fbpx

الانسداد القلبي | الأسباب والعلاج

الإحصار القلبي أو الإنسداد القلبي ( Heart Block ) هي حالة ينبض فيها القلب بشكل أبطأ أو بنظم غير طبيعي، وهو ناتج عن مشكلة في النبضات الكهربائية التي تتحكم في كيفية دقات قلبك، عادة ما تعتمد الأعراض التي قد تشعر بها على نوع إحصار القلب لديك، فقد لا يسبب النوع الأقل خطورة، وهو حصار القلب من الدرجة الأولى أي أعراض، بينما يسبب إحصار القلب من الدرجة الثانية أحيانًا أعراضًا مزعجة تحتاج إلى العلاج، وأحيانًا يكون إحصار القلب من الدرجة الثالثة وهو النوع الأكثر خطورة، حالة طبية طارئة.

  • عناصر المقال:
  1. ما هي أعراض الانسداد القلبي؟
  2. ما هي أسباب انسداد القلب؟
  3. ما هو علاج انسداد القلب؟
  4. كيف يتم تشخيص انسداد القلب؟
  5. ما هي أساليب التعافي بعد الإصابة بانسداد القلب؟
  • ما هي أعراض انسداد القلب؟
  • أولاً- إحصار القلب من الدرجة الأولى:

لا يسبب إحصار القلب من الدرجة الأولى عادة أي أعراض، حيث يكتشف معظم الناس أنهم مصابون به فقط عندما يتم اختبارهم بحثًا عن حالة طبية غير ذات صلة.

  • ثانياً- إحصار القلب من الدرجة الثانية:

معظم الأشخاص الذين يعانون من النوع الأقل خطورة من إحصار القلب من الدرجة الثانية، لا تظهر عليهم أي أعراض، لكن قد يشعر بعض الناس بالأعراض التالية:

  1. الدوار أو الدوخة
  2. الشعور بالإغماء

يعد الأشخاص الذين يعانون من النوع الأكثر خطورة من حصار القلب من الدرجة الثانية، هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض إحصار القلب من النوع الأول، بالإضافة إلى:

  1. ألم الصدر
  2. ضيق التنفس
  3. الشعور بالدوار الشديد بشكل مفاجئ عند الوقوف من وضعية الاستلقاء أو الجلوس، عادة ما يحدث هذا بسبب انخفاض ضغط الدم الشديد.
  • ثالثاً- إحصار القلب من الدرجة الثالثة:

تشمل أعراض إحصار القلب من الدرجة الثالثة أو الكاملة ما يلي:

  1. الشعور بالإغماء
  2. الشعور بضيق التنفس
  3. التعب الشديد، مع الارتباك في بعض الأحيان
  4. الشعور بألم الصدر

اتصل بالطوارئ على وجه السرعة إذا كانت أعراضك شديدة أو ظهرت بسرعة كبيرة، حيث يمكن أن تكون هذه الأعراض مهددة للحياة، يمكن أن تزيد جميع أنواع إحصار القلب من خطر الإصابة بمشاكل أخرى في نظم القلب، مثل الرجفان الأذيني ( معدل ضربات القلب غير المنتظم والسريع بشكل غير طبيعي ).

ما هي أعراض انسداد القلب؟
  • ما هي أسباب انسداد القلب؟

يولد بعض الأشخاص بانسداد القلب، والمعروف باسم إحصار القلب الخلقي، وقد يصاب معظم الناس بإحصار القلب لاحقًا خلال مراحل الحياة، وهو الشكل الأكثر شيوعاً من أشكال إحصار القلب، يُعرف هذا باسم احصار القلب المكتسب، وهو ما قد يحدث بسبب:

  1. أمراض القلب الأخرى مثل النوبة القلبية
  2. بعض الأدوية الموصوفة
  3. بعض الحالات المرضية مثل مرض لايم
  4. إجراء جراحة في القلب
  5. المستويات العالية من البوتاسيوم
  6. فرط نشاط الغدة الدرقية
  7. جراحة القلب المفتوح الحديثة
  8. تزداد احتمالية إصابة الأطفال بالإحصار الخلقي للقلب إذا ولدوا بعيب في القلب

بعض الناس يولدون وهم يعانون من الإحصار القلب، وفي حالات أخرى، قد يصابون بالمرض في وقت لاحق من الحياة. إذا ولدت بالمرض، فإنه يسمى إحصار القلب الخلقي، وتشمل أسباب الإحصار القلبي الخلقي ما يلي:

  • الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية: مثل الذئبة، والتي يمكن أن تنتقل عن طريق الأم في بروتينات معينة عبر الحبل السري.
  •  الإصابة بعيب خلقي: ربما لم يتطور قلبك بشكل صحيح خلال مرحلة ما قبل الولادة، لذا غالبًا لا يعرف الأطباء أسباب هذه العيوب الخلقية.

أما إذا كان لديك إحصار في القلب لم تولد به، فإن الأطباء يطلقون عليه في هذه الحالة إحصار القلب المكتسب، وهو النوع الأكثر شيوعًا من مرض إحصار القلب، تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بإحصار القلب المكتسب ما يلي:

  1.  الخضوع لأنواع معينة من الجراحة التي تؤثر على النظام الكهربائي للقلب
  2.  التعرض لأشكال معينة من التغييرات الجينية
  3.  التعرض للضرر نتيجة الإصابة بالانوبة القلبية
  4.  التعرض لمشاكل في القلب مثل انسداد الشرايين والتهاب عضلة القلب وفشل القلب
  5.  اضطرابات العضلات أو الأمراض الأخرى
  6.  التعرض للتأثيرات الجانبية السلبية لبعض أنواع الأدوية

إذا كان الدواء هو السبب وراء حالتك، فإن تغيير الجرعة أو تبديل الوصفة الطبية يمكن أن يعالج هذه المشكلة، كما قد تعالج بعض المشكلات الطبية الأخرى من تلقاء نفسها دون الحاجة للتدخل الطبي.

ما هي أسباب انسداد القلب؟
  • ما هو علاج انسداد القلب؟

عادةً ما يحتاج الإحصار القلبي إلى العلاج فقط إذا كان يسبب أعراضًا خطيرة، واعتمادًا على سبب إحصار القلب والأعراض التي تعاني منها، فسوف يقرر الطبيب طبيعة العلاج الذي يتناسب مع حالتك الصحية، قد تحتاج إلى تركيب جهاز صغير يسمى منظم ضربات القلب في صدرك، وجهاز تنظيم ضربات القلب هو عبارة عن جهاز صغير يعمل بالبطارية يتم إدخاله تحت جلد صدرك، حيث يعمل هذا الجهاز على إرسال نبضات كهربائية متكررة لإبقاء قلبك ينبض بانتظام دون توقف. عادة ما يوفر علاج انسداد القلب للمرضى نتائج جيدة، مما يجعلهم يتمتعون بصحة أفضل، ويعيش معظم المرضى حياة طبيعية نشطة باستخدام جهاز تنظيم ضربات القلب.

  • كيف يتم تشخيص انسداد القلب؟

غالبًا ما يتم تشخيص إحصار القلب أثناء الاختبارات الروتينية للحالات الأخرى، ما لم تكن تعاني أعراضًا واضحة للإصابة بانسداد أو احصار القلب، ويعتبر مخطط كهربية القلب هو الاختبار الرئيسي المستخدم لتشخيص إحصار القلب لدى المرضى المشكوك بإصابتهم بالمرض، حيث يقيس مخطط كهربية القلب النشاط الكهربائي لقلبك، ويمكن إجراء مخطط كهربية القلب أثناء الراحة أو أثناء ممارسة الرياضة، قد يطلب منك طبيبك ارتداء جهاز محمول لتخطيط القلب من أجل الحصول على قراءة دورية طوال الوقت، يوفر مخطط كهربية القلب تقييمًا شاملاً مفيدًا لمدى جودة عمل قلبك، يمكن أن تشير نتائج تخطيط القلب أيضًا في بعض الأحيان إلى نوع إحصار القلب الذي قد تعاني منه.

كيف يتم تشخيص انسداد القلب؟
  • ما هي أساليب التعافي بعد الإصابة بانسداد القلب؟

يحتاج جهاز تنظيم ضربات القلب إلى العلاج المناسب تمامًا مثل قلبك حتى يعمل جيدًا دون توقف، لذا فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحقيق أقصى استفادة من جهاز تنظيم ضربات القلب لديك:

  1. اعرف نوع جهاز تنظيم ضربات القلب الذي تستخدم
  2. دع جميع الأطباء الذين يتابعون حالتك الصحية يعرفون عن جهاز تنظيم ضربات القلب خاصتك
  3. ارتدِ سوارًا أو عقدًا طبيًا لإبلاغ الآخرين بجهاز تنظيم ضربات القلب في حالة الطوارئ
  4. احرص على الابتعاد عن الأجهزة الكهربائية ذات المجالات المغناطيسية القوية
  5. من الجيد أن تكون نشطًا بمجرد حصولك على موافقة طبيبك، ولكن تجنب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل كرة القدم 
  6. افحص منظم ضربات القلب بانتظام للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد
  • للمزيد حول انسداد القلب يرجى الإطلاع على:

دمتم أصحاء

Responses