fbpx

هيئة الغذاء و الدواء تعتمد أول علاج هرموني فموي لسرطان البروستاتا المتقدم

قامت هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية منذ أيام باعتماد أول علاج هرموني يؤخذ عن طريق الفم , و يسمى بأورجوفيكس Orgovyx ,  و يعمل عن طريق الحرمان من الأندروجينات (هرمونات الذكورة ) ؛ لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان البروستاتا 

قال دكتور ريتشارد بازدور , مدير مكتب الأمراض السرطانية بهيئة الغذاء و الدواء , : إن أورجوفيكس عبارة عن أقراص مضادة للهرمون المحفز للغدد التناسلية على إفراز الهرمونات الخاصة بها . و تقل هذه الحبوب من حاجة المريض للزيارات المتكررة للعيادات , و بالتالي فإنها تضيف فائدة جديدة و هي راحة مريض السرطان بالمنزل و تقليل تعرضه لفيروس كورونا . و يعمل أورجوفيكس على منع الغدة النخامية من صنع الهرمون الملوتن LH ( المنشط للجسم الأصفر ) , و الهرمون المنشط للحوصلة FSH , و بالتالي تقل كمية التيستوستيرون التي تنتجه الخصيتين . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2091&dpx=1&t=1608684920اقرأ المزيد : دراسة تكشف ما يجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب

و تم تقييم فاعلية و أمان أورجوفيكس في دراسة تمت على ذكور مصابين بمرحلة متقدمة من سرطان البروستاتا , و تم تخيير المرضى بين أن يتاولون قرصا واحدا من الأورجوفيكس مرة يوميا , أو أخذ حقن من دواء آخر يستهدف الهرمونات يسمى بلوبرولايد Leuprolide كل ثلاثة أشهر لمدة 48 أسبوع . و كان الغرض من هذا تحديد إذا كان الأورجوفيكس قادرا على تقليل و الحفاظ على مستوى التيستوستيرون بشكل كاف . و بعد مرور 29 يوم من العلاج , كان مستوى الهرمون قد قل بنسبة 96.7 % عند 622 مريض . 

وأكثر الآثار الجانبية شيوعا للبريلوجوليكس : احمرار الوجه , ارتفاع مستوى السكر في الدم , ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية , ألم في العضلات , قلة مستوى الهيموجلوبين , شعور بالتعب , إمساك , و ارتفاع مستوى بعض إنزيمات الكبد . ربما يؤثر العلاج الحرماني من الأندروجينات على النشاط الكهربي للقلب , لذلك يجب على مقدمين الرعاية الطبية متابعة نشاط القلب للمرضى أثناء فترة العلاج . و طبقا لنتائج التجارب على الحيوانات فإن أورجوفيكس يمكن أن يتسبب في ضرر مميت للجنين , و حدوث الإجهاض في حالة الحمل , و ينصح للإناث المتزوجات من ذكور يأخذون أورجوفيكس أن يستخدمن حبوب منع الحمل أثناء فترة العلاج و حتى أسبوعين من تناول آخر جرعة لأورجوفيكس . و نظرا لقيام الدواء بكبت النظام الهرموني للغدة النخامية , فإنه يجب القيام بتحاليل لوظائف الغدة النحامية , و الغدد التناسلية أثناء الإستخدام , و بعد الإنتهاء من العلاج . 

المصدر : هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية

Responses