fbpx

هل يمكن تسريع عملية شفاء كسور العظام ؟

قام باحثون  بجامعة إلينوي  بشيكاغو بنشر ورقة بحثية تصف و لأول مرة كيف تقوم المعادن بالإتحاد مع بعضها البعض على المستوى الجزيئي لتكوِن العظام , و الأنسجة الصلبة الأخرى كالأسنان , و المينا . 

و وصف الباحثون تجربتهم من خلال التقاط صور بدقة عالية لعملية  التمعدن  في نموذج للعاب إصطناعي , و وصفوا أيضا إكتشافهم لمسارات مميزة تعمل على المساهمة في تكوين العظام و الأسنان أو ما تسمى  بعملية التمعدن الحيوية  . 

قال دكتور شاهبازيان ياسار أستاذ الهندسة الصناعية و الميكانيكية : هذه المسارات لم يتم فهمها بوضوح حتى الحين , فهي تعتبر حاليا في مراحل مبكرة حيث تبدأ المركبات بتنظيم نفسها في شكل فراغي .  و لاحظ دكتور ياسار مع زملائه أنه يمكن للتكوين المباشر او الغير مباشر  لكريستالات الهيدروكسي أباتيت  ( و هي أساس تكوين الأنسجة الصلبة ) أن يتم تحقيقه من خلال التنوع في الطرق و المسارات الهندسية التي يمكن القيام بها لبدء تَكوُن الكريستلات ( التنوية )  و نموها . 

و استطرد دكتور ياسار قائلا : يؤثر معدل التحكم في ذوبان  فوسفات الكالسيوم  الغير متبلور في نمو كريستالات هيدروكسيد الأباتيت وتجمعها . و بإستخدام التكنولوجيا التي لدينا , وجدنا أن هذه المسارات تعمل بشكل عشوائي , و قد فسر ذلك سبب ظهور نتائج مختلفة من عدة اختبارات قامت بها مجموعات أخرى من الباحثين . و بالإضافة إلى ذلك فنحن الآن قد فهمنا كيف تبدأ كريستالات الهيدروسكي أباتيت في النمو و الزيادة في الحجم على قوالب من فوسفات الكالسيوم , و بذلك فإن التحكم في طريقة نمو و تجمع كريسالات الهيدروكسي أباتيت سيساعد على إختراع أدوية جديدة و علاجات طبية لشفاء العظام المفقودة أو المكسورة بشكل أسرع , أو شفاء تجاويف الأسنان .

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1876&dpx=1&t=1608087808 اقرأ المزيد :  أربع تمارين لتحسين وضعك والحماية من آلام الظهر

و تمد الدراسة بأدلة جديدة و واضحة عن كيفية تنظيم ونمو المعادن و تحولها إلى عظام , و لدى هذه النتائج أيضا تبعات كثيرة مهمة للقيام ببحوثات إضافية عن شفاء العظام و الأسنان . و من خلال فهمنا أكثر لهذه المسارات , فسيكون العلماء على بعد خطوة واحدة من هندسة طرق جديدة لعلاج أفضل و أكثر فاعلية لأمراض الأسنان , و إصابات العظام , أو منع الحالات المرضية التي تعمل على الإخلال  بعملية التمعدن  في الجسم . 

و تتضمن الحالات الطبية الناتجة عن خلل عملية التمعدن كل شئ بداية من  تكون التجاويف البسيطة إلى هشاشة العظام  . 

و ختم دكتور ياسار قائلا أننا في الخطوة القادمة نرغب في تعلم كيفية تأثير  المواد المحولة الجزيئية  على عملية التمعدن الحيوية ؛ لأهمية ذلك في اختراع أدوية جديدة . 

المصدر :  ساينس دايلي

Responses