fbpx

تنظير المفصل | إليك كل ما تودّ معرفته عنه

   انتشر تنظير المفصل في الستينيات مع ظهور تقنيات الألياف البصرية والآن شائع في جميع أنحاء العالم، وهو إجراء جراحي يستخدمه الأطباء للنظر في المشكلات التي تحدث داخل المفصل، ومن ثم تشخيصها، وعلاجها، فهي عملية جراحية بسيطة وعادةً يحدث هذا الإجراء من قِبل جراحي العظام في العيادات الخارجية؛ مما يعني أنه يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم، كما يمكنك إجراء تنظير المفصل في أي مفصل، ولكن غالبًا ما يحدث الإجراء على الركبة، أو الكتف، أو الكوع، أو الكاحل، أو مفصل الورك، أو الرسغ، كما يمكنك إجراء تنظير المفصل باستخدام التخدير العام، أو النخاعي، أو المحلي، أو الموضعي؛ لذلك عزيزي القارئ إليك كل ما تريد معرفته عن تنظير المفصل، وكيفية إجرائه، ومتى يُستخدم؟ وما المزايا والمضاعفات المحتملة؟

محتويات المقال:

  1. ما المراد بتنظير المفصل؟
  2. متى قد تحتاج إلى تنظير المفصل؟
  3. ما مزايا عملية تنظير المفصل arthroscopy؟
  4. كيفية إجراء عملية تنظير المفصل.
  5. ما مدة التعافي من تنظير المفصل؟
  6. إليك بعض النصائح والإرشادات بعد إجراء تنظير المفصل.
  7. مضاعفات عملية تنظير المفصل.
  8. متى يجب عليك استشارة الطبيب؟
  • ما المراد بتنظير المفصل؟
تنظير المفصل

   تنظير المفصل arthroscopy هو إجراء جراحي يفحص الهيكل الداخلي للمفصل من أجل التشخيص أو العلاج، وذلك باستخدام أداة عرض تشبه الأنبوب تسمى منظار المفصل، وعند إجرائها في العيادة الخارجية يمكن للمرضى العودة إلى المنزل في نفس اليوم الذي تنتهي فيه من الإجراء.

   تتضمن تقنية تنظير المفصل إدخال منظار المفصل؛ وهو أنبوب صغير يحتوي على ألياف وعدسات بصرية خلال شقوق صغيرة في الجلد في المفصل المراد فحصه، ويحدث توصيل منظار المفصل بكاميرا فيديو، وتكون رؤية الجزء الداخلي من المفصل على شاشة تلفزيون.

   يختلف حجم منظار المفصل باختلاف حجم المفصل الذي يُفحص، فعلى سبيل المثال: يحدث فحص الركبة بمنظار مفصل يبلغ قطره حوالي 5 ملم، وهناك مناظير مفصلية صغيرة يصل قطرها إلى 0.5 ملم لفحص المفاصل الصغيرة، مثل: الرسغ.

   إذا كان من الممكن إجراء عملية جراحية بالمنظار بدلاً من التقنيات الجراحية التقليدية، فإنها عادةً تسبب صدمة أقل للأنسجة وأيضًا ألم أقل، وقد تعزز التعافي بشكلٍ أسرع.

  • متى قد تحتاج إلى تنظير المفصل؟

   قد تحتاج إلى تنظير المفصل إذا كنت تعاني من بعض المشكلات، مثل: آلام المفاصل المستمرة، أو التورم، أو التيبس، ولم تتمكن الفحوصات من تحديد السبب، كما يمكن استخدام تنظير المفاصل؛ لتقييم مستوى تلف المفاصل الناتج عن الإصابة، مثل: الإصابة الرياضية، أو من الحالات الأساسية التي قد تسبب تلف المفاصل، مثل: هشاشة العظام.

يمكن أيضًا استخدام هذا الإجراء لعلاج مجموعة من مشكلات المفاصل وحالاتها، منها:

  • إصلاح  الغضروف التالف.
  • إزالة شظايا العظام أو الغضاريف.
  • تصريف أي سوائل زائدة.
  • علاج التهاب المفاصل.
  • الكتف المتجمدة.
  • الرباط الصليبي الأمامي (ACL).
  • متلازمة النفق الرسغي.
  • الإصابات الحادة، ومنها:
  1. تمزق وتر الكفة المدورة.
  2. اصطدام الكتف.
  3. خلع الكتف المتكرر.
  4. تمزق الغضروف الهلالي في الركبة.
  5. تلين الغضروف (تآكل أو إصابة وسادة الغضروف في الركبة).
  6. الأجسام الرخوة من العظام أو الغضاريف، وخاصةً في الركبة، أو الكتف، أو الكوع، أو الكاحل، أو الرسغ.
  • يمكن رؤية التهاب المفاصل التنكسي غير الالتهابي أو هشاشة العظام: باستخدام منظار المفصل على أنه غضروف مهتر وغير منتظم، ويستخدم إجراء جديد لعلاج المرضى الأصغر سنًا الذين يعانون من إصابة معزولة في الغضروف الذي يغطي أطراف العظام داخل المفصل “عجينة” من خلايا الغضروف الخاصة بالمريض، يكون حصاد الخلايا وتنميتها في المختبر ثم يُعاد زرعها في وقت لاحق في الركبة باستخدام منظار المفصل.
  • فيالتهاب المفاصل الالتهابي، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي: يمكن أن يستفيد بعض المرضى الذين يعانون من تورم المفاصل المزمن المعزول أحيانًا من خلال الاستئصال بالمنظار لأنسجة المفصل الملتهبة (استئصال الغشاء المفصلي)، كما يمكن أخذ خزعة من الأنسجة المبطنة للمفصل (الغشاء الزليلي) وفحصها تحت المجهر؛ لتحديد سبب الالتهاب واكتشاف العدوى، مثل: السل.

   يوفر تنظير المفصل مزيدًا من المعلومات في المواقف التي لا يمكن تشخيصها ببساطة، وذلك بالشفط (سحب السائل بإبرة)، وتحليل سائل المفصل.

  • ما مزايا عملية تنظير المفصل arthroscopy؟

   بالرغم من أن جراحة تنظير المفصل قد حظيت باهتمام كبير؛ لأنها غالبًا تستخدم لعلاج الرياضيين المعروفين، إلا أنها أداة قيّمة للغاية لجميع مرضى العظام، وهي عمومًا أسهل على المريض من الجراحة المفتوحة، ويخضع معظم المرضى لعملية جراحية بالمنظار كمرضى خارجيين ،ثم يعودون إلى المنزل بعد عدة ساعات من الجراحة.

  • كيفية إجراء عملية تنظير المفصل:
تنظير المفصل

 تنظير المفصل مثل أي عملية جراحية تحتاج إلى تحضير المريض قبل العملية، وطرق للتعافي أسرع بعد العملية؛ لذا إليك كيفية هذا الإجراء:

1. التحضير لتنظير المفصل:

   قبل إجراء تنظير المفصل ستحتاج -عادةً- إلى حضور عيادة ما قبل الدخول إلى العملية، وفي أثناء الموعد يحدث تقييم صحتك العامة؛ للتأكد من استعدادك للجراحة، كما ستحصل -أيضًا- على بعض المعلومات حول الجراحة، مثل:

  1. ماذا ومتى يمكنك أن تأكل وتشرب في يوم الجراحة؟
  2. ما إذا كان يجب عليك التوقف أو البدء في تناول أي أدوية قبل الجراحة؟
  3. كم من الوقت سيستغرق التعافي من الجراحة؟
  4. ما إذا كنت ستحتاج إلى القيام بتمارين إعادة التأهيل بعد الجراحة؟
  • سيشرح لك الفريق الجراحي فوائد ومخاطر إجراء تنظير المفصل، كما سيُطلب منك -أيضًا- التوقيع على  نموذج موافقة؛ لتأكيد موافقتك على إجراء العملية، وفهمك لما ينطوي عليه الأمر بما في ذلك المخاطر المحتملة، ويُعد تنظير المفصل في الأساس إجراء لا يُتوقع خلاله فقدان الدم، وعادةً يكون له مضاعفات قليلة، كما تؤخذ الصحة الأساسية للمريض في الاعتبار عند تحديد؛ من هو المرشح لتنظير المفاصل؟
  • الأهم من ذلك يجب أن يكون المريض قادرًا على تحمل التخدير المستخدم أثناء العملية، وإذا كانت هناك مشكلات حالية مثل قصور القلب أو انتفاخ الرئة؛ فيجب تحسينها -قدر الإمكان- قبل الجراحة، وأيضًا يجب على المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر (مميعات الدم) تعديل هذه الأدوية بعناية قبل الجراحة، بالإضافة إلى التحكم في المشكلات الطبية الأخرى قبل الجراحة، مثل: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

2. التقييم قبل الجراحة:

   يشمل التقييم قبل الجراحة لصحة المريض عمومًا الفحص البدني، واختبارات الدم، وتحليل البول، وعادةً يُطلب من المرضى الذين لديهم تاريخ من مشكلات القلب أو الرئة أو أي شخص فوق سن الخمسين إجراء مخطط كهربية القلب ( EKG )، وأشعة سينية على الصدر، وعادةً تؤجِّل أي علامات للعدوى المستمرة في الجسم تنظير المفاصل.

3. ما يحدث في أثناء إجراء تنظير المفصل:

تنظير المفصل

   عادةً ما يحدث إجراء تنظير المفصل تحت  تأثير التخدير العام بالرغم من استخدام التخدير النخاعي أو الموضعي في بعض الأحيان، وسيشرح طبيب التخدير نوع التخدير الأنسب لك، وفي بعض الأحيان قد تكون قادرًا على تحديد ما تفضله:

  • عند استخدام المخدر الموضعي؛ فسيحدث تخدير مفصلك حتى لا تشعر بأي ألم، وقد تستمر في الشعور ببعض الأحاسيس في أثناء العملية، مثل: الشد الطفيف حيث يعمل الجراح على المفصل.
  • يستخدم السائل المضاد للبكتيريا لتنظيف الجلد فوق المفصل المصاب، ويحدث عمل قطع صغير بطول بضعة ملليمترات في الجلد بجوار المفصل؛ بحيث يمكن إدخال منظار المفصل.
  • سيحدث -أيضًا- إجراء شقّ إضافي أو أكثر؛ بحيث يمكن إدخال مسبار فحص أو أدوات جراحية دقيقة أخرى.
  • يُملأ المفصل -أحيانًا- بسائل معقم؛ لتوسيعه، وتسهيل عرضه على الجراح، ويرسل منظار المفصل الصور إلى شاشة الفيديو أو العدسة؛ مما يسمح للجراح برؤية ما بداخل مفصلك.
  • إذا لزم الأمر سيتمكن الجراح (بالإضافة إلى فحص الجزء الداخلي من المفصل) من إزالة أي نسيج غير مرغوب فيه، أو إصلاح المناطق التالفة باستخدام أدوات جراحية دقيقة يحدث إدخالها من خلال الشقوق الإضافية.
  • ثم يعمل الطبيب على إزالة منظار المفصل وأي ملحقات بالإضافة إلى أي سوائل زائدة من المفصل، وعادةً ما يحدث إغلاق الشقوق بشريط خاص أو غرز مغطاة بضمادة معقمة.
  • عادةً يستغرق تنظير المفصل من 30 دقيقة إلى ساعتين حسب نوع الإجراء، وستكون بعدها قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة أو في صباح اليوم التالي.

4. ما بعد عملية تنظير المفصل:

   بعد الانتهاء من تنظير المفصل ستنقل إلى غرفة للتعافي من آثار التخدير العام عند استخدامه في أثناء العملية، وقد تشعر ببعض الألم في المفصل المصاب؛ لذلك أخبر أحد أفراد طاقم المستشفى عن ألمك؛ فسوف يكون قادرًا على إعطائك مسكنات للألم.

   يستطيع معظم الأشخاص الذين أجروا تنظير المفصل مغادرة المستشفى في يوم الجراحة أو في صباح اليوم التالي، وقبل المغادرة قد تتواصل مع أخصائي علاج طبيعي لمناقشة التمارين التي يمكنك القيام بها في المنزل.

   اعتمادًا على الإجراء الخاص بك قد تحتاج إلى معلاق مؤقت أو جبيرة أو عكازات؛ لدعم وحماية المفصل في أثناء التعافي، وقد تستخدم أحيانًا مضخات خاصة أو ضمادات ضغط؛ للمساعدة في تحسين تدفق الدم.

  • ما مدة التعافي من تنظير المفصل؟

   تعتمد المدة التي يستغرقها التعافي من تنظير المفصل على المفصل المصاب والإجراء المحدد الذي خضعت له، فقد يكون من الممكن العودة إلى العمل في غضون 7 أيام إذا كانت وظيفتك تتضمن الجلوس على مكتب، ولكن إذا كانت الوظيفة بدنية أكثر فقد تحتاج إلى البقاء خارج العمل لمدة تصل إلى أسبوعين.

   قد لا تتمكن من القيام بالمزيد من الأنشطة البدنية الصعبة، مثل: الرفع، والرياضة لعدة أشهر؛ لذا سيخبرك الجراح أو فريق الرعاية الخاص بك بالمدة التي من المحتمل أن تستغرقها للتعافي، وما الأنشطة التي يجب تجنبها حتى تتعافى تمامًا.

   في أثناء التعافي اتصل بطبيبك العام أو الفريق الجراحي؛ للحصول على المشورة إذا كنت تعتقد أنه قد يكون لديك مضاعفات، مثل: العدوى، أو جلطة دموية.

  • إليك بعض النصائح والإرشادات بعد إجراء تنظير المفصل:

   من المحتمل أن تشعر بالتعب والدوار بعد إجراء التخدير العام؛ لذلك ستحتاج إلى أن تطلب من شخصٍ ما أن يقودك إلى المنزل والبقاء معك خلال 24 ساعة الأولى، وفي الغالب يتعافى معظم الناس من آثار المخدر في غضون 48 ساعة.

  • ارفع المفصل واستخدم أكياس الثلج؛ للمساعدة في تقليل التورم عند العودة إلى المنزل، كما يجب عليك -أيضًا- القيام بأي تمارين مشتركة موصى بها لك.
  • حافظ على جفاف الضمادات قدر الإمكان بتغطيتها بكيس بلاستيكي عند الاستحمام، وإذا تبللت الضمادات أو سقطت يجب استبدالها، ويمكن إزالة الضمادات عادةً بعد 5 إلى 10 أيام.
  • سوف تبدأ جروحك في الالتئام في غضون أيامٍ قليلة، وعند استخدام غرز غير قابلة للذوبان فستحتاج إلى إزالتها بعد أسبوع إلى أسبوعين، كما يمكن القيام بذلك عادةً بواسطة ممرضة ممارسة في عيادة طبيبك الخاص.
  • سيكون لديك موعد للمتابعة بعد بضعة أسابيع من العملية؛ لمناقشة نتائج الجراحة، والتعافي، وأي علاج إضافي قد تحتاج إليه.
  • مضاعفات عملية تنظير المفصل:
تنظير المفصل

   يُعد تنظير المفصل إجراءً آمنًا عمومًا، ولكن هناك خطر حدوث مضاعفات مثل أي جراحة أخرى؛ لذلك فمن الطبيعي أن تعاني من بعض المشكلات قصيرة العمر، مثل: التورم، والكدمات، والتصلب، وعدم الراحة بعد تنظير المفصل، وعادةً تتحسن هذه الأعراض في الأيام والأسابيع التي تلي الإجراء.

إليك بعض المضاعفات الأكثر خطورة ولكنها أقل شيوعًا (أقل من 1%) وتشمل:

  • جلطة دموية تتطور في أحد الأطراف: تُعرف باسم  تجلط الأوردة العميقة (DVT)، ويمكن أن تسبب ألمًا وتورمًا في الطرف المصاب.
  • عدوى داخل المفصل: تُعرف باسم  التهاب المفاصل الإنتاني، ويمكن أن تسبب حمىً، وألمًا، وتورمًا في المفصل.
  • نزيف داخل المفصل: الذي غالبًا يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا.
  • الأضرار العرضية للأعصاب القريبة من المفصل: التي قد تؤدي إلى خدر مؤقت أو دائم وبعض فقدان الإحساس.

   لذا فمن الأفضل التحدث إلى جراحك حول المخاطر المحتملة قبل الموافقة على إجراء تنظير المفصل.

  • متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

   اتصل بطبيب عام أو بالعيادة التي أجريت بها العملية إذا كان لديك:

  1. حرارة عالية.
  2. ألم شديد أو متزايد.
  3. احمرار، أو تورم شديد أو متزايد.
  4. إفرازات مشوهة أو كريهة الرائحة من جروحك.
  5. خدر أو وخز.

   قد تكون هذه أعراض مضاعفات الجراحة مثل العدوى أو تلف الأعصاب.

  ختامًا عزيزي القارئ.. يًعد تنظير المفصل إجراءً آمنًا وأكثر شيوعًا في الوقت الحالي، وليس من غير المعتاد أن يعود المرضى إلى العمل، أو المدرسة، أو يستأنفوا الأنشطة اليومية في غضون أيام قليلة، فهذا يعتمد على العديد من العوامل، منها: حالتهم الصحية قبل الإجراء.

قد يهمك أيضًا:

المراجع: nhs | webmd

Responses