fbpx

متلازمة عدم حساسية الاندروجين | إليك كل ما تريد معرفته عنها وكيفية التعايش معها

   مما لا شك فيه أنه قد تنشأ العديد من الاضطرابات السريرية بسبب المقاومة الكاملة أو الجزئية لعمل الهرمونات، فعلى سبيل المثال: ينشأ مرض السكري بسبب مقاومة الأنسولين، والاضطرابات الإنجابية تُسببه مقاومة هرمونات الغدد التناسلية وهرمونات الستيرويد، وكذلك أيضًا متلازمة عدم حساسية الاندروجين.

تُحدد الكروموسومات نوع الجنس (إما أن يكون لديك كروموسومات ذكور أو إناث)، ومع ذلك فالأمر ليس بهذه البساطة! فإن الجنس لا يتحدد فقط خلال وجود كروموسومات جنسية معينة، ولكن بوظيفتها أيضًا؛ إذ تتحدد خلال كيفية استجابة الجسم لتلك الهرمونات، وعليه فإن هناك أشخاص يولدون بكروموسومات (xy) الجنسية ولديه متلازمة عدم حساسية الاندروجين، لذلك فهو أنثى! ولكن كيف يحدث ذلك؟

عزيزي القارئ إجابة هذا السؤال هو محور مقالتنا اليوم، استمر في القراءة لتتعرف على متلازمة عدم حساسية الاندروجين، وأسبابها وكيفية التعايش معها.

محتويات المقال

  • ما المراد بعدم حساسية الاندروجين؟
  • ما أنواع متلازمة عدم حساسية الاندروجين؟ 
  • ما أعراض متلازمة عدم حساسية الاندروجين؟
  • ما أسباب متلازمة عدم حساسية الاندروجين؟
  • كيفية تشخيص متلازمة عدم حساسية الاندروجين
  • كيفية علاج متلازمة عدم حساسية الاندروجين
  • كيفية التأقلم والعيش مع متلازمة عدم حساسية الاندروجين

ما المراد بعدم حساسية الاندروجين؟

   يحدث النمو الذكوري في أثناء دورة حياة الغدد التناسلية ثنائية القدرة؛ لتصبح خصية التي بدورها تفرز كميات كافية من هرمون الاندروجين النشط؛ لإنتاج النمط الظاهري الذكري، ولكن هناك بعض المرضى (النساء والفتيات) ذوات الخصيتين الثنائية ويبدو أنها تُنتج هرمونات شبيهة بالاستروجين، وقديمًا كان يُطلق على هذه الحالة مصطلح (تأنيث الخصية)، ولكن أُعيد تسميتها بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين الكاملة.

تندرج عدم حساسية الاندروجين ضمن فئة أوسع لاضطرابات النمو الجنسي، وتُعرف هذه الحالات أيضًا بأنها ثنائية الجنس (لكن هذا المصطلح لم يعد محبوبًا)، ويوجد علماء نفس متخصصون في الرعاية الصحية يمكنهم مساعدة الأشخاص الذين يعانون متلازمة عدم حساسية الاندروجين على فهم أجسامهم وتطورهم الجنسي؛ لأن الأشخاص الذين يعانون منها لن يكونوا قادرين على الحمل أو جعل شريكهم حاملاً.

ما أنواع متلازمة عدم حساسية الاندروجين؟

متلازمة حساسية الاندروجين

هناك نوعان رئيسيان من متلازمة عدم حساسية الاندروجين، وهما:

  1. عدم حساسية الاندروجين الكاملة (CAIS)
  2. عدم حساسية الاندروجين الجزئية (PAIS)

1. متلازمة عدم حساسية الاندروجين الكاملة (CAIS)

   عادةً لا تكون متلازمة عدم حساسية الاندروجين واضحة منذ الولادة؛ لأن الأطفال المصابين لديهم أعضاء تناسلية أنثوية منها: المهبل والشفرين (ثنيات الجلد على جانبي فتحة المهبل)، ويكون لديهم خصيتان معلقتان أيضًا، ولكن هذا عادةً يمر دون أن يلاحظه أحد إلا إذا تسببت في حدوث الفتق (حيث تندفع خلال ضعف في الأنسجة المحيطة)، كما أنه قد تبدأ العلامات الأولى عادةً في سن البلوغ (حوالي 11- 12 عامًا).

2. متلازمة عدم حساسية الاندروجين الجزئية (PAIS)

   قد يختلف نمو الأطفال المصابين بـ PAIS، وفي كثير من الحالات تكون الأعضاء التناسلية عند الولادة هي العلامة الأولى، وغالبًا تكون تربية الأطفال المصابين بـ PAIS في مرحلة الطفولة كإناث، وهم مثل المصابين بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين الكاملة، فإن الأشخاص الذين يعانون منها ليس لديهم رحم أو مبايض وسيكونون مصابين بالعقم.

ما أعراض متلازمة عدم حساسية الاندروجين؟

متلازمة حساسية الاندروجين

   تاريخياً عُرفت متلازمة عدم حساسية الأندروجين بمتلازمة “تأنيث الخصية”؛ لأنه في كثير من الأحيان لا تُكتشف إلا بعد أن لا تتعرض الإناث التي تبدو طبيعية (على ما يبدو) للطمث، وعند استمرار عدم حدوث الدورة الشهرية لهؤلاء الفتيات، اكتشف أن بعضهن لديهن خصيتان بدلاً من المبايض، ولذا لم يُكتشف أن عدم حساسية الاندروجين كانت ناجمة عن طفرات في جين مستقبلات الأندروجين إلا في وقت لاحق.

  • تعتمد أعراض عدم حساسية الأندروجين على نوعها، فإن الأفراد الذين يعانون عدم حساسية الاندروجين الكاملة هم من النساء XY، نظرًا لأن أجسامهم لا تستجب تمامًا لهرمون التستوستيرون، فإنهم يولدون بأعضاء تناسلية أنثوية تبدو طبيعية وعلى هذا النحو قد لا يحدث تشخيص عدم حساسية الاندروجين الكاملة حتى سن البلوغ.
  •  عندما تصل هؤلاء الفتيات إلى سن البلوغ فإنهن لا يحيضن، هذا لأنهم ليس لديهم رحم، وليس لديهم شعر العانة أو الإبط؛ لأن نمو الشعر يتحكم فيه هرمون التستوستيرون، وقد يكونون أطول من الفتيات الأخريات ولكن لديهن نمو طبيعي للثدي عمومًا، ونظرًا لأنهم ليس لديهم رحم فهم يعانون العقم. 

أما أعراض الحساسية الجزئية للاندروجين أكثر تنوعًا، فإنه في وقت الولادة قد يكون لدى الأفراد أعضاء تناسلية تظهر بشكل شبه كامل، وتشمل أعراض PAIS لدى الأفراد الذين تم تصنيفهم على أنهم ذكور وقت الولادة ما يلي:

1. صغر القضيب

2. إحلیل تحتي :

   حيث توجد فتحة مجرى البول في منتصف الطريق أعلى القضيب بدلاً من الطرف، وهذا عيب خلقي شائع يصيب واحدًا من كل 150 إلى 300 ولادة ذكر.

3. الخصيتين الخفيتين:

   حيث يوجد في الخصيتين عدد قليل من الخلايا الجرثومية أو لا تحتوي على خلايا جرثومية، والأفراد الذين يعانون من الخصية الخفية هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية .

4. نمو الثدي خلال فترة البلوغ

الأفراد الذين يعانون من PAIS وشُخِّصوا على أنهم إناث عند الولادة قد يكون لديهم بعض الأعراض أيضًا، وهي:

  • بظر متضخم ينمو في وقت البلوغ.
  • الشفرين المندمجين في وقت البلوغ.

ولفهم هذا عزيزي القارئ، من المفيد معرفة أن الشفرين وكيس الصفن هياكل متجانسة، بمعنى نشأتهم من نفس النسيج ومع ذلك، فإنها تتطور بشكل مختلف اعتمادًا على التعرض للهرمونات، والقضيب والبظر من الهياكل المتجانسة أيضًا. 

غالبًا يتطور الرجال المصابون بحساسية خفيفة من الأندروجين طبيعيًا في مرحلة الطفولة والمراهقة، ومع ذلك قد يعانون من التثدي (نمو الثدي لدى الذكور)، كما قد يكون لديهم انخفاض في الخصوبة أيضًا.

ما أسباب متلازمة عدم حساسية الاندروجين؟

   تنتج متلازمة عدم حساسية الاندروجين بسبب وجود تغيُّر جيني ينتقل من الأم إلى الطفل، في المراحل المبكرة من الحمل حيث يكون لجميع الأطفال الذين لم يولدوا بعد أعضاء تناسلية متطابقة، وعندما ينمو داخل الرحم فإنهم يطورون الأعضاء التناسلية الذكرية أو الأنثوية.

  • يعتمد هذا على زوج الكروموسومات الجنسية التي يرثونها من والديهم وقدرتهم على الاستجابة للهرمونات الجنسية التي يصنعونها، (الكروموسومات الجنسية هي حزم من الجينات – تسمى X أو Y – تؤدي دورًا حيويًا في النمو الجنسي للطفل، وعادةً يكون للإناث كروموسومان (Xx)، بينما لدى الذكور عادةً كروموسوم(XY)).
  • الأطفال المصابون بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين لديهم كروموسومات XY، لكن التغيُّر الجيني الذي يرثونه يمنع أجسامهم من الاستجابة لهرمون التستوستيرون (testosterone)، “هو هرمون الجنس الذي تنتجه الخصيتان، ويتحكم في تطور التغيُّرات المعتادة المتوقعة عند الأولاد، مثل نمو القضيب وانتقال الخصيتين إلى كيس الصفن” بشكل كامل أو لا يستجيب على الإطلاق؛ مما يمنع التطور الجنسي النموذجي للذكر، بمعنى أنه لا يتشكل القضيب أو أنه غير مكتمل النمو، هذا يعني أن الأعضاء التناسلية للطفل قد تتطور كأنثى أو تكون مختلفة عن الذكور.
  • قد يكون لدى الطفل خصيتان معلقة كليًا أو جزئيًا، لكن لا يوجد رحم ولا مبايض، وهناك احتمال واحد من كل 4 أشخاص أن يولد طفل مصابًا بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين.

كيفية تشخيص متلازمة عدم حساسية الاندروجين

متلازمة حساسية الاندروجين

   قد يشتبه الأطباء في متلازمة عدم حساسية الاندروجين بناءً على مظهر الطفل ونموه الجنسي، ولكن ستكون هناك حاجة إلى إجراء بعض الاختبارات لتأكيد التشخيص، وهي:

1. المظهر وتطور الجنس

   عادةً تُعرف متلازمة عدم حساسية الأندروجين الجزئية (PAIS) بعد الولادة بفترة وجيزة لأن الأعضاء التناسلية لها مظهر غير عادي، أما متلازمة عدم حساسية الأندروجين الكاملة (CAIS) لا تُشخَّص عادةً عند الولادة؛ لأن الأعضاء التناسلية تبدو طبيعية بالنسبة للفتاة، ولكن قد تُعرف عند إصابة الطفل بفتق.

يمكن أن يصاب الأطفال المصابون بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين بالفتق إذا فشلت الخصيتان في الانتقال من البطن إلى كيس الصفن، وعندما يخضع الطفل لعملية جراحية لإصلاح الفتق، قد يجد الجراح الخصيتين داخل الفتق أو البطن، أما عندما لا يُصاب الطفل بفتق فلا تُشخَّص الحالة حتى سن البلوغ، خاصةً عندما لا تبدأ الدورة الشهرية ولا تظهر عليها شعر العانة والإبط.

2. الاختبارات والفحوصات

   في حالة الاشتباه في وجود متلازمة عدم حساسية الاندروجين، يمكن استخدام:

 اختبارات الدم من أجل:

  • التحقق من الكروموسومات الجنسية (حزم من المواد الجينية التي تحدد الجنس الجيني للشخص)؛ وخاصةً إذا كان جنسهم الجيني مختلفًا عن مظهرهم الجسدي، فقد يكون لديهم متلازمة عدم حساسية الاندروجين.
  • التحقق من وجود تغيُّر جيني.
  • قياس مستويات الهرمونات الجنسية إذ يميل الأطفال المصابون بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين إلى الحصول على مستويات عالية من هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) في دمائهم.

الفحص بالموجات فوق الصوتية:

   يمكن أن تستخدم أيضا لتأكيد عدم وجود الرحم والمبايض، وغالبًا يكون لدى الأطفال المصابين بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين أعضاء تناسلية خارجية أنثوية، ولكن ليس لديهم أعضاء تناسلية داخلية أنثوية.

إذا اعتقد الجراح أنه وجد خصيتين في بطن الطفل أثناء عملية إصلاح الفتق، فقد يؤخذ عينة صغيرة من الأنسجة (خزعة) وتحليلها للتأكد من أنها خصيتان وليست مبيضين.

3. اختبار أفراد الأسرة والأطفال الذين لم يولدوا بعد

   إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين، وتم التعرف على الجين المحدد الذي يسببه فقد يكون من الممكن إجراء فحص دم للتحقق مما إذا كنت تحمل نفس الجين ومعرضًا لخطر نقله إلى أي أطفال لديك، ويمكن أيضًا إجراء الاختبار على الأطفال الذين لم يولدوا بعد عندما يكون هناك تاريخ عائلي معروف لـ AIS.

هناك نوعان من الاختبارات الرئيسية التي يمكن إجراؤها في أثناء الحمل لتحديد إذا كان الطفل مصابًا بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين:

  • أخذ عينة من خلايا المشيمة (CVS):

تؤخذ عينة من خلايا المشيمة للاختبار وذلك باستخدام إبرة وتُجرى عادةً بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الرابع عشر من الحمل.

  • بزل السلى (amniocentesis)

تُستخدم إبرة لاستخراج عينة من السائل المحيط بالطفل (السائل الأمنيوسي) للاختبار ويحدث ذلك عادةً بين الأسبوع 15 والأسبوع 20 من الحمل.

قد يكون من الصعب تحديد إذا كنت ستجري هذه الاختبارات أم لا، وخاصةً التي تحمل خطر الإجهاض؛ لذلك من الجيد التحدث إلى استشاري وراثي أولاً.

كيفية علاج متلازمة عدم حساسية الاندروجين

   عادةً لا يحتاج الأفراد المصابون بحساسية كاملة من الأندروجين إلى أي علاج قبل سن البلوغ، ولكن قديمًا كان يخضع الأفراد الذين يعانون من الأعضاء التناسلية المبهمة لعمليات جراحية في الأعضاء التناسلية، وعادةً تكون هذه العمليات الجراحية مصممة لجعل الأعضاء التناسلية تبدو أكثر أنوثة، ومع ذلك كان لها تأثيرات دائمة على قدرة الأفراد للوصول إلى الرضا الجنسي.

إليك بعض طرق العلاج التي قد يلجأ إليها الأطباء لعلاج متلازمة عدم حساسية الاندروجين، وهي:

1. الجراحة

متلازمة حساسية الاندروجين

   في بعض الأحيان يُعرض على الأطفال المصابين بـ PAIS عملية جراحية للمساعدة في تغيير أجسامهم والحفاظ على صحتهم، ولن تقدَّم الجراحة للأشخاص المصابين بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين حتى سن المراهقة أو البلوغ، وقد تُقدَّم بعض الإجراءات عندما يكون الطفل لا يزال صغيرًا، ولكن قد يتأخر البعض الآخر حتى يكبروا.

جراحة الأولاد المصابون  بعدم حساسية الاندروجين PAIS

   قد يولد بعض الأشخاص بدون نزول الخصيتين، وإذا حدث هذا يمكن إجراء عملية لنقل الخصيتين إلى كيس الصفن، كما يمكن أيضًا استخدام الجراحة لتقويم القضيب وتحريك الفتحة التي تحمل البول من الجسم إلى نهاية القضيب بدلاً من الجانب السفلي.

2. إصلاح الفتق

  يصاب الأطفال المصابون بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين أحيانًا بالفتق (حيث يندفع جزء داخلي من الجسم بسبب ضعف في الأنسجة المحيطة) بعد الولادة بفترة وجيزة، هذا نتيجة لعدم انتقال الخصيتين من البطن إلى كيس الصفن، ويمكن إصلاح ذلك بسد الفجوة المتكونة في الأنسجة المحيطة وتقويتها، كما يمكن أيضًا إزالة الخصيتين في أثناء عملية أخرى.

3. استئصال الخصيتين

  عادةً يحدث استئصال الخصيتين الداخليتين لدى البالغين المصابين بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين، وهذا بسبب وجود خطر ضئيل للغاية وهو بأنها قد تصبح سرطانية إذا تركت في مكانها طوال فترة البلوغ.

يحدث هذا الإجراء بعد البلوغ؛ لأن الخصيتين تنتج هرمونات تساعد الفتيات المصابات بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين على تطوير شكل جسم الأنثى الطبيعي دون العلاج الهرموني، وأيضًا خطر الإصابة بالسرطان في الخصيتين قبل البلوغ منخفض للغاية.

إذا حدث إزالة خصيتي الطفل قبل سن البلوغ لأي سبب من الأسباب فستكون هناك حاجة إلى العلاج الهرموني؛ للحفاظ على صحتهم ومساعدتهم على تطوير شكل جسم أنثوي أكثر.

4. جراحة المهبل

   غالبًا يكون لدى الفتيات المصابات بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين مهبل أقصر من معظم الفتيات والنساء الأخريات؛ مما يجعل الاختراق في أثناء ممارسة الجنس أمرًا صعبًا، وعادةً يتأخر علاج هذا إلى ما بعد سن البلوغ بحيث يمكن أن تحدث التغيُّرات الطبيعية، وغالبًا يمكن إطالة المهبل باستخدام طريقة تسمى التوسيع، ويتضمن ذلك إدخال أشكال بلاستيكية صغيرة تعمل على توسيع المهبل وتعميقه تدريجيًا.

في بعض الأحيان قد يحدث إزالة الجلد والأنسجة من منطقة الأعضاء التناسلية واستخدامها لتغيير المهبل جراحيًا، كما قد ترغب بعض النساء المصابات بـ PAIS في مناقشة الجراحة لتقليل حجم البظر، وهذا قد يجعله أقل حساسية ويؤثر على القدرة للوصول إلى النشوة الجنسية.

5. تصغير الثدي عند الذكور

  يكون لدى الأولاد الذين يعانون PAIS في بعض الأحيان نمو الثدي حول سن البلوغ، وإذا حدث هذا فعليك التحدث إلى فريق الرعاية الصحية المتخصص لإجراء جراحة تصغير الثدي.

6. العلاج بالهرمونات

متلازمة حساسية الاندروجين

   تحتاج النساء المصابات بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين (CAIS) اللواتي أزيلن الخصيتين إلى تناول الإستروجين لمنع انقطاع الطمث وهشاشة العظام، وقد يحتاج الأطفال المصابون بـعدم حساسية الاندروجين PAIS إلى تناول مكملات الهرمونات، وقد تضطر الفتيات المصابات بـها اللائي أزيلت خصيتيهن إلى الإستروجين لتحفيز البلوغ.

هذا لن يسبب حدوث الحيض؛ لأن الإناث مع CAIS ليس لديها رحم، ولكنه سيساعد على تطوير شكل الجسم أكثر، وسيستمر العلاج الهرموني أيضًا بعد سن البلوغ لمنع  ظهور أعراض انقطاع الطمث وضعف العظام (هشاشة العظام) عند بعض الأشخاص.

قد يُعرض على الأولاد المصابين بـ PAIS الأندروجينات (التستوستيرون) لتشجيع بعض الخصائص الذكورية، مثل شعر الوجه ونمو القضيب.

كيفية التأقلم والعيش مع متلازمة عدم حساسية الاندروجين

متلازمة حساسية الاندروجين

   قد يرغب بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين في مناقشة الجراحة والعلاج الهرموني مع فريقهم المتخصص، ومع ذلك فإن الدعم النفسي والمشورة ربما يكونان أهم جزء من الرعاية، فهي قد تساعدك على فهم جسدك أو جسد طفلك والتعامل مع أي مشكلات تنشأ نتيجة لمتلازمة عدم حساسية الاندروجين، حتى يتسنى لهم العيش في حياة كاملة ومرضية وصحة جيدة.

1. الهوية الجنسية

الهوية الجنسية هي شيء يدركه الشخص عندما يكبر، إنه ما يشعر به وكيف يظهر للآخرين عندما يعيش كذكر أو أنثى أو غير ثنائي؛ لذلك فإن أحد أهداف فريق الرعاية الصحية المتخصص مع طفل مصاب بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين هو تقديم المشورة للآباء حول تربية أطفالهم وجنسهم.

  • يعتمد هذا على تقدير الفريق لكيفية استمرار نمو الطفل الجسدي بمساعدتهم وبدونها، كما يؤدي الآباء دورًا كبيرًا في هذه المناقشات، ويمكن للأطفال الأكبر سنًا والبالغين تولي المناقشات مع الأطباء لاحقًا.
  • تنصح فرق الرعاية الصحية المتخصصة الأطفال الذين يعانون متلازمة الحساسية الكاملة للأندروجين (CAIS) أن يكون تربيتهم كبنات؛ لأن لديهن أعضاء تناسلية أنثوية ولا توجد استجابة لهرمون التستوستيرون ودائمًا يُحدد أي جنس ينتمون عندما يكبرن.
  • يكون القرار أكثر صعوبة إذا كان الطفل يعاني متلازمة عدم حساسية الأندروجين الجزئية (PAIS)، ويحق لك الحصول على مشورة متخصصة حول نمو طفلك المستقبلي وأي مشكلات تتعلق بالهوية الجنسية قد تظهر لاحقًا.
  • يظل معظم الأطفال المصابين بـعدم حساسية الاندروجين PAIS مع الجنس الذي نشأوا عليه، ومع ذلك يشعر بعض الناس أن هذا لا يمثل هويتهم ويقررون تغيير الجنس في وقت لاحق من الحياة.

2. التحدث مع الأطفال عن AIS

متلازمة حساسية الاندروجين

  غالبًا يتساءل الآباء متى وماذا يجب أن يقولوا لأطفالهم عن AIS الخاص بهم، ويشعر الكثير من الناس أنه من الأفضل مساعدة أطفالهم على التعرف على كيفية عمل أجسامهم في أثناء نموهم.

  • عندما يتعلم أي طفل عن نفسه وعن جسده، فمن المفيد له أن يعرف من المرحلة الأولى أن الناس يختلفون والاختلاف شائع، ومعرفة هذا يجعل من السهل شرح الحقائق الأساسية حول AIS في أقرب وقت ممكن، ويمكن بعد ذلك إعطاؤهم معلومات أكثر تفصيلاً مع تقدمهم في السن حيث تزداد قدرتهم على الفهم، ولكن يوصى بأن يفهم الطفل تمامًا AIS قبل وصوله سن البلوغ.
  • يمكن أن يكون هذا وقتًا مرهقًا على أي حال، ولكن يحتاج الشخص المصاب بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين إلى معرفة ما يتوقع أن يفعله جسمه، وقد يكون من المؤلم أن يبدأ الطفل سن البلوغ دون معرفة التغيُّرات المحتملة التي قد يتعرض لها، أو الاختلافات بينهم وبين أصدقائهم.

3. دعم الوالدين

   يجب تقديم المشورة المتخصصة للآباء لمساعدتهم على فهم عواطفهم، فقد يمكن أن يكون تشخيص متلازمة عدم حساسية الاندروجين مفاجأة، كما أن مشاعر الخزي والذنب والغضب والقلق شائعة لديهم، وقد يساعد أيضًا التحدث إلى عائلات أخرى مصابة بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين.

4. دعم الأطفال

   لا يحتاج العديد من الأطفال الصغار المصابين بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين إلى مساعدة نفسية خاصة؛ لأن حالتهم طبيعية تمامًا بالنسبة لهم، وقد يكون من الجيد للأطفال معرفة الأطفال الآخرين المصابين بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين أو ظروف مشابهة حتى لا يكبروا وهم يشعرون بالوحدة أو الاختلاف عن جميع الأطفال الآخرين.

ومع ذلك عندما يكبر الطفل قد يحتاج إلى دعم من شخص لديه الكثير من الفهم والخبرة في AIS لمساعدتهم على الاستعداد للحياة مع AIS، كما تُعد العلاقة بين الطفل والفريق المتخصص مثالية وطويلة الأمد، بحيث يمكن مناقشة أي قضايا جديدة مع تقدم الطفل في السن.

ختامًا عزيزي القارئ ربما يكون أهم شيء يجب معرفته عن متلازمة عدم حساسية الاندروجين هو أن التشخيص ليس حالة طارئة، فلا داعي لفعل أي شيء في الوقت الحالي! فقط يمكنك تخصيص بعض الوقت لإجراء البحوث الخاصة بك، أو بطفلك لاتخاذ قراراتك الخاصة فالأشخاص المصابون بمتلازمة عدم حساسية الاندروجين ليسوا أقل من أي شخص آخر، هم فقط مختلفون قليلًا. 

قد يهمك أيضًا

المراجع: nhs | verywellhealth

Responses