fbpx

كيفية الحصول على سكن في إنجلترا

المحتويات:

أولًا: سكن المستشفى.
ثانيًا: تأجير المنزل.
ثالثـًا: الفنادق.

رابعًا: شراء منزل تمليك.

أولـًا: سكن المستشفى:

    في البداية.. عند ذهابك للعمل في إنجلترا لأول مرة غالبًا ستسكن في المستشفى، وعندئذٍ أمامك خيارين إما أن تسكن في سكن المستشفى تحت إشراف مباشر من إدارة المستشفى، أو -كما يحدث في الغالب- أن تكون المستشفى متعاقدة مع شركات للاستثمار العقاري؛ لتأجير وحدات سكنية للهيئة العاملة بالمستشفى وتكون قريبة من موقعها مع تخفيضات خاصة بهم؛ وعليه فأنت أمام أحد الخيارين التاليين:

    1- أن تسكن بغرفة داخل منزلٍ مكوّن من أربعة غرف، فتشترك في السكن مع الآخرين، وغالبًا ما يكون المطبخ مشترك لسكان هذا المنزل، وقد يكون بغرفتك حمام خاص بك، أو يكون الحمام مشترك بين ساكني المنزل بغرفه الأربعة. 

    2- أو تسكن في أستوديو وهو يعني في إنجلترا شقة صغيرة؛ لتناسب فردًا أو فردين بالكاد.

 الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها قبل السكن:

  • قرب أو بُعد المسافة من السكن إلى المستشفى، ومعرفة أقرب محطة مترو، أو قطار، أوسوبر ماركت بالنسبة للسكن.
  • معرفة ثمن إيجار سكنك، وهل يشمل الإيجار ضرائب المجلس المحلي، و فواتير المياه، و الإنترنت، و الغاز، و الكهرباء أم لا؟
  • هل تتوفر خدمات أخرى مع السكن، مثل: خدمات للأمن، والصيانة، وأماكن لركن السيارة أم لا؟ 
  • تختلف العقود لذلك عليك التأكد من معرفة المدة الملزمة لك خلال إيجارك للسكن، فمثلـًا: بعض العقود تشترط عليك أن تقيم مدة لا تزيد عن 6 شهور، وأخرى تلزمك بالإبلاغ عن ميعاد تركك للمنزل قبلها بشهر أو 6 أسابيع.. وهكذا.
  • معرفة التزامك بتحديد موعد مغادرتك للمنزل قبلها.  
\""


هذا بالنسبة لسكن المستشفى الذي هو أرخص من غيره؛ لذا فعليه إقبال كبير من القادمين لإنجلترا، مما يترتب عليه صعوبة السكن فيه أول قدومك، فقد تحتاج لحجزه قبل وصولك بفترة طويلة حتى تتمكن من السكن فيه، لكن لصعوبة معرفتك بتاريخ قدومك بسبب تذاكر الطيران يصعب عليك الحجز قبلها.

   عندئذٍ من المفترض أن يتيح لك غرفة أخرى لمدة زمنية -مثلـًا أسبوعين-؛ حتى تفرغ غرفتك -التي ترغب بها- من ساكنيها، وغالبًا ما تكون الغرفة البديلة أغلى من غرفتك؛ لأنك مضطر لقبول أي عرض بديل فقد تكون الغرفة لفردين بدلـًا من غرفة لفرد واحد وأنت مضطر لها، أو تمكث في فندقٍ ما مدة انتظارك لها،  وغالبًا ما يحدث ذلك في آخر أغسطس، أو أول سبتمبر فهو موسم الانتقالات في إنجلترا.

    ولست مضطر للدفع مباشرةً؛ لأن الإيجار في أغلب الأحيان يُخصَم تلقائيًا من مرتبك.


ثانيًا: تأجير منزل:

   إذا أردت أن تأجر منزل بدلـًا من سكن المستشفى لأي سببٍ كان فإما أنّ سكن المستشفى لم يحظ بإعجابك، أو أنك أردت أن تستقل مع أسرتك بمنزلٍ أكبر أيًّا كان السبب؛ عليك اتباع الآتي:

1- البحث على إحدى مواقع الإنترنت الخاصة بالإعلانات عن المنازل، مثل:

http://www.rightmove.co.uk/

http://www.zoopla.co.uk/

https://www.gumtree.com/
https://m.primelocation.com/to-rent/
https://www.onthemarket.com/

    أو ملء استمارات طلب إيجار سكن عن وكالات مسئولة عن تأجير  وحدات سكنية، مثل: شركات الاستثمار العقاري الموجودة في مصر اسمهم (estate agents)؛ هذه المواقع محلية خاصةً بالمنطقة التي تسكن بها، وموجودة على جوجل خاص بشركات الاستثمار العقاري الخاص بمنطقة المستشفى، ويمكنك بعدها التواصل معهم هاتفيًا.

2- عند وقوعك على عرض مناسب؛ عليك تحديد موعد لرؤية المنزل:

   وإليك بعض النصائح الهامة عند رؤيتك للمنزل، مثل: التهوية، والإضاءة، والتدفئة، و المياه، والدش، والفرش، والعفش، كذلك أيضًا: الغسالة، والتلاجة، والفريزر، والغلاية، .. إلخ .

    عند تواجد أي تلفيات فمن حقك أن تطلب استبدالها، وإذا لم يكن المكان نضيفًا فاطلب منهم تنضيفه قبل وصولك إليه، ومن المهم معرفتك به أن البوتاجازات بإنجلترا أنواعها كثيرة، ولكل نوع منهم أواني مخصصة لهدونًا عن غيره.. فاعرف نوع بوتاجازك!

3- لا تقبل استغلالك بتزايد سعر إيجار المنزل لك، وهنا رابط يحوي قليلـًا من النصائح تمكنك استخدامها في المساومة:
http://www.thetenantsvoice.co.uk/…/how-to-lower-your…/

4- عند توقيع عقد الإيجار لابد من مراجعة العقد، ومن قبله رؤية المكان، والاتفاق على بنود العقد وقراءته جيدًا، مع الاستفسار عن أي غموض يشمله:

   وغالبًا يتطلب منك دفع إيجار لشهر مقدم، كما قد يتطلب منك مبلغ تأميني يمكن استرداده قبل مغادرتك للمنزل. 

5- وقت الانتقال: عندما تنقل إلى منزلك احرص على تصويرك لكل التفاصيل بموبايلك بدءًا من قراءة عدادات المياه، والكهرباء، والغاز، وانتهاءًا بالفرش، والجدران، وغرف المنزل.

6- غالبًا يتم دفع الإيجار بسحب المبلغ المتفق عليه مباشرةً بشكلٍ دوري من حسابك في البنك إلى حساب المستأجر، وليس دفعه جملةً. 

7- وإليك بعض النقاط التى من الممكن أن  تساعدك في المفاضلة بين إعلانات المنازل، والغرف المختلفة، وعليك ترتيبهم حسب أولوياتك الشخصية:

أ) الموقع الجغرافي:

   منطقة صاخبة أم هادئة، قريبة من الأماكن الحيوية، ومحطات الأوتوبيس أو القطار، والمطاعم أو الأسواق، وطبعا قربها من المستشفى.

ب) السعر:

   ويشمل سعر المياه، والكهرباء، والغاز، والنت، ووسائل المواصلات، وإذا كان متوفر معه مكان مخصص لركن السيارات الخاصة أم لا.

ج) إذا حصلت على غرفة، فاسأل عن: الحمام داخلي أم مشترك، واعرف عدد المشتركين في المطبخ.

د) إذا كان سكنك في دور علوي؛ فاسأل عن وجود أسانسير أم لا.

هـ) صنابير المياه ساخن وبارد أم بارد فقط.

و) هل يتوقع منك دفع مقدم أم لا؟ وما المدة التي يجب عليك أن تبلغ قبلها بمغادرتك للمكان؟

ز) نوع الجنس: خاصةً إذا كنتِ بنت وسوف تسكني في غرفة بمنزلٍ مشترك.


ثالثـًا: الفنادق:

   هو أحد الخيارين المتاحين لك ولأنه أغلى من تأجيرك لوحدة سكنية فهو يعتبر حل مؤقت لمشكلة السكن، فمثلـًا: قد تلجأ إليه في الفترة أول سفرك إلى إنجلترا حتى تحصل على سكنك في المستشفى، أو انتظار السفر لمدينة أخرى، أو حضورك لمؤتمر ما، أو مقابلة عمل، أو كورس، أو فترة امتحاناتك.
    وإليك بعض المواقع الإلكترونية التي تفيدك للبحث عن الفنادق، منها:
https://www.booking.com

https://www.travelodge.co.uk
https://www.premierinn.com/gb/en/home.html

http://www.ibis.com/united-kingdom/index.en.shtml

https://www.ihg.com/holidayinnex…/hotels/gb/en/reservation
https://www.spareroom.co.uk
https://www.airbnb.co.uk
https://www.trivago.co.uk
https://www.kayak.co.uk

   كما أن الأسعار متفاوتة حسب الفندق، يكون متوسط سعر الليلة الواحدة بها من 30 ل 100 باوند في المتوسط، ويزاد سعر  الليلة في فتراتٍ معينة، مثل: مواسم السياحة طوال الصيف، و فترة الكريسماس.

\""

 بعض النصائح الهامة بخصوص حجز الفندق؛ فعليك أن:

  •  تختار فندق بعيد عن وسط المدينة وضوضائها وفي نفس الوقت يُفضـّل أن يكون قريبًا من وسائل المواصلات المتعددة، مثل: محطة مترو، أو موقف أوتوبيس وبالأخص لندن و المدن الكبرى بإنجلترا.
  •  تبادر بالحجز؛ لحصولك على أفضل سعر.
  •  تتابع المواقع الإلكترونية الخاصة بالفنادق فقد تحصل على عروضٍ متميزة، و خصوماتٍ ضخمة.
  •  إذا ام تكن متأكدًا من سفرك فمن الممكن أن تحجز على نظام يتيح لك إلغاء حجزك دون دفع تكاليف إضافية.
  •  تتأكد من توفر موقفٍ خاصٍ مخصص بالفندق؛ لركن سيارتك الخاصة.

رابعًا: شراء منزل تمليك:

   وهي خطوة مؤجلة قليلـًا؛ حيث أن البيوت في إنجلترا باهظة الثمن، ومن الصعب الحصول عليها في أول حياتك بإنجلترا إلا إذا حصلت على وظيفة استشاري مثلـًا، أو لديك مدخرات إضافية سبق لك الحصول عليها من عمل سابقٍ (مثلـًا: في الخليج قبل إنجلترا)، وسعر المنزل بإنجلترا يتراوح بين (100-200 الف) باوند في المتوسط.

ولمعلوماتك.. لا يستحب أن تمتلك منزل في أولى حياتك العملية بإنجلترا لأنه من المتوقع أن تنتقل من مكان إلى آخر ، ولا تُقدِم على هذه الخطوة إلا إذا تأكدت من استقرارك في مكانٍ محدد بسبب انضمامك في برنامج تدريبي مثلـًا، أو حصلت على عقد وظيفة ثابت في مستشفى ما ولست مضطرًا لتركها فترة من الزمن.

وعليك أن تضع في عين الاعتبار إذا كانت لديك أسرة مسؤلة منك أن تختار سكن بالقرب من مدرسة الأطفال، و شغل الزوجة – إذا كانت تعمل -، بالإضافة إلى قربه من عملك.



 أيضًا أنت ملزم بتكاليف أخرى يمكنك الاطلاع عليها على الموقع التالي:
https://www.moneysavingexpert.com/mor…/house-buying-guide/

   عند إدخارك مبلغًا من المال وأردت أن تستثمره بشرائك بيتًا وتأجره للغير فلا يجوز ذلك إلا بعد حصولك على إقامة دائمة، أو جنسية.

   المميزات: الإحساس بالأمان و الخصوصية كما أنه على المدى البعيد أرخص من الإيجار الشهري، أيضًا يعتبر أصل ثابت ممكن تبيعه لو احتجت للمال.

   العيوب: إجراءات قانونية مملة جدًا، وعدم خبرتك التجارية قد تسيئ اختيارك للبيت فيقلّ سعره مع الوقت بدلـًا من زيادته، ودفعك لمبلغٍ كبير طبعًا، كما أن البيت يحتاج إلى فرش؛ فتضطر لفرشه بنفسك مما يكلفك الكثير والكثير..

 وإليك بعض المواقع الإلكترونية التي تفيدك في شراء منزل للتمليك:

https://www.gov.uk/buy-sell-your-home
https://www.moneysavingexpert.com/mort…/house-buying-guide
https://www.moneyadviceservice.org.uk/…/mortgages-a…



المصدر: جروب نصائح وإرشادات للأطباء الراغبين في السفر للخارج

Responses