشهر على الأقل . و يعتبر هذا البحث أقوى دليل على أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا SARs- CoV-2 سيمد بالحماية لفترات أطول . و أظهرت عدة دراسات سابقة تراجعا للموجة الأولى من الأجسام المضادة لفيروس كورونا بعد الشهور الأولى القليلة , مما زاد قلق الكثير من فقدان الكثير من الناس للمناعة بسهولة , لكن هذا البحث قام بتهدئة الوضع . 

و كانت هذه الدراسة تحت إشراف دكتور مينو فون زيلم , الأستاذ المساعد بقسم الأمراض و علم المناعة بجامعة موناش بأستراليا , و تم نشر البحث في مجلة Science Immunology . و اكتشف البحث قيام نوع مخصص من الخلايا المناعية المسماة بخلايا الذاكرة البائية Memory B cells  بتذكر العدوى بالفيروس من خلال التعرض مرة أخرى له , و بالتالي تٌظهر استجابة مناعية قوية من خلال خلال إنتاج العديد من الأجسام المضادة . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2093&dpx=1&t=1608691010اقرأ المزيد : أفضل 15 مصدر غذائي لتعزيز المناعة ضد الأمراض 

و للقيام بدراستهم قاموا بأخذ عينات للدم من 25 مريض بفيروس كورونا في اليوم الرابع بعد الإصابة , و كذلك في اليوم 242 .و بجانب دراسات أخرى تدرس فقط رد فعل الأجسام المضادة , وجد الباحثون أن الأجسام المضادة للفيروس بدأت بالهبوط بعد 20 يوم فقط من بعد الإصابة . لكن كان جميع المرضى يمتلكون خلايا الذاكرة القادرة على التعرف على مكون واحد أو اثنين للفيروس . وكانت هذه الخلايا مستقرة و مستمرة بالوجود حتى ثمانية أشهر بعد الإصابة . 

و طبقا لأقوال دكتور فان زيلم , فإن النتائج تعطي أملا لفاعلية أي لقاح ضد الفيروس , و يوضح أيضا أسباب إصابة عدد قليل مرة أخرى بالعدوى بين الملايين الذين كانت نتائجهم إيجابية لفيروس كورونا . و تعتبر هذه النتائج مهمة جدا لأنها تظهر أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا تتكون عندهم مناعة ضد الفيروس . و أيضا تعطي هذه الدراسة أملا على أنه بما أن الإصابة بالفيروس تعطي حماية , فإن اللقاح أو اللقاحات التي سيتم تطويرها سوف تعطي بالتأكيد مناعة طويلة المدى ضد الفيروس . 

المصدر : اكسبرس

Responses