fbpx

الصداع الهرموني | الأسباب وأهم طرق الوقاية والعلاج

تعاني العديد من النساء من الصداع الناجم عن التغيرات في هرموناتهن وهو ما يطلق عليه العلاج الهرموني (Hormone Headaches)، ووفقًا للدراسات الطبية فإن أكثر من نصف النساء المصابات بالصداع النصفي لاحظن ارتباطًا بدوراتهن، كما يميل “الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية” إلى أن يكون شديد الأعراض بشكل خاص، حيث من المرجح أن يتفاقم الصداع النصفي إما في اليومين السابقين للدورة أو في الأيام الثلاثة الأولى خلال هذه الفترة ، وذلك بسبب الانخفاض الطبيعي في مستويات هرمون الاستروجين في هذه الأوقات، وعادة ما تكون النوبات أشد من الصداع النصفي في أوقات أخرى من الشهر ومن المرجح أن تعود في اليوم التالي، ولا تعد الدورة الشهرية السبب الوحيد للصداع الهرموني.

  • عناصر المقال:
  1. ما هي أسباب الصداع الهرموني؟
  2. ما هي أعراض الصداع الهرموني؟
  3. ما هي أهم نصائح المساعدة الذاتية للصداع الهرموني؟
  4. ما هو علاج الصداع الهرموني؟
  • ما هي أسباب الصداع الهرموني؟

تشمل الأسباب الأخرى للصداع الهرموني ما يلي:

  1. حبوب منع الحمل المركبة عن طريق الفم: تجد بعض النساء أن صداعهن يتحسن أثناء تناول حبوب منع الحمل ، لكن أخريات قد اشتكين من نوبات أكثر تكرارًا، خاصة في الأسبوع الخالي من حبوب منع الحمل عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين
  2. انقطاع الطمث: عادة ما يتفاقم الصداع مع اقترابك من سن اليأس ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الدورة الشهرية تأتي في كثير من الأحيان وجزئيًا بسبب اضطراب الدورة الهرمونية الطبيعية
  3. الحمل: يمكن أن يزداد الصداع الهرموني سوءًا في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، ولكنه عادة ما يتحسن أو يتوقف تمامًا خلال الأشهر الستة التالية.
ما هي أسباب الصداع الهرموني؟
  • ما هي أعراض الصداع الهرموني؟

يجدر بك الاحتفاظ ببعض الملاحظات لمدة 3 دورات شهرية على الأقل لمساعدتك على التحقق مما إذا كانت نوبات الصداع النصفي لديك مرتبطة بالدورة الشهرية أم لا، وفي حالة ما إذا كانا مرتبطين ببعضهما البعض، فيمكن أن تساعدك المفكرة في تحديد المرحلة التي تصاب فيها بالصداع النصفي في دورتك.

  • ما هي أهم نصائح المساعدة الذاتية للصداع الهرموني؟

إذا حدث الصداع الهرموني قبل الدورة الشهرية مباشرة، يمكنك تجربة هذه النصائح للمساعدة في منع الصداع النصفي:

  1. تناول وجبات خفيفة صغيرة ومتكررة للحفاظ على مستوى السكر في الدم مرتفعًا: يمكن أن يؤدي تفويت الوجبات أو البقاء لفترة طويلة بدون طعام إلى حدوث نوبات. تناول وجبة خفيفة صغيرة قبل الذهاب إلى الفراش وتناول وجبة الإفطار دائمًا.
  2. حافظ على نمط نوم منتظم وتجنب اضطرابات النوم: استشيري طبيبك حول كيفية الحصول على نوم جيد ليلاً والوقاية من الأرق
  3. تجنب التوتر: إذا ثبت أن هذا صعب ، فابحث عن طرق للتعامل مع القلق والتوتر ، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واستخدام استراتيجيات الاسترخاء.
ما هي أهم نصائح المساعدة الذاتية للصداع الهرموني؟
  • ما هو علاج الصداع الهرموني؟

توجد العديد من العلاجات المستخدمة لعلاج الصداع الهرموني، ومن أشهرها نورد لكم ما يلي:

  1. علاجات الصداع النصفي: يمكن لطبيبك أيضًا أن يصف لك أدوية مضادة للصداع النصفي لتأخذها في وقت قريب من دورتك الشهرية، لا تحتوي هذه الأدوية على هرمونات، لكنها يمكن أن تساعد في وقف تفاقم الصداع، وهي تشمل أقراص تسمى التريبتان ونوع من مسكنات الألم يسمى حمض الميفيناميك.
  2. التوقف عن تناول حبوب منع الحمل المستمرة: تحدثي إلى طبيبك إذا كنت تعتقدين أن حبوب منع الحمل تجعل الصداع النصفي لديك أسوأ، إذا كنت تعانين من الصداع خلال الأيام التي لا تتناولين فيها الحبوب، فيمكنك تجنب الانخفاض المفاجئ في هرمون الاستروجين عن طريق تناول عدة عبوات بشكل مستمر دون انقطاع.
  3. العلاج بالهرمونات البديلة: التغيرات الهرمونية التي تحدث مع اقتراب النساء من سن اليأس تعني أن جميع أنواع الصداع ، بما في ذلك الصداع النصفي ، تصبح أكثر شيوعًا، كما يمكن أن يكون العلاج بالهرمونات البديلة مفيدًا في علاج الهبات الساخنة والتعرق، ولكن إذا كنت تعاني من الصداع النصفي ، فمن الأفضل استخدام اللاصقات أو الجل والكريمات الموضعية ، لأن هذه الأنواع من العلاج التعويضي بالهرمونات تحافظ على استقرار مستويات الهرمونات أكثر من الأقراص وتقل احتمالية تحفيز الصداع النصفي.
  4. العلاج بالإستروجين: إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ، يمكن للطبيب أن يصف جل أو لصقة إستروجين ، والتي تستخدمينها قبل الموعد المتوقع للدورة ولبضعة أيام خلال دورتك الشهرية، ولكن لا يتم وصف هذه الأدوية عادة للصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية.
ما هو علاج الصداع الهرموني؟
  • كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر: NHS

Responses