fbpx

أقراص الستيرويد | الأنواع وأهم الاحتياطات

Pills, Drugs

أقراص الستيرويد  ( Steroids Tablets والتي تسمى أيضًا أقراص الكورتيكوستيرويد هي نوع من الأدوية المضادة للالتهابات تستخدم لعلاج مجموعة من الحالات المرضية المختلفة، يمكن استخدام أقراص السترويد لعلاج مشاكل مثل الحساسية والربو والأكزيما ومرض التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل، تتوفر أقراص الستيرويد فقط بوصفة طبية، كما تتوفر أيضاً في أشكال دوائية قابلة للذوبان وفي هيئة سوائل وأشربه.

عناصر المقال:

  1. ما هي أنواع أقراص الستيرويد؟
  2. كيف ومتى تأخذ أقراص الستيرويد؟
  3. ماذ تفعل إذا فاتتك جرعة أو أفرطت في تناول الدواء؟
  4. متى تتوقف عن تناول العلاج؟
  5. ما هي الآثار الجانبية لأقراص الستيرويد؟
  6. كيف يمكن التعامل مع الآثار الجانبية لأقراص الستيرويد؟
  7. تناول أقراص الستيرويد مع الأدوية الأخرى أو الطعام أو الكحول
  8. من الذي يمكنه تناول أقراص الستيرويد؟
  9. كيف تعمل أقراص الستيرويد؟

ما هي أنواع أقراص الستيرويد؟

تشمل الأمثلة الشائعة لأقراص الستيرويد ما يلي:

  1. عقار بريدنيزولون
  2. عقار بيتاميثازون
  3. عقار ديكساميثازون

كيف ومتى تأخذ أقراص الستيرويد؟

خذ دوائك حسب تعليمات طبيبك، سوف يقوم الطبيب بتوجيهك إلى مقدار ما يجب تناوله وعدد مرات تناوله يومياً، من الأفضل تناول أقراص الستيرويد مع أو بعد الوجبة بوقت قصير – عادةً الإفطار – لأن هذا يمكن أن يمنعها من تهيج معدتك.

كيف ومتى تأخذ أقراص الستيرويد؟

ماذ تفعل إذا فاتتك جرعة أو أفرطت في تناول الدواء؟

إذا نسيت جرعة من أقراص الستيرويد فخذها حالما تتذكرها، وإذا حان وقت الجرعة التالية تقريباً  فتجاوز الجرعة التي فاتتك، ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية، في الغالب يكون تناول الكثير من أقراص الستيرويد عن طريق الخطأ ضارًا إذا كان لمرة واحدة،تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي إذا كنت قلقاً بشأن جرعة العلاج الخاصة بك، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من أقراص الستيرويد على مدى فترة طويلة إلى زيادة احتمالية حدوث آثار جانبية.

متى تتوقف عن تناول العلاج؟

لا تتوقف عن تناول دوائك دون التحدث مع طبيبك، إذا كنت تتناول أقراص الستيرويد لأكثر من بضعة أيام، فعادة ما تحتاج إلى تقليل الجرعة تدريجياً، قد يتسبب التوقف المفاجئ عن تناول العلاج في توقف الغدة الكظرية التي تصنع هرمونات مهمة للجسم عن العمل، وهذا ما يعرف بقصور الغدة الكظرية،  وتشمل أعراض قصور الغدة الكظرية ما يلي:

  1. الشعور بالتعب الشديد
  2. الشعور بالمرض والإعياء
  3. الشعور بالدوخة والدوار
  4. فقدان الشهية وفقدان الوزن

قد تعود الأعراض الأصلية أيضًا فجأة، وفي هذه الحالة سيكون طبيبك قادراً على تقديم المزيد من النصائح حول كيفية التوقف عن تناول المنشطات بأمان.

متى تتوقف عن تناول العلاج؟

ما هي الآثار الجانبية لأقراص الستيرويد؟

من غير المحتمل أن يتسبب تناول أقراص الستيرويد لمدة تقل عن 3 أسابيع في حدوث أي آثار جانبية كبيرة، لكن قد تصاب ببعض الآثار الجانبية إذا احتجت إلى تناولها لفترة أطول أو بجرعة عالية،  يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لأقراص الستيرويد ما يلي:

  1. عسر الهضم أو الحموضة المعوية
  2. زيادة الشهية مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن
  3. الشعور بالأرق أو مواجهة صعوبة النوم
  4. تغيرات المزاج والسلوك، مثل الشعور بالضيق أو القلق العام
  5. زيادة خطر الإصابة بالعدوى وخاصة جدري الماء والهربس النطاقي والحصبة
  6. ارتفاع نسبة السكر في الدم أو الإصابة بمرض السكري
  7. ضعف العظام ( أو هشاشة العظام )
  8. ارتفاع ضغط الدم
  9. متلازمة كوشينغ والتي يمكن أن تسبب أعراضاً مثل الجلد الرقيق الذي يصاب بسهولة بالكدمات، وتراكم الدهون على الرقبة والكتفين واحمرار الوجه
  10. أمراض العين مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين
  11. مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية في هذه الحالة احصل على موعد عاجل مع طبيب عام أو اتصل على الطوارئ

ستزول معظم الآثار الجانبية بمجرد توقف العلاج، لكن أخبر طبيبك إذا كان يزعجك أي من الأعراض السابقة.

ما هي الآثار الجانبية لأقراص الستيرويد؟

كيف يمكن التعامل مع الآثار الجانبية لأقراص الستيرويد؟

قد تساعد النصائح التالية في تقليل الآثار الجانبية لأقراص الستيرويد:

  1. تناول أقراصك في الصباح مع وجبة الإفطار (على الرغم من أنه يمكن تناول بعض الأقراص المغلفة بشكل خاص بدون طعام)، فقد يساعد ذلك في منع عسر الهضم وحرقة المعدة وصعوبات النوم
  2. تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا ومارس الرياضة بانتظام، حيث قد يساعد ذلك في منع زيادة الوزن وهشاشة العظام
  3. تجنب الاتصال المباشر مع المرضى خاصة الأشخاص المصابين بالحصبة أو الجدري أو القوباء المنطقية، واحصل على المشورة الطبية في أسرع وقت ممكن إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت لشخص مصاب بعدوى
  4. تأكد من تناولك لكافة لقاحاتك ولكن ليس لديك أي لقاحات “حية” مثل لقاح الهربس النطاقي

قد يقلل طبيبك من جرعتك أو يقترح تناول أقراصك بمعدل أقل (على سبيل المثال، كل يومين) إذا كنت تعاني من آثار جانبية خطيرة، كما قد يوصي الأطباء كذلك بتناول أدوية أخرى جنبًا إلى جنب مع المنشطات لحمايتك من بعض الآثار الجانبية، مثل الأدوية للمساعدة في منع عسر الهضم أو حرقة المعدة أو الأدوية التي تساعد على تقوية العظام، سوف تشرح لك النشرة المرفقة مع أدوية الستيرويد كيف يمكنك تقليل مخاطر الآثار الجانبية.

كيف يمكن التعامل مع الآثار الجانبية لأقراص الستيرويد؟

تناول أقراص الستيرويد مع الأدوية الأخرى أو الطعام أو الكحول:

تتداخل بعض الأدوية مع طريقة عمل أقراص الستيرويد، أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى بما في ذلك العلاجات العشبية والمكملات الغذائية قبل بدء تناول أقراص الستيرويد، إذا كنت تتناول بالفعل أقراص ستيرويد فاسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل تناول أي أدوية أو علاجات أو مكملات أخرى، يمكنك شرب الكحول أثناء تناول أقراص الستيرويد لكن لا تفرط في الشرب لأن ذلك قد يهيج معدتك، كما يمكنك أيضًا تناول معظم الأطعمة أثناء تناول أقراص الستيرويد، لا تتناول مشروب العرق سوس أثناء تناول بريدنيزولون، لأن هذا يمكن أن يزيد من كمية الدواء في جسمك.

من الذي يمكنه تناول أقراص الستيرويد؟

يمكن لمعظم الناس تناول أقراص الستيرويد، أخبر طبيبك قبل بدء العلاج إذا كنت:

  1. كان لديهم رد فعل تحسسي تجاه المنشطات في الماضي
  2. إذا كان لديك عدوى (بما في ذلك التهابات العين) أو تلقيت مؤخراً أي تطعيمات
  3. إذا كان لديك جرح مفتوح لم يلتئم بعد
  4. إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تحاولين الإنجاب
  5. إذا كان لديك أي حالات أخرى مثل مرض السكري أو الصرع أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في الكبد أو القلب أو الكلى

قد لا تكون أقراص الستيرويد مناسبة في هذه الحالات على الرغم من أن طبيبك قد يوصي بها إذا كان يعتقد أن الفوائد تفوق أي مخاطر، لا ينصح عادة بأقراص الستيرويد للأطفال لأنها يمكن أن تسبب مشاكل في النمو.

من الذي يمكنه تناول أقراص الستيرويد؟

كيف تعمل أقراص الستيرويد؟

الستيرويدات هي نسخة من صنع الإنسان من الهرمونات التي تنتجها الغدد الكظرية، وهما غدتان صغيرتان توجدان فوق الكليتين، عند تناول جرعات أعلى من الكمية التي ينتجها جسمك عادة فسوف تقلل الستيرويدات الاحمرار والتورم (الالتهاب)، يمكن أن يساعد ذلك في علاج حالات الالتهاب مثل الربو والأكزيما، يمكن أن تقلل الستيرويدات أيضاً من نشاط جهاز المناعة وهو دفاع الجسم الطبيعي ضد المرض والعدوى، يمكن أن يساعد هذا في علاج أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة والتي تسببها مهاجمة الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ، تختلف أقراص الستيرويد عن المنشطات المستخدمة بشكل غير قانوني من قبل بعض الأشخاص لزيادة كتلة عضلاتهم.

كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر: NHS

Responses