fbpx

انفصال الشبكية | التشخيص والعلاج

    انفصال الشبكية ( Detached Retina ):  هي حالة طارئة، تنفصل فيها طبقة رقيقة من الأنسجة  (الشبكية) في مؤخرة العين عن وضعها الطبيعي، حيث يفصل انفصال الشبكية  خلايا الشبكية عن طبقة  الأوعية الدموية التي توفر الأكسجين والتغذية للعين، وكلما استمر  انفصال الشبكية  لفترة أطول دون علاج كلما زاد خطر إصابتك بفقدان دائم في الرؤية في العين المصابة، وقد تشمل العلامات التحذيرية لانفصال الشبكية واحدًا، أو كلًا مما يلي

(الظهور المفاجئ للعوائم، والومضات، وضعف الرؤية) ، ويمكن أن تساعد زيارة أخصائي العيون (طبيب عيون) على الفور في الحفاظ على رؤيتك.

انفصال الشبكية

سوف نتعرف في هذا المقال على:

  1. ما أعراض انفصال الشبكية؟
  2. متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  3. ما أسباب الإصابة بانفصال الشبكية؟
  4. ما محفزات الإصابة بانفصال الشبكية؟
  5. كيف يتم تشخيص انفصال الشبكية؟
  6. ما علاج انفصال الشبكية؟
  7. ما أهم أساليب التأقلم، والدعم؟
  8. كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟
  9. ماذا تتوقع من طبيبك؟

ما أعراض انفصال الشبكية؟

    يعتبر انفصال الشبكية بحد ذاته غير مؤلم، لكن دائمًا تظهر العلامات التحذيرية ــ تقريبًا ــ قبل الإصابة بالمرض، مثل:

  1. الظهور المفاجئ للعديد من العوائم، وهي  البقع الصغيرة التي تتحرك عبر مجال رؤيتك.
  2. ومضات الضوء في إحدى العينين، أو كلتيهما (تصوير ضوئي) .
  3. الرؤية المشوشة.
  4. الانخفاض التدريجي في الرؤية الجانبية (المحيطية) .
  5. الظِّل الذي يشبه الستارة فوق مجالك البصري.
ما هي أعراض انفصال الشبكية؟

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

    اطلب عناية طبية فورية إذا كنت تعاني من علامات، أو أعراض  انفصال الشبكية ، وانفصال الشبكية: هو حالة طبية طارئة يمكن أن تفقد فيها بصرك بشكل دائم إذا لم تحصل على الرعاية الطبية الملائمة.

ما أسباب الإصابة بانفصال الشبكية؟

    هناك ثلاثة أنواع مختلفة من انفصال الشبكية:

  1.  Rhegmatogenous، أو رماتوجينوس، أو الانفصال الراجمي:  هذا النوع من انفصال الشبكية هو الأكثر شيوعًا، يحدث الانفصال الراجمي عن طريق ثقب أو تمزق في الشبكية يسمح للسوائل بالمرور والتجمع تحت الشبكية؛ مما يسحب الشبكية بعيدًا عن الأنسجة الكامنة، أي المناطق التي تنفصل فيها، والشبكية تفقد إمدادها بالدم وتتوقف عن العمل؛ مما يؤدي إلى  فقدان البصر ، السبب الأكثر شيوعًا لهذا الانفصال الناجم عن الجينات هو الشيخوخة ، ومع تقدمك في العمر قد يتغير قوام المادة الهلامية، التي تملأ الجزء الداخلي من عينك والمعروفة باسم ( الجسم الزجاجي) ، وعادةً ما ينفصل الجسم الزجاجي عن سطح الشبكية دون أي مضاعفات، وهي حالة شائعة تسمى الانفصال الزجاجي الخلفي ، وأحد مضاعفات هذا الانفصال هو التمزق ، وعندما ينفصل الجسم الزجاجي عن شبكية العين أو يتقشر، فقد يشد الشبكية بقوة كافية؛ لخلق تمزق في الشبكية، أما إذا تُرك السائل الزجاجي دون علاج فإنه يمكن أن يمر عبر التمزق في الفضاء خلف  شبكية العين ؛ مما يتسبب في انفصال الشبكية.
  2. انفصال انسحاب الشبكية:  يمكن أن يحدث هذا النوع من الانفصال عندما ينمو النسيج الندبي على سطح الشبكية؛ مما يتسبب في انسحاب الشبكية بعيدًا عن الجزء الخلفي من العين، وعادةً ما يُلاحظ الانفصال الوظيفي في الأشخاص الذين يعانون من  مرض السكري  أو غيره من الحالات.
  3. الانفصال النضحي: في هذا النوع من الانفصال يتراكم السائل تحت الشبكية، ولكن لا توجد ثقوب، أو تمزقات في الشبكية، يمكن أن يحدث الانفصال النضحي ؛ بسبب التنكس البقعي المرتبط بالعمر، أو إصابة العين، أو الأورام، أو الاضطرابات الالتهابية.

ما محفزات الإصابة بانفصال الشبكية؟

    تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بانفصال الشبكية:

  1. الشيخوخة حيث يعتبر انفصال الشبكية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
  2. انفصال الشبكية السابق في عين واحدة.
  3. التاريخ العائلي من الإصابة بانفصال الشبكية.
  4. قصر النظر الشديد (قصر النظر).
  5. جراحة العين السابقة ، مثل: إزالة المياه البيضاء.
  6. الإصابة السابقة  والشديدة بالعين. 
  7. انشقاق الشبكية ،  والتهاب القزحية، أو  ترقق  الشبكية المحيطية.
ما هي محفزات الإصابة بانفصال الشبكية؟

كيف يتم تشخيص انفصال الشبكية؟

    قد يستخدم طبيبك الاختبارات، والأدوات، والإجراءات التالية؛ لتشخيص انفصال الشبكية:

  1. فحص الشبكية:  قد يستخدم الطبيب أداة مضيئة، وعدسات خاصة؛ لفحص الجزء الخلفي من عينك بما في ذلك شبكية العين، حيث يوفر هذا النوع من الأجهزة عرضًا تفصيليًا للعين بأكملها ــ للغاية ــ؛ مما يسمح للطبيب برؤية أي ثقوب، أو دموع، أو انفصال في الشبكية،
  2. التصوير بالموجات فوق الصوتية:  قد يستخدم طبيبك هذا الاختبار إذا حدث نزيف في العين؛ مما يجعل من الصعب رؤية شبكية العين.

    ومن المحتمل أن يفحص  طبيبك كلتا العينين حتى لو ظهرت عليك الأعراض في عين واحدة فقط، إذا لم يتم التعرف على التمزق في هذه الزيارة، فقد يطلب منك طبيبك العودة في غضون أسابيع قليلة؛ لتأكيد أن حالة عينك لم تتفاقم إلى تمزق متأخر؛ نتيجة نفس الانفصال الزجاجي ، وفي حال ما إذا واجهت أعراضًا جديدة؛ فمن المهم العودة إلى طبيبك على الفور.

كيف يتم تشخيص انفصال الشبكية؟

ما علاج انفصال الشبكية؟

    تُستخدم الجراحة دائمًا؛ لإصلاح تمزق الشبكية، أو ثقبها، أو انفصالها، حيث تتوفر العديد من التقنيات المختلفة لإجراء هذه الجراحة،  لذا اسأل طبيب العيون الخاص بك عن مخاطر، وفوائد خيارات العلاج الخاصة بك، كما يمكنكما معًا تحديد الإجراء المناسب، أو مجموعة الإجراءات الأفضل بالنسبة لك.

أولـًا:- منع انفصال الشبكية:

    عندما لا يتفاقم تمزق الشبكية، أو ثقبها، أو يؤدي إلى انفصالها، فقد يقترح جرّاح العيون أحد الإجراءات التالية؛ لمنع انفصال الشبكية، والحفاظ على الرؤية:

  1. جراحة الليزر (التخثير الضوئي):  يوجه الجراح شعاع الليزر إلى العين من خلال بؤبؤ العين ، يحيث يُحدث الليزر حروقًا حول تمزق الشبكية؛ مما يؤدي إلى إلتحام الشبكية بالأنسجة الكامنة.
  2. التجميد:  بعد إعطائك مخدرًا موضعيًا؛ لتخدير عينك، يقوم الجراح بوضع  مسبار التجميد  على السطح الخارجي للعين مباشرة فوق منطقة التمزق؛ مما قد يتسبب في حدوث ندبة، تساعد في تثبيت الشبكية على جدار العين.

    يتم إجراء كلا الإجراءين في العيادة الخارجية، وبعد هذا الإجراء يُنصح على الأرجح بتجنب الأنشطة التي قد تهز العينين، مثل: الجري، لبضعة أسابيع، أو نحو ذلك.

     ثانيًا:- تثبيت الشبكية الهوائي:

    إذا انفصلت شبكية العين فستحتاج إلى عملية جراحية لإصلاحها، ويفضل أن يكون ذلك في غضون أيام من التشخيص، كما يعتمد نوع الجراحة التي يوصي بها الجراح على عدة عوامل، بما في ذلك مدى شدة الانفصال، وتشمل هذه الإجراءات:

  • حقن الهواء، أو الغاز في عينك:  في هذا الإجراء والمسمى (تثبيت الشبكية الهوائي) ، يحقن الجراح فقاعة من الهواء، أو الغاز في الجزء المركزي من العين  (التجويف الزجاجي) ،وفي حال ما إذا تم وضعها بشكل صحيح، فإن الفقاعة تدفع منطقة الشبكية التي تحتوي على الفتحة، أو الثقوب ضد جدار العين؛ مما يوقف تدفق السائل إلى الفضاء خلف الشبكية، ويستخدم  طبيبك أيضًا التثبيت بالتبريد أثناء الإجراء؛ لإصلاح كسر الشبكية، حيث يتم امتصاص السوائل المتجمعة تحت الشبكية من تلقاء نفسها، ويمكن للشبكية بعد ذلك أن تلتصق بجدار العين، فقد تحتاج إلى تثبيت رأسك في وضع معين لمدة تصل إلى عدة أيام؛ لإبقاء الفقاعة في الوضع الصحيح، وسوف تمتص الفقاعة في النهاية من تلقاء نفسها.
  • عمل مسافة بادئة لسطح عينك:  يتضمن هذا الإجراء المسمى ( التواء الصلبة)  خياطة الجرّاح لقطعة من مادة السيليكون إلى بياض عينك (الصلبة)  فوق المنطقة المصابة، حيث يعمل هذا الإجراء بعمل مسافة بادئة لجدار العين، وفي حال ما إذا كان لديك عدة تمزقات، أو ثقوب، أو انفصال واسع النطاق، فقد يقوم الجراح بإنشاء إبزيم صلب يحيط عينك بالكامل، مثل: الحزام، فيتم وضع  الإبزيم  بطريقة لا تعوق رؤيتك، وعادةً ما يبقى في مكانه بشكل دائم.
  • تصريف، واستبدال السوائل في العين: في هذا الإجراء المسمى (استئصال الزجاجية) ، يقوم الجرّاح بإزالة الجسم الزجاجي مع أي نسيج يسحب الشبكية، ثم يتم حقن الهواء، أو الغاز، أو زيت السيليكون في الفراغ الزجاجي؛ للمساعدة في تسطيح الشبكية.

     في النهاية.. سيتم امتصاص الهواء، أو الغاز، أو السائل، وستتم إعادة ملء الفراغ الزجاجي بسوائل الجسم، وإذا ما تم استخدام زيت السيليكون فقد تتم إزالته جراحيًا بعد أشهر، وقد تستغرق عودة رؤيتك بعد الجراحة عدة أشهر للتحسن، وقد تحتاج إلى جراحة ثانية للعلاج الناجح، فبعض الناس لا يتعافون أبدًا من فقدانهم البصر.

ما هو علاج انفصال الشبكية؟

ما أهم أساليب التأقلم، والدعم؟

    قد يؤدي انفصال الشبكية  إلى فقدان البصر، واعتمادًا على درجة فقدان البصر لديك؛ فقد يتغير نمط حياتك بشكل كبير؛ لذا قد تساعدك الأفكار التالية في تعلم التعايش مع ضعف البصر:

  1. ارتدي النظارات الطبية: حسِّن رؤيتك، باستخدام النظارات المصممة خصيصًا لعينيك، واطلب عدسات أمان ــ لحماية عينك ــ ذات الرؤية الأفضل.
  2. اجعل منزلك أكثر إشراقًا: احصل على إضاءة مناسبة في منزلك؛ للقراءة، والأنشطة الأخرى.
  3. اجعل منزلك أكثر أمانًا:  تخلص من السجاد، وضع شريطًا ملونًا على حواف السجاد، وضع في اعتبارك تركيب مصابيح حساسة تجاه الحركة.
  4. استعن بمساعدة الآخرين: أخبر الأصدقاء، وأفراد الأسرة بمشاكل الرؤية لديك؛ حتى يتمكنوا من مساعدتك.
  5. احصل على المساعدة من التكنولوجيا:  يمكن أن تساعد الكتب الرقمية الناطقة، وقارئات شاشة الكمبيوتر في القراءة.
  6. تحقق من وسائل النقل:  تحقق من وجود السيارات المخصصة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية.
  7. تواصل مع الآخرين المصابين بضعف البصر:  استفد من شبكات الإنترنت، ومجموعات الدعم للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية.

كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

    إليك بعض المعلومات؛ لمساعدتك على الاستعداد لموعدك:

  1. كن على علم بأي ارشادات قبل الموعد: اسأل عما إذا كنت بحاجة إلى القيام بأي شيء مسبقًا.
  2. ضع قائمة بأي أعراض تعاني منها: بما في ذلك الأعراض التي تبدو غير مرتبطة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد.
  3. ضع قائمة بالمعلومات الشخصية الرئيسية:  بما في ذلك الضغوط الكبيرة، والتغيرات الحياتية التي حدثت مؤخرًا.
  4. ضع قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها، بما في ذلك الجرعات.
  5. اطلب من أحد أفراد العائلة أو صديق مرافقتك:  يمكنك أن تطلب من أحد معارفك توصيلك إلى المنزل بعد الانتهاء من الفحص، خاصة إذا كانت عيناك متوسعتين كجزء من الاختبار، أو يمكن لهذا الشخص أن يكتب معلومات من طبيبك، أو من موظفي العيادة الآخرين أثناء الموعد.
  6. ضع قائمة بالأسئلة التي تود طرحها على طبيبك.

    وفيما يتعلق بانفصال الشبكية، فهناك بعض الأسئلة الأساسية التي عليك معرفتها، وهي ما يلي:

  • ما السبب الأكثر احتمالية لأعراضي؟
  • ما الأسباب الأخرى المحتملة لأعراضي؟
  • ما الاختبارات التي أحتاجها؟ وهل تحتاج إلى أي استعدادات خاصة؟
  • هل حالتي من المحتمل أن تكون مؤقتة، أم مستمرة؟
  • ما خيارات العلاج المتاحة لي؟ وما الخيارات التي تُوصي بها؟
  • هل أحتاج إلى تقييد أنشطتي بأي شكل من الأشكال؟
  • هل أحتاج إلى رؤية أخصائي عيون آخر؟
  • ما الذي سيحدد ما إذا كان ينبغي علي التخطيط لزيارة متابعة؟
  • إذا كنت بحاجة لعملية جراحية.. فكم من الوقت سيستغرق التعافي؟
  • هل سأتمكن من السفر بعد الجراحة؟ وهل سيكون السفر بالطائرة آمنًا؟
كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

ماذا تتوقع من طبيبك؟

    من المرجح أن يسألك طبيبك عددًا من الأسئلة، مثل:

  1. متى بدأت تعاني من الأعراض لأول مرة؟
  2. هل تعاني من الأعراض طوال الوقت، أم أنها تأتي من حين لآخر؟
  3. ما شدة هذه الأعراض؟
  4. هل عانيت من أي أعراض في عينك الأخرى؟
  5. هل سبق لك أن تعرضت للإصابة في العين؟
  6. هل سبق لك أن عانيت من التهاب في العين؟
  7. هل سبق لك أن خضعت لعملية جراحية في العيون؟
  8. هل لديك أي حالات مرضية أخرى، مثل: مرض السكري؟
  9. هل سبق أن عانى أي من أفراد عائلتك من انفصال الشبكية؟

   قد يفيدك أيضًا قراءة ما يلي:

  المصدر: 

Mayo clinic

Responses