fbpx

الصمة الهوائية | الأسباب وطرق العلاج

   يحدث الانسداد الهوائي (الصمة) -المعروف أيضًا باسم (الانسداد الغازي) عندما تدخل فقاعةٌ هوائيةٌ أو أكثر في الوريد، أو الشريان وتسده، وبُناء على ذلك: عندما تدخل فقاعة هوائية في الوريد؛ تسمى انسداد هوائي وريدي، وعندما تدخل فقاعة هوائية إلى الشريان؛ فإنها تسمى انسداد شرياني هوائي، وبطبيعة الحال يُمكن أن تنتقل فقاعات الهواء هذه إلى مخك، أو قلبك أو رئتيك، وتُسبب نوْبةً قلبيةً أو سكتة دماغية أو فشل تنفسي، مع العلم أن الانسداد الهوائي نادر إلى حد ما. 

أما الانسداد الهوائي، أو الغازي في الغواصين فيُمكن أن يحدث إذا كان الغواص:

  • يقضي وقتًا طويلاً تحت الماء.
  • يصعد إلي السطح بسرعة كبيرة.
  • يحبس أنفاسه عندما يصعد.

محتويات المقال

  • أعراض الانسداد الهوائي، أو الغازي بعد الغوص.
  • أسباب الانسداد الهوائي.
  • كيفية تشخيص الانسداد الهوائي.
  • ما علاج الانسداد الهوائي؟
  • كيفية الوقاية من الانسداد الهوائي عند الغوص.

أعراض الانسداد الهوائي، أو الغازي بعد الغوص

   تشمل أعراض الانسداد الهوائي، أو الغازي بعد الغوص ما يلي:

قد لا تظهر لديك هذه الأعراض على الفور؛ فهي قد تتطور في غضون 10 إلى 20 دقيقة، و في بعض الأحيان لفترة أطول بعد ظهورها؛ ولذلك يجب ألا تتجاهل هذه الأعراض، واطلب المساعدة الطبية على الفور.

أسباب الانسداد الهوائي

   يُمكن أن يحدث الانسداد الهوائي عندما تنكشف الأوردة أو الشرايين، ويسمح الضغط للهواء بالدخول إليها، وهذا يحدث بعدة طرق، منها:

الحقن والعمليات الجراحية

   قد يدخل الهواء في عروقك بالخطأ في أثناء الحقن، وقد يدخل أيضًا الأوردة أو الشرايين من خلال قسطرة يتم إدخالها فيها، وقد يدخل الهواء إلى الأوردة والشرايين أثناء العمليات الجراحية (وخاصة في أثناء جراحات الدماغ)، ويؤكد ذلك مقال نُشر في Journal of Minimal Access SurgeryTrusted Source : “فإن ما يصل إلى 80 بالمائة من جراحات الدماغ تؤدي إلى انسداد هوائي”، ومع ذلك عادةً ما يكتشف الأطباءُ الانسداد، ويصححونه أثناء الجراحة قبل أن يُصبح مشكلة خطيرة.

يُدرََب الأطباء والممرضات على تجنب السماح بدخول الهواء إلى الأوردة، والشرايين أثناء الإجراءات الطبية والجراحية، والتعرف على الانسداد الهوائي وعلاجه في حالة حدوثه.

إصابة الرئة

   يُمكن أن يحدث الانصمام الهوائي في بعض الأحيان في حالة إصابة رئتيك بصدمة، على سبيل المثال: إذا تعرضتْ رئتيك للخطر بعد وقوع حادث؛ فقد تُوضع على جهاز التنفس الصناعي؛ فيدفع جهاز التنفس الصناعي الهواء إلى الوريد، أو الشريان التالف.

الغوص

   يُمكن أن تُصاب بالانسداد الهوائي أثناء الغوص، إذا كنت تحبس أنفاسك لفترة طويلة عندما تكون تحت الماء، أو إذا خرجت من الماء بسرعة كبيرة؛ فيتسبب ذلك في حدوث تمزُق في الأكياس الهوائية في رئتيك( الحويصلات الهوائية)، وعندما تتمزق الحويصلات الهوائية قد ينتقل الهواء إلى الشرايين؛ مما يُؤدي إلى انسداد هوائي.

إصابات الانفجار 

   يُمكن أن تتسبب الإصابة -التي تحدث بسبب انفجار قنبلة- في فتْحِ الأوردة أو الشرايين، وتحدث هذه الإصابات عادةً في المواقف القتالية، ويُمكن أن تدفع قوةُ الانفجار الهواءَ إلى الأوردة أو الشرايين المُصابة.

وفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)؛ فإن الإصابات القاتلة الأكثر شيوعًا للأشخاص في القتال الذين ينجون من إصابات الانفجار هي: “انفجار الرئة”، ويحدث انفجار الرئة عندما يؤدي الانفجار إلى إتلاف رئتيك؛ فيُدفع الهواء إلى الوريد أو الشريان في الرئة.

النفخ في المهبل

   في حالات نادرة ، يُمكن أن يتسبب نفخ الهواء في المهبل أثناء ممارسة الجنس الفموي في حدوث انسداد هوائي، وفي هذه الحالة يُمكن أن يحدث الانسداد الهوائي إذا كان هناك تمزق، أو إصابة في المهبل أو الرحم، ويكون الخطر أعلى عند النساء الحوامل اللائي قد يُصَبْنَ بتمزقٍ في المشيمة.

كيفية تشخيص الانسداد الهوائي

   قد يشُك الأطباء في إصابتك بانسداد هوائي إذا كنت تعاني من أعراض، وحدث لك شيء مؤخرًا قد يُسبب هذه الحالة، مثل: الجراحة، أو إصابة الرئة، مع العلم أن بعض الأطباء قد تستخدم المعدات التي تراقب أصوات (مجرى الهواء، وأصوات القلب، ومعدل التنفس، وضغط الدم) للكشف عن انسداد الهواء أثناء العمليات الجراحية.

إذا انتبه الطبيب إلى إصابتك بانسداد هوائي؛ فقد يقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، أو الأشعة المقطعية لتأكيد أو استبعاد وجوده مع تحديد موقعه التشريحي الدقيق.

ما علاج الانسداد الهوائي؟

   علاج الانسداد الهوائي له ثلاثة أهداف:

  • وقف مصدر انسداد الهواء.
  • منع انسداد الهواء من إتلاف جسمك.
  • إنعاشك، إذا لزم الأمر.

في بعض الحالات يعرف الطبيب كيف يدخل الهواء إلى جسمك، ثم يقوم بتصحيح المشكلة لمنع الانسداد في المستقبل، وقد يضعك طبيبك في وضع الجلوس لمنع الانسداد من الانتقال إلى دماغك، وقلبك، ورئتيك، ويمكنك أيضًا تناول الأدوية، مثل الأدرينالين؛ للحفاظ على ضخِّ قلبك.

سيقوم طبيبك بإزالة الانسداد الهوائي -إذا أمكن- من خلال الجراحة، وخيار العلاج الآخر هو العلاج بالأكسجين عالي الضغط، وهذا العلاج غير مؤلم، يُشغل خلاله غرفة فولاذية عالية الضغط توفر أكسجين بنسبة 100 في المائة، ويتسبب هذا العلاج في تقلص الانسداد الهوائي بحيث يمكن امتصاصه في مجرى الدم دون التسبب في أي ضرر.

كيفية الوقاية من الانسداد الهوائي عند الغوص

   لتقليل خطر الإصابة بالانسداد الهوائي، أو الغازي أثناء الغوص ، يجب عليك:

  1. تحديد عُمق ومدة الغطس الخاص بك.
  2. الصعود إلي السطح دائمًا ببطء، وأداء توقُفَات الأمان للسماح لأي هواء في أنسجتك، وأوعيتِك الدموية بالخروج، واستخدم كمبيوتر الغوص، أو طاولات الغوص للحفاظ على معدل صعود آمن، ولا تغُوص مرةً أخرى حتى تقضي وقتًا مناسبًا على السطح
  3. استرخِ وتنفس بشكل طبيعي وأنت تصعد.
  4. لا تغوص وأنت مصابًا بنزلة برد، أو سعال، أو عدوى صدرية.
  5. تجنَّب التمارين الشاقة قبل، وفي أثناء، وبعد الغوص.
  6. تأكد من أنك رطب بشكل جيد قبل الغوص.
  7. اترك فترات سطحية كافية بين الغطسات -إذا كنت تخطط لعدة غطسات- للسماح للنيتروجين بمغادرة جسمك.
  8. انتظر 24 ساعة بعد الغوص قبل الطيران، أو الذهاب إلى ارتفاع أعلى.

لمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع علي:

Responses