fbpx

خراج الثدي

محتويات المقال:

ما هو خراج الثدي

خراج الثدي هو تراكم مؤلم للقيح أو الصديد في الثدي ناتج عن عدوى ويعتبر أحد مضاعفات التهاب الثدي. يؤثر بشكل رئيسي على النساء المرضعات.

التهاب الثدي هو عدوى تصيب النساء المرضعات تسبب تورمًا واحمرارًا في منطقة الثدي، من بين أعراض أخرى. يمكن أن يحدث التهاب الثدي عند انسداد إحدى قنوات الحليب، وإذا تُرك التهاب الثدي  دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى خراجات في الثدي.

عند غير المرضعات، تظهر الخراجات أحيانًا تحت الهالة، وتسمى بالخراجات تحت الهالة، وتشمل نسيج الحلمة أو الغدد تحت الهالة. تحدث هذه الحالة عادة عند النساء الشابات أو في منتصف العمر كما قد تحدث أحيانًا للنساء بعد سن اليأس. إذ يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم إلى انسداد قنوات الحليب بخلايا الجلد الميتة والحطام. قد تجعل هذه القنوات المسدودة الثدي أكثر عرضة للعدوى البكتيرية. تميل العدوى في هذه الحالة إلى العودة مرة أخرى حتى بعد العلاج بالمضادات الحيوية. 

مواصفات خراج الثدي

راجعي طبيبكِ إذا كان لديكِ:

  • ألم واحمرار وسخونة في الثدي
  • كتلة أو تورم في ثديك
  • ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالتوعك

يمكن أن تكون هذه أعراض عدوى أو خراج في الثدي.

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الأخرى أيضًا إلى التهاب الثدي وتورمه مثل:

علاج خراج الثدي
image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1324&dpx=1&t=1605185008

إذا اعتقد الطبيب أنكِ قد تكونين مصابة بعدوى الثدي فقط قد يصف:

  • المضادات الحيوية: يمكن لبعض المضادات الحيوية القضاء على العدوى البكتيرية المسببة لالتهاب الثدي. يجب ألا تتناول أي مضادات حيوية لم يصفها طبيبك. ارجعي إلى الطبيب إذا لم تبدأ الأعراض في التحسن خلال يومين من بدء تناول المضادات الحيوية.
  • الأيبوبروفين: الأيبوبروفين هو دواء يمكن تناوله بدون وصفة طبية ويمكن استخدامه لتقليل الألم والحمى والتورم المرتبط بالتهاب الثدي.
  • الباراسيتامول: يمكن أيضًا استخدام الباراسيتامول لتقليل الألم والحمى.

يمكن للطبيب تصريف الصديد من الخراج إما عن طريق:

  • إبرة: قد تحتاجين إلى إجراء ذلك عدة مرات، وقد تضطرين إلى العودة إلى المستشفى في كل مرة
  • جرح صغير في جلدك

سيتم تخدير بشرتك قبل إجراء ذلك. يمكنكِ عادة العودة إلى المنزل في نفس اليوم ويمكن إعطاؤكِ مضادات حيوية لتتناولينها في المنزل.

يجب أن يشفى الخراج تمامًا في غضون أيام أو أسابيع قليلة.

في حالة عدم التأكد إذا ما كان ما تعانين منه هو خراج الثدي أم حالة أخرى، ستخضعين للفحص بالموجات فوق الصوتية لثديكِ للحصول على المزيد من المتابعة والوصول إلى التشخيص السليم لحالتكِ.

علاج خراج الثدي في المنزل

نظرًا لأن خراج الثدي  عبارة عن عدوى ، فسوف تحتاجين إلى مضادات حيوية للحد من تكاثر البكتيريا. ومع ذلك ، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها لتقليل الألم وعدم الراحة أثناء علاج خراج الثدي:

  • الكمادات الدافئة قبل الرضاعة وبعدها للمرضع قد توفر بعض الراحة. قد يكون الحمام الدافئ مفيدًا أيضًا. 
  • الكمادات الباردة : ضعي كيسًا من الثلج مغطى بقطعة قماش على ثديك المصاب ما بين 10 و 15 دقيقة في المرة الواحدة ، عدة مرات في اليوم. هذا يمكن أن يقلل من التهاب الثدي وتورمه   لغير المرضع . أما إذا كنتِ مرضعًا وكانت الكمادات الدافئة غير فعالة، فقد توفر أكياس الثلج بعد الإرضاع بعض الراحة، لكن تجنبي استخدامها قبل الرضاعة الطبيعية مباشرة لأنها قد تبطئ من تدفق الحليب. 
  • ضعي أوراق الكرنب المغسولة والنظيفة على الثديين . نظفيها جيدًا وضعيها في الثلاجة حتى تبرد. أزيلي قاعدة أوراق الملفوف وضعي الورقة على الثدي المصاب. يعتبر هذا علاجًا تقليديًا لتخفيف التهاب الثدي، إلا أن الطبيعة الباردة لأوراق الملفوف يمكن أن تكون مهدئة.
  • اغسلي بشرتك وحلمة الثدي بصابون لطيف مضاد للبكتيريا .
  •  اتركي المنطقة تجف في الهواء قبل ارتداء حمالة الصدر أو القميص.
  • استخدمي ضمادة (وسادة) لينة للثدي في حمالة صدرك للمساعدة في تصريف القيح وتقليل أي احتكاك قد يسبب زيادة الانزعاج، وضمادات الثدي متوفرة في الصيدليات، وعادة ما يكون لها جانب ناعم وجانب لاصق مقابل لتثبيته على صدريتك.
  • تناولي مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول، لتقليل الألم والشعور بعدم الراحة في ثديك.
  • إذا كنت مرضعًا ، فالزمي الإرضاع المتكرر  لطفلك  ولا تتوقفي عن الإرضاع من الثدي المصاب حتى لو كان ذلك مؤلمًا وحتى إذا كنتِ تتناولين مضادات حيوية. إذ يؤدي إفراغ الثدي المتكرر إلى منع الاحتقان ومنع انسداد القنوات الذي يؤدي إلى تفاقم التهاب الثدي. لن تؤذي العدوى الطفل لأن الجراثيم التي تسببت في العدوى ربما جاءت من فم الطفل في المقام الأول.
  • يجب الامتناع عن عصر الخراج أو  الضغط عليه أو دفعه أو فرقعته أو العبث به بأي طريقة أخرى، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

اتصلي بطبيبك دائمًا إذا كانت لديك علامات تدل على تفاقم العدوى، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو انتشار الاحمرار أو التعب أو التوعك، تمامًا كما لو كنتِ مصابة بالإنفلونزا.

خراج الثدي للمرضع

استمري في الرضاعة بكلا الثديين إذا استطعتِ، فهذا لن يؤذي طفلكِ ويمكن أن يساعد في شفاء ثديكِ.

حاولي شفط الحليب من ثدييكِ بيدكِ أو بشفاط لبن الأم اليدوي إذا كانت الرضاعة الطبيعية مؤلمة للغاية.

أسباب خراجات الثدي
image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1323&dpx=1&t=1605184913

يمكن أن يتكون خراج الثدي إذا كنتِ مصابة بعدوى بكتيرية بالثدي (تسمى التهاب الثدي) ولم تعالج بسرعة. إذ يمكن أن يقلل علاج التهاب الثدي في أسرع وقت ممكن من خطر الإصابة بالخراج.

عند المرضعات

غالبًا ما يحدث خراج الثدي للمرضع أكثر من غيرهن. إذ يمكن أن يؤدي انسداد مجرى الحليب إلى عودة الحليب وبدء العدوى، كما أن تشقق الحلمات – الذي يشيع عند المرضعات- يزيد من خطر الإصابة بخراج الثدي، إذ يمكن أن تدخل البكتيريا من فم الطفل وتسبب العدوى. 

عادةً ما توجد البكتيريا التي تسبب العدوى على الجلد، حتى في حالة عدم حدوث عدوى. إذا دخلت البكتيريا إلى أنسجة الثدي، يمكن أن تتكاثر بسرعة وتسبب أعراضًا مؤلمة.

يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى في حالة الإصابة بعدوى التهاب الثدي لأن البكتيريا ليست ضارة بطفلك. تحدث هذه الحالة عادةً في الأسابيع القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية، ولكن يمكن أن تحدث لاحقًا أيضًا.

عند غير المرضعات

يمكن أن يحدث التهاب الثدي أيضًا عند النساء غير المرضعات، لكن هذا أقل شيوعًا. 

يحدث التهاب الثدي عند النساء غير المرضعات إذا كن يعانين من ضعف في جهاز المناعة، بما في ذلك النساء اللاتي عولجن باستئصال الورم مع العلاج الإشعاعي أو النساء المصابات بداء السكري

بعض الأعراض الشبيهة بالعدوى هي علامة على الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي، لكن هذا نادر جدًا. 

تحدث الخراجات تحت هالة حلمة الثدي عندما تنسد الغدد الموجودة تحت الحلمة وتتطور العدوى تحت الجلد. يمكن أن يشكل هذا كتلة صلبة مليئة بالصديد والتي قد تحتاج إلى تصريفها. يحدث هذا النوع من الخراج عادة فقط عند النساء غير المرضعات. في الماضي، كانت تسمى هذه العدوى بـ “النواسير اللبنية” أو “مرض زوسكا” على اسم الطبيب الذي كتب عنها لأول مرة.

قد تشمل عوامل زيادة خطر الإصابة بخراجات الثدي تحت الهالة عند غير المرضع:

  • ثقب الحلمة
  • التدخين
  • داء السكري

مضاعفات خراج الثدي تحت الهالة عند غير المرضعات

في معظم الحالات ، لا تشير مشاكل الحلمة أو الخراجات إلى سرطان الثدي. ومع ذلك ، فإن أي إصابة لدى المرأة التي لا ترضع من المحتمل أن تكون نوعًا نادرًا من سرطان الثدي. وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، يمكن أحيانًا الخلط بين سرطان الثدي الالتهابي والعدوى. اتصلي بطبيبك إذا كنت تعتقدين أنك قد يكون لديكِ خراج تحت الهالة إذ قد تشمل المضاعفات ما يلي:

خراج الثدي المزمن:

يمكن أن تتكرر الخراجات والالتهابات عند غير المرضعات حتى بعد العلاج بالمضادات الحيوية، تعرف هذه الحالة بخراج الثدي المزمن. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الغدد المصابة من أجل منع تكرارها.

انقلاب حلمة الثدي للداخل:

يمكن أن يحدث انقلاب حلمة الثدي للداخل كنتيجة لخراجات الثدي تحت الهالة. 

تشوه الثدي من الناحية التجميلية:

يمكن أيضًا أن تتشوه الحلمة والهالة أو يحيدان بعيدًا عن مركز الثدي بسبب الخراج ، مما يتسبب في تشوه الثدي من حيث الشكل التجميلي حتى لو عولجت العدوى بالمضادات الحيوية بنجاح. 

توجد حلول جراحية لهذه المضاعفات تشمل إجراء شفط للصديد المتكون بإبرة أو عن طريق إجراء شق جراحي وتنظيف مكان الخراج من الصديد، وذلك تحت التخدير.

الوقاية من خراج الثدي

عند المرضعات

سرعة علاج التهاب الثدي قبل أن يتفاقم ويحدث خراج الثدي للمرضع

 تفريغ الثدي تمامًا من الحليب   يمكنك أن تستخدمي شفاط لبن الثدي لتخفيف الضغط وتفريغ الثدي تمامًا كما يمكنك الإرضاع من الجانب غير المصاب وتكميله بحليب الأطفال حسب الحاجة.

تجنبي الجفاف وسوء التغذية  إذ يمكن أن يقلل ذلك من إدرار الحليب ويجعلكِ تشعرين بالسوء. لذلك احرصي على شرب الكثير من الماء والسوائل وعلى تناول الطعام الصحي المتوازن.

عند غير المرضعات

تجنبي التدخين إذ قد يكون من عوامل زيادة الخطر

تجنبي ثقب الحلمة إذ قد يتسبب ذلك في دخول البكتيريا إلى ثديك وتكاثرها ونموها وتكون الخراج. في حالة  كان لديك ثقب في الحلمة بالفعل فيجب الحفاظ على سلوكيات النظافة الجيدة، كما يجب الحفاظ دومًا على نظافة  حلمة الثدي وهالته.

للمزيد من الفائدة يمكنك الاطلاع على:

Breast Abscess | NHS

Breast Infection | WebMD

Breast Infection | Healthline

Subareolar Breast Abscess | Healthline

Responses