fbpx

قائمة بكل ما تحتاج معرفته عن السفر في أثناء الصيام

شهر رمضان هو أحد أجمل أيام السنة الذي ينتظره المسلمون عامًا تلو الآخر، ودومًا ما يميل كثير منا إلى البقاء في بلده خلال الشهر الكريم للتجمع مع الأهل والأقارب، إذ أن السفر أثناء الصيام يشكل تحديًا كبيرًا، لكن على الرغم من ذلك، لا يوجد ما يمنع السفر في شهر رمضان.

فكثيراً ما يتجه البعض إلى السفر لظروف عمل أو لأيٍ من الالتزامات الأخرى أو حتى لاكتشاف العالم، فالسفر أثناء الصيام ليس بالمستحيل، فقط يحتاج إلى التخطيط السليم، الذي يمكن أن يجعل رحلتك تجربة فريدة من نوعها؛ لذا كن معنا للاطلاع على قائمة كاملة بكل ما تحتاجه للسفر أثناء شهر رمضان

محتويات المقال

12 نصيحة عن السفر في أثناء الصيام

\""

1- اختيار وجهة السفر الصحيحة

من أكثر خيارات السفر السهلة هو الذهاب للدول التي بها عدد كبير من المسلمين، فحينها يستطيع المسافر الاستمتاع بالأجواء الرمضانية وتجربة عادات مثيرة لثقافات أخرى.

لا يقتصر الأمر على تجربة الاستمتاع بثقافات أخرى فقط، بل تتوافر في تلك البلاد كل ما يلزم المسلم خلال شهر رمضان من مستلزمات الإفطار والسحور وأماكن الصلاة. 

فضلًا عن ذلك، يسهل التخطيط الجيد والمسبق للرحلة، زيارة أي بلد تريد حتى من البلاد التي لا توجد بها كثير من المسلمين.

2- وضع خطة جيدة للسفر

يعد التخطيط الجيد للسفر من أهم المفاتيح الأساسية لنجاح أي رحلة، ففي حالة الذهاب في رحلة طيران قصيرة 

يفضل اختيار وقت الطيران المناسب، لتكون المغادرة بعد الإفطار والوصول قبل السحور لتجنب الصيام أثناء السفر. 

إن لم يكن ذلك متاح، يفضل تحديد ميعاد وصول الرحلة ليكون مباشرة قبل الإفطار، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أوقات الانتظار أو العبور على بعض البلدان الأخرى خلال الطريق لوجهتك.

في حالة السفر إلى الدول غير المسلمة، ينصح بالبحث عن أماكن الجاليات الإسلامية والمساجد القريبة منها، حتى يسهل الوصول لبعض الطلبات الخاصة بالمسلمين من الطعام الحلال، ومتطلبات الإفطار والسحور.

كما ينصح باختيار خطوط السير والطرق السهلة والمرنة أثناء التجول، لتجنب قضاء وقت كبير خلال التنقلات والسفر، لتجنب الإرهاق أثناء الصيام.

3- البحث عن أماكن المساجد والجاليات المسلمة

تتعدد مزايا الإقامة بجوار أماكن الجالية المسلمة في أي بلد تذهب له، من سهولة إيجاد المطاعم التي تقدم الطعام الحلال والمساجد، التي قد تقدم الإفطار والسحور مجانًا، كما تُقام صلاة التراويح بها.

حينها ستتوافر الفرصة لمقابلة المسلمين المحليين، وغيرهم من المسلمين من جميع أنحاء العالم مما يتيح الاندماج والتعرف على الثقافات المختلفة من منظورها الإسلامي،ولَرُبَّمَا تدعى لتجربة الإفطار في بيوت السكان المحليينِ المسلمين.  

\""

4- التجهيز لوجبتي الإفطار والسحور

يجب التخطيط المسبق لوجبتي الإفطار والسحور بإيجاد المطاعم التي تقدم الطعام الذي يناسب المسلمين، ووسائل النقل التي تقل إليها في الوقت المناسب قبل حلول وقت الإفطار، أو بالتحضير المسبق لوجبة السحور في المنزل، حال عدم تمكن العثور على أي من المطاعم مفتوحة خلال تلك الساعات.

5- تحديد الاحتياجات جيدًا

ينصح بإخبار الفندق المقيم به المسافر ومرشدي الجولات السياحية، والمضيفات بأن المسافر صائم، وبحاجة لتناول الطعام في مواعيد معينة، فقد يكون لدى بعضهم خدمات قد تناسب صيام المسلمين.

6- البحث عن طريقة للمساهمة

الإسلام دين يشجع على الإحسان والتبرعات في جميع الأوقات، لكن يكون له ميزة وفضل استثنائي، خلال شهر رمضان الكريم.

إن وُجد ما يكفي من الوقت خلال الرحلة، ستضيف خطوة التبرع ببعض من الأموال أو مشاركة المحليين في تقديم وجبات الإفطار والسحور المجانية للمحتاجين، تجربة فريدة وممتعة إلى الرحلة.

7- توقع حدوث كل شيء وأي شيء

بقدر ما نخطط ونستعد للرحلة، أحيانًا لا تسير الأمور كما هو مخطط لها، فمن الممكن أن يتأخر موعد إقلاع الرحلة أو تؤجل، أو قد يُفقد أحد الأمتعة أو يضيع أثناء استكشاف المدينة، لذا ينصح دومًا بالاحتفاظ ببعض الماء والوجبات الخفيفة مع المسافر، حال حدوث ذلك.

8- استخدم بعض تطبيقات المحمول

التكنولوجيا الحديثة نعمة للمسافرين الصائمين، فيوجد كثير من تطبيقات الموبايل الحديثة التي تمكن المسافر من معرفة مواقيت الصلاة، ووقت الإفطار والسحور، واتجاه القبلة في مختلف المناطق.

كما يوجد بعض التطبيقات التي يمكنها أن تخبر الصائم بأماكن بالمساجد القريبة أو المطاعم التي تقدم خدمات تناسب المسلمين، كما يمكن الاستفادة من بعض التطبيقات التي تعرض تجربة المستخدمين المسلمين الآخرين في أثناء السفر إلى تلك الدول.

9- إقامة الصلاة

\""

توجد بعض الأماكن التي قد لا تتوافر فيها أماكن للوضوء أو سجاجيد للصلاة، لذا ينصح بشراء مستلزمات الصلاة المحمولة الخاصة بالمسافر، مثل سجاجيد الصلاة التي تستخدم مرة واحدة فقط.

10- تجنب الخروج قبل غروب الشمس مباشرة

في كثير من المدن، يكون وقت الغروب هو ساعة الذروة التي يخرج منها الكثير من العمل، ويهرعون لتناول وجبة الإفطار في بيوتهم، لذا يفضل التوجه إلى منطقة المطاعم في وقت مبكرًا قبل موعد أذان المغرب لتجنب الازدحام. 

11- الاحتفاظ ببعض الأطعمة للحالات الطارئة

استعدادًا لوقوع بعض الأمور خلاف الخطة الموضوعة، ينصح بالاحتفاظ ببعض الأطعمة البسيطة، مثل بعض ألواح البروتين وزجاجة الماء للحفاظ على مستويات الطاقة حتى يصل المسافر لوجهته ويحصل على طعام وجبة الإفطار الرئيسي. 

12- لا تتخطى وجبة السحور

في بعض الأحيان قد يكون من الصعب الحصول على طعام السحور لأن بعض الفنادق لا تتوافر لديها خدمة الغرف على مدار الساعة؛ لذا يفضل شراء ما يحتاج إليه المسافر لتناول وجبة السحور مسبقًا.

إجراءات إضافية في حالة السفر أثناء الكورونا

نظرًا لتفشي وباء الكورونا، ينصح المسافر بأخذ مزيد من الاحتياطات اللازمة في السفر أثناء الكورونا لحماية نفسه ومن يحب، كالآتي:

أولًا: قبل السفر

في حالة حصول المسافر على التطعيم ضد فيروس الكورونا، يرجى الانتظار أسبوعين بعد للحصول على جرعة اللقاح الثانية، حتى يأخذ الجسم الوقت الكافي لإنتاج الأجسام المضادة.

ثانيًا:المتطلبات الخاصة بالبلد المسافر لها

تختلف التعليمات باختلاف البلد، كما قد تتغير تلك التعليمات والمتطلبات أكثر من مرة، لذا يرجى التحقق منها الاطلاع على أحدث المستجدات الخاصة بتفشي جائحة كوفيد 19.

ثالثًا: تعليمات للوقاية من كوفيد 19 خلال السفر

  • يجب ارتداء الكمامة أثناء تواجد المسافر على متن أي من وسائل النقل
  • الحرص على اتخاذ المسافة الآمنة المقررة، 2 متر بين المسافر والآخرين قدر المستطاع
  • استخدام معقم اليدين باستمرار عند التواجد في الخارج وتجنب لمس الأسطح قدر الإمكان
  • غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون مع تجنب لمس العينين والأنف والفم

ختامًا نكون قد طرحنا لك العديد من النصائح والإرشادات، لتسهل عليك السفر أثناء الصيام في رمضان.

قد يهمك أيضًا  

دليلك الشامل نحو عمرة صحية في رمضان

 المراجع: mayoclinic/havehalalwilltravel

Responses