fbpx

هل تساءلت إذا كان باستطاعتك اختيار أحد لقاحات كوفيد_19 ؟

في الأسابيع القليلة الماضية ظهر لنا خبر ظهور لقاحات فيروس كورونا  كوفيد_19  من عدة شركات أبرزها  فايزر/ بيونتك  و  موديرنا  . 

بالرغم من معرفة الولايات المتحدة أنها لن توفر جرعات كافية لكل العاملين بالقطاع الصحي بكل فئاتهم لعدة أشهر يبقى سؤال يراودك ألا وهو : عندما يحين دوري هل حينها سأستطيع الإختيار بين المنتجات ؟ 

ردت دكتور ليانا وين الأستاذة ب جامعة جورج واشنطن  على هذا قائلة : من المبكر جدا لنا معرفة ذلك , ففي البداية لن يكون هناك لقاحات كافية تقريبا لمئات الملايين من الأمريكيين . و سوف نقوم غالبا بأخذ أيا كان المتاح و الذي يسهل الوصول إليه . 

وبالطبع رد الدكتور فرانسيس كولينز رئيس  المعاهد الصحية الوطنية NIH  على هذا عندما تم سؤاله في مؤتمر صحفي إذا كان الناس سيكونون قادرين على اختيار لقاحاتهم قائلا أنه لن يكون هناك جرعات كافية في ديسمبر للدولة بأكملها و أن من يُعرض عليهم واحدا يجب أن يشعروا بالإمتنان لذلك . 

و إذا استقبل العمال في القطاع الصحي واحدا من لقاحات mRNA الخاصة بشركتي  فايزر/ بيونتك  و  موديرنا  , فماذا عن الصغار في السن و البالغين الأصحاء في أسفل قائمة الأولويات و الغير مؤهلين لشهور ؟ و هل ربما سيكونون قادرين على الإختيار بين منتجات عدة ؟ 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1644&dpx=1&t=1606784405

اقرأ أيضا :  تجربة حديثة تبحث في “أحدث سلاح” في مكافحة الأمراض

و إحاطة من  المؤسسة الأمريكية للصحة العامة  , و  الأكاديمية الوطنية للطب  أشارت الدكتورة لاري كوري ( الرائدة في علم الفيروسات ب مركز فريد هوتش للأبحاث بسياتل  و المشارِكة في قيادة برنامج اختبار لقاح كوفيد_ 19 ) إلى بعض الأرقام المتعلقة بإتاحة اللقاح في المستقبل . 

وقعت الحكومة عقودا بإستقبال 100 مليون جرعة لكل من لقاحات  فايزر / بيونتيك  و  موديرنا  , بوجود 200 مليون جرعة كمجموع كلي متوقع الحصول عليه بحلول ربيع 2021 . 

وهذا يعتبر كافيا بالنسبة للمجموعة الأكثر عرضة للخطر متضمنة العاملين بالقطاع الطبي , و ممرضين الرعاية المنزلية و المحتاجين طبيا للقاح . و صرح بذلك مسئولي اللجنة الإستشارية المعنية بممارسات التحصين التابعة ل مركز مكافحة الأمراض CDC  . 

سيتم شحن اللقاحات في هذه الشهور الأولى إلى 64 جهة ( الولايات الخمسين و مقاطعة كولومبيا , و 8 أقاليم و 5 مناطق من كبري مديريات الإدارة الصحية منها نيويورك , و شيكاغو وذلك طبقا لتصريح دكتور جاي باتلر نائب مدير مكافحة الأمراض المعدية بمركز مكافحة الأمراض CDC . 

و سوف يستغرق ذلك وقتا حتى نهاية مارس 2021 على أقل تقدير ليتم إعطاء اللقاح لذوي الأولوية القصوى تاركين 200 مليون أمريكي مازالوا بدون تطعيم , و كما قال دكتور كوري : مازلنا بحاجة للقاحات أخرى لبقية السكان . 

بالإضافة إلى لقاحي  mRNA  هناك أيضا لقاحات النواقل الفيروسية من شركات  أسترازينيكا / أوكسفورد , و جانسين/جونسون و ميرك  . بالإضافة للقاحات وحدات البروتين الفرعية لشركتي  سانوفي / جالاكسوسميث كلاين , و نوفافاكس  . و النوع الأخير سهل النقل و تم تجربته لكن يعتبر الأصعب في صنعه . 

و صرح أيضا دكتور باتلر أنه في النهاية بمجرد توجهنا نحو المنصات السهل إدارتها سيكون لدينا أماكن تطعيم جماعية تحت إشراف الوكالات الصحية و ستكون اللقاحات متوفرة في الصيدليات المحلية الأمريكية . 

لكنه فقط من الصعب تحديد متى سيتم ذلك و كم عدد اللقاحات التي ستتوفر في السوق في ذلك الوقت , لكن إذا لم تكن هناك تأجيلات فستتوفر حينها 7 منتجات مختلفة بحلول ربيع 2021 . 

و قال أيضا دكتور منصف السلاوي رئيس  العملية الفيدرالية Warp Speed  للCNN أنه متوقع أن يحصل 70% من الأمريكيين على اللقاح بحلول مايو 2021 . 

و ليس من الواضح إذا كان بإستطاعة الأفراد إختيار نوع من هذه الأنواع من اللقاحات . لكن حذر دكتور ناور بارزيف الأستاذ ب جامعة جونز هوبكنز  من عملية مقارنة أنواع اللقاحات . حيث أنه من ناحية الإحصائيات لا يمكن مقارنة نوع بآخر لعدم وجود دراسات تقارن لقاح بغيره بعد , و استطرد دكتور ناور قائلا أنه من المحتمل للقاحات أن تعمل بشكل أفضل عند الكبار و ذوي المناعة الضعيفة و المجموعات الأخرى في ذلك الوقت . و أنهى قوله بأنه إذا تم عرض لقاح على أحد فيجب أن يكون شاكرا لهذه الفرصة . 

المصدر :  ميدبيدج توداي

Responses