fbpx

يوثيروكس Euthyrox | علاج الغدة الدرقية

   يوثيروكس أقراص؛ هو علاج لمرضى قصور الغدة الدرقية، وهو بديل للهرمون الذي يتم إفرازه بواسطة الغدة الدرقية؛ لتنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم، كما يُعطى لتعويض النقص في إفراز الهرمون، كذلك فهو يستخدم أيضًا في علاج أنواع معينة من تضخم الغدة الدرقية.

محتويات المقال

ماذا تعرف عن الغدة الدرقية؟

    الغدة الدرقية هى جزء من جهاز متكامل داخل الجسم يعرف بجهاز الغدد الصماء؛ وهو ذلك العضو المسؤول عن تكوين وإفراز عدد من الهرمونات التي تقوم بتحفيز عدة وظائف حيوية في الجسم.

أين توجد الغدة الدرقية؟ وما وظيفتها؟ وما أهم الهرمونات التي تفرزها؟

    هي غدة صغيرة الحجم تقع في مقدمة العنق فوق تفاحة آدم، ولها شكل الفراشة، تتكون من فصين؛ أيمن، وأيسر، يصل بينهما برزخ، ووظيفة الغدة الدرقية الرئيسة؛ التحكم في معدل التمثيل الغذائي في الجسم؛ أى تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة تستخدمها كل خلايا الجسم في آداء كافة الأنشطة الحيوية، وذلك عن طريق إفراز عدد من الهرمونات.

ما الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية؟

    الهرمونات هي مواد كيميائية مسؤوله عن تنسيق وظائف الجسم الحيوية، تفرز الغدة الدرقية نوعين من الهرمونات:

الثيروكسين T4

وهو هرمون أولي؛ أي أنه ليس له دور في عملية التمثيل الغذائي، لكنه يتحول إلى صورة أخرى بمجرد إفرازه في الدم.

ثلاثى أيودوثيرونين T3

    وهو الصورة النشطة لهرمون الثيروكسين، يتكون عن طريق فقد ذرة من ذرات اليود المكونة لهرمون الثيروكسين، ولهذا فإنه لابد من توافر عنصر اليود حتى تتمكن الغدة الدرقية من استخدامه في تصنيع هرمون الثيروكسين.

  • كالسيتونين

هو الهرمون المسؤول عن تنظيم نسبة الكالسيوم في الدم، وهرمونات الغدة الدرقية لها دور هام في عملية النمو الطبيعي وتطور الوظائف الطبيعية للمخ والأعصاب والعظام، كما أن لها دور كبير في تعديل وتحسين الحالة المزاجية.

الغدة الدرقية

ماذا يعني قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism؟

    خمول الغدة الدرقية من أكثر أمراض الغدة الدرقية شيوعًا، ويصيب عادةً النساء بنسبة أكبر من الرجال، ويحدث عندما تفرز الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين بصورةٍ أقل من الطبيعي، ويصاحبه عادةً زيادة في الوزن، وشعور بالخمول والتعب الدائم، وزيادة في فترات النوم، بالاضافة إلى أعراض جانبية أخرى، مثل:

  • الاكتئاب. 
  • الشعور بالبرد.
  • انخفاض معدل ضربات القلب. 
  • انتفاخ الوجه.
  • جفاف البشرة.

ما طريقز تشخيص أمراض الغدة الدرقية؟

    التشخيص المبكر للحالات التي يُشتبه في إصابتها بأمراض الغدة الدرقية هام جدًّا؛ للوقاية من مضاعفات خطيرة، وسوف نخص بالذكر مرض قصور الغدة الدرقية حيث يؤدي نقص إفراز هرمون الثيروكسين إلى خلل في التمثيل الغذائي للدهون؛ مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول بالدم، وزيادة مخاطر الإصابة بالذبحة الصدرية، والأزمات القلبية.

أما تحليل الدم فهو الطريقة الدقيقة الوحيدة لتشخيص مرض قصور الغدة الدرقية حيث يتم قياس نسبة هرمون TSH وT4بالدم، ويدل وجود نسبة كبيرة من هرمون TSHونسبة قليلة من T4 على وجود قصور في وظيفة الغدة الدرقية. 

ماذا تعرف عن دواء يوثيروكس؟ وما تركيزاته؟ وما الأشكال الصيدلانية الموجود بها؟

    هو العلامة التجارية الأشهر عالميًّا لعلاج قصور الغدة الدرقية، ويحتوي على المادة الفعالة ليفوثيروكسين؛ وهو هرمون يتم تصنيعه معمليًّا ليحاكي الهرمون الطبيعي الذي تفرزه الغدة الدرقية، كما يتوفر في صورة أقراص بتركيز ٢٥/٥٠/١٠٠ ملجم. 

كيف يستخدم يوثيروكس في علاج قصور الغدة الدرقية؟

    يتم العلاج بجرعة تعويضية يومية من ليفوثيروكسين (يوثيروكس)، كما يتم البدء في العلاج بجرعات صغيرة ٢٥ ملجم، كذلك مع عمل تحليل دم دوري لقياس نسبة هرمون TSH وT4 إلى أن يتم ضبط الجرعة المناسبة، ثم يتم متابعة مستوى الهرمون بتحليل الدم مرة كل عام.

ما طريقة استعمال يوثيروكس؟

    يجب أن تؤخذ الأقراص في نفس الوقت كل يوم، ويفضل أن يكون صباحًا، ولضمان أفضل امتصاص للدواء يؤخذ قبل الأكل بنصف ساعة أو ساعة، ويتم بلع الأقراص كاملة دون طحن مع كوب من الماء، ويحتاج المرضى إلى فترة تختلف من شخص لآخر حتى يبدأ تحسن ملحوظ في الأعراض، ومن الجدير بالذكر أن الهرمون التعويضي يؤخذ مدى الحياة طالما تم تشخيص الحالة ولا يجب إيقافه.

هل هناك موانع لاستعمال يوثيروكس؟

    ليفوثيروكسين أو يوثيروكس هو هرمون تعويضي مشابه للهرمون الطبيعي، ولهذا فإنه يمكن لأي شخص أن يأخذ هذا الدواء، لكن يجب الرجوع إلى الطبيب في الحالات الآتية: تسمم الغدة الدرقية، وقصور الغدة الكظرية، أو وجود علامات على حدوث نوبة قلبية، مثل: وجود آلام في الصدر تمتد إلى الكتف أو العنق، والتعرق، والغثيان. 

ما الآثار الجانبية لدواء يوثيروكس؟

    قد تحدث بعض الآثار الجانبية، مثل: صداع، وتشنجات في القدم، وألم في الصدر، ورعشة، وفقد الشعر، وطفح جلدى فيجب إخبار الطبيب إذا زادت حدة هذه الأعراض.

هل يتم استعمال يوثيروكس في الحمل والرضاعة؟

قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال غير مكتملي النمو أو لديهم مشاكل صحية خطيرة، وفي هذه الحالة يعد استعمال يوثيروكس ضرورة تفوق أي مخاطر أخرى لاستعماله، لكن يحدث هذا مع عدم ضبط الجرعة المناسبة، وينطبق ما سبق أيضًا على الاستعمال أثناء الرضاعة.

هل دواء يوثيروكس ينقص الوزن؟

    قد يؤدي استعمال يوثيروكس في البداية إلى فقد حوالي نسبة ١٠%من الوزن أو رجوع الشخص المريض إلى الوزن الطبيعي، إلا أنه لا يجب أن يستعمل يوثيروكس إطلاقًا لفقد الوزن؛ إذ أنه من المعروف أن مرضى قصور الغدة الدرقية يعانون من احتباس السوائل ومع استعمال يوثيروكس يبدأ الجسم في العودة إلى وضعه الطبيعي؛ ولذلك فإن الوزن المفقود هو عبارة عن الكميات المحتجزة من الماء، فاستعمال يوثيروكس بجرعات عالية لدى أشخاص لا يعانون من قصور الغدة الدرقية يمكن أن يهدد حياتهم؛ خاصةً إذا تزامن استعماله مع أدوية الريجيم أو أدوية كبح  الشهية حيث يؤدي هذا إلى حدوث تشنجات وغيبوبة، كما قد يؤدي إلى الوفاة.

وفي الختام؛ نود أن نؤكد على أن استعمال دواء يوثيروكس يجب أن يتم بحرص، وتحت إشراف الطبيب، وبعد إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل المعمليه اللازمة لتشخيص مرض قصور الغدة الدرقية، مع المتابعة المستمرة من الطبيب إذا حدثت أي أعراض جانبية، ولا يجب استعماله مطلقًا لانقاص الوزن.

مقترحات للقراءة

  1. فرط نشاط الغدة الدرقية
  2. ما أعراض أمراض القلب؟

Responses