fbpx

الحول | الأسباب والتشخيص والعلاج

    الحول (Squint):  هو نوع من الأمراض الذي يصيب العينين، بحيث تتجه فيه العيون في اتجاهات مختلفة، وهو مرض شائع بشكل خاص عند الأطفال الصغار، ولكنه يمكن أن يحدث في أي عمر، فقد تتحول إحدى العينين إلى الداخل، أو الخارج، أو لأعلى، أو لأسفل بينما تنظر العين الأخرى إلى الأمام، وقد تستمر هذه الحالة المرضية طوال الوقت، و قد تكون حالةً مؤقتةً، ويُنصح بالعلاج؛ لتصحيح  الحول ؛ لأنه من غير المحتمل أن يتحسن من تلقاء نفسه، وقد يسبب المزيد من المشاكل إذا لم يتم علاجه مبكرًا.

  • عناصر المقال:
  1. متى تحصل على المشورة الطبية؟
  2. ما علاجات، وجراحة الحول؟
  3. ما المشاكل التي يمكن أن تحدث، إذا لم يتم علاج الحول؟
  4. ما أسباب الإصابة بالحول؟
  5. كيف تقوم بالتحضير لجراحة الحول؟
  6. متى يمكنك العودة إلى الأنشطة العادية؟
  7. ما مخاطر جراحة الحول؟
  • متى تحصل على المشورة الطبية؟

    احصل على المشورة في الحالات التالية:

  1. إذا كان طفلك يعاني من  الحول  طوال الوقت.
  2. إذا كان عمر طفلك أكبر من 3 أشهر، ويعاني من  ا لحول  الذي يأتي ويختفي، وفي الأطفال الأصغر من ذلك يحدث  الحول  المؤقت بشكل شائع، ولكنه ليس مدعاة للقلق.
  3. إذا كان لديك مخاوف بشأن رؤية طفلك، حيث يمكن أن تشمل علامات المشكلة إدارة الرأس بانتظام إلى جانب واحد، أو إبقاء عين واحدة مغلقة عند النظر إلى الأشياء.

    ومن الممكن أن تصاب ب الحول أو الرؤية المزدوجة  في مراحل الشباب والشيخوخة، وليس في مرحلة الطفولة فقط، عندئذٍيمكن للطبيب العام، أو الزائر الصحي إحالتك إلى أخصائي العيون؛ لإجراء بعض الاختبارات، والعلاجات البسيطة إذا لزم الأمر.

متى تحصل على المشورة الطبية؟
  • ما علاجات، وجراحة الحول؟

    تشمل العلاجات الرئيسية للحول ما يلي:

  1. النظارات:  يمكن أن يساعد ارتداء النظارات الطبية في حال ما إذا كان  الحول  ناتجًا عن مشكلة في بصر طفلك، مثل: طول النظر.
  2. تمارين العين:  قد تساعد تمارين العضلات – التي تتحكم في حركة العين – العينين في بعض الأحيان على العمل معًا بشكل أفضل.
  3. الجراحة:   تتضمن تحريك العضلات التي تتحكم في حركة العين بحيث تصطف العينان بشكل صحيح،  وقد يوصى بالجراحة إذا لم تكن النظارات فعالة بشكل كامل من تلقاء نفسها.
  4. الحقن في عضلات العين:  تساعد الحقن في الضغط على عضلات العين؛ مما يساعد العين على الاصطفاف بشكل أفضل، لكن التأثير يستمر عادةً أقل من 3 أشهر.

    فإذا كان طفلك يعاني من  كسل في العين نتيجة الحول  فقد يحتاج إلى العلاج أولـًا، وعادةً ما يتضمن علاج كسل العين وضع رقعة على العين السليمة؛ للمساعدة في تحسين الرؤية في العين المصابة.

ما هي علاجات وجراحة الحول؟
  • ما المشاكل التي يمكن أن تحدث، إذا لم يتم علاج الحول؟

    من المهم عدم تجاهل  الحول  الذي يحدث طوال الوقت، أو يحدث بعد 3 أشهر من العمر، فيمكن أن يؤدي إلى مزيد من المشاكل إذا تركت دون علاج،  مثل:

  1. استمرار عدم وضوح الرؤية، أو ازدواجها.
  2. كسل العين، حيث يبدأ الدماغ في تجاهل الإشارات القادمة من العين المصابة؛ فيصبح طفلك لا يمتلك بصرًا طبيعيًا.
  3. الإحراج، أو تدني احترام الذات، وضعف الثقة بالنفس، وعدم الانخراط وسط الأنشطة الإجتماعية.
  4. يمكن أن تساعد  الجراحة  في تحسين محاذاة العينين، حتى لو تُرك  الحول  دون علاج لفترة طويلة، ولكن قد تكون أي مشاكل في الرؤية دائمة، إذا لم يتم علاجها في سن مبكرة.
ما هي المشاكل التي يمكن أن تحدث إذا لم يتم علاج الحول؟
  • ما أسباب الإصابة بالحول؟

    بعتبر السبب الدقيق ل لحول  غير معروف دائمًا، حيث أن بعض الناس يولدون بــالحول، والبعض الآخر يصابون به في وقتٍ لاحقٍ من الحياة، وفي بعض الأحيان قد ينتقل  الحول  وراثيًا في العائلات، وغالبًا ما يحدث  الحول  عند الأطفال؛ بسبب محاولة العين التغلب على مشكلة الرؤية،  مثل:

  1. قصر النظر:  أي صعوبة رؤية الأشياء البعيدة.
  2. طول النظر:  أي صعوبة رؤية الأشياء القريبة.
  3. اللابؤرية:  حيث تكون مقدمة العين منحنية بشكل غير متساوي؛ مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

    وتشمل الأسباب النادرة للحول ما يلي:

  1. الإصابة ببعض الالتهابات، مثل: الحصبة.
  2. بعض الحالات المرضية، أو المتلازمات الجينية، مثل: متلازمة داون.
  3. الإصابة بتأخر النمو.
  4. الإصابة بالشلل الدماغي.
  5. مواجهة مشاكل أخرى في الدماغ، أو الأعصاب.

    ويمكن أن يكون  الحول  أحيانًا عَرَضًا لنوع نادر من سرطان العين في مرحلة الطفولة يسمى  الورم الأرومي الشبكي ؛  ف اصطحب طفلك  لرؤية طبيب عام إذا كان لديه أعراض  حول ؛ لاستبعاد هذه الحالة، قدتساعد إجراء الجراحة؛ لتصحيح  الحول ، إذا كانت العلاجات الأخرى غير مناسبة، وقد لا تساعد، كما تتضمن العملية تحريك العضلات التي تتحكم في حركة العين، بحيث تصطف العينان بشكل أفضل.

ما هي أسباب الإصابة بالحول؟
  • كيف تقوم بالتحضير لجراحة الحول؟
  • أولـًا:- قبل الجراحة:
  1. ستحضر تقييمًا قبل الجراحة:  سيتم إجراء بعض الاختبارات البسيطة ؛للتحقق من أنه يمكنك إجراء العملية، وستتاح لك الفرصة لطرح أي أسئلة حول ذلك، وسيتم إخبارك بموعد دخول المستشفى؛ لإجراء العملية، ومتى يجب عليك التوقف عن الأكل والشرب مسبقًا؟
  2. ستحتاج إلى معرفة كيف ستعود إلى المنزل:  يمكنك عادةً العودة إلى المنزل في نفس اليوم، والأفضل مع صديق ،أو أحد أفراد الأسرة؛ لمرافقتك (حيث قد تشعر بالنعاس)، ولن تكون قادرًا على القيادة لمدة يوم، أو يومين على الأقل إذا كنت قد أجريت  عملية جراحية .
  • ثانيًا:- أثناء الجراحة:

    تُجرى  جراحة  الحول تحت تأثير التخدير العام (حيث تكون نائمًا)، وتستغرق عادةً أقل من ساعة، كما يمكنك أنت، أو طفلك عادةً العودة إلى المنزل في نفس اليوم، وإذا كان طفلك يخضع ل عملية جراحية ، فستتمكن من مرافقته إلى غرفة العمليات، والبقاء معه حتى يتم تخديره.

    وعادةً ما تُفتح العين باستخدام أداة تسمى  منظار الجفن ، وفي بعض الأحيان قد يكون من الضروري العمل على كلتا العينين؛ للحصول على المحاذاة الصحيحة، كما يقوم الجراح بفصل جزء من العضلة المتصلة بالعين، وتحريكها إلى موضع جديد؛ بحيث تشير العينان في نفس الاتجاه، ثم يتم تثبيت العضلات في موضعها الجديد بغرز قابلة للذوبان، وعادةً ما تكون مخفية خلف العين؛ حتى لا تتمكن من رؤيتها بعد ذلك، وفي بعض الأحيان – عند البالغين، والمراهقين – قد يتم إجراء المزيد من التعديلات على عضلات عينيك عندما تستيقظ بعد  العملية ، حيث تستخدم قطرات مخدر موضعي؛ لتخدير عينيك لهذا الغرض.

  • ثالثًا:- بعد الجراحة:

    بعد  العملية  يمكن وضع ضمادة على العين المعالجة، وعادةً ما يتم إزالتها في اليوم التالي، أو في بعض الأحيان قبل العودة إلى المنزل، ومن المحتمل أن تكون العين مؤلمة لبضعة أيام على الأقل، وقد يتم إعطاؤك مسكنات للألم؛ لتقليل الانزعاج، وبعض قطرات العين؛ للمساعدة في الشفاء،  وبعد الجراحة قد تعاني من بعض الآثار الجانبية التالية:

  1. الشعور بألم في العين:  يميل هذا الألم إلى أن يستمر بضعة أيام على الأقل، وغالبًا ما يكون مثل: حبيبات، أو رمال في العين؛ يمكن أن يساعد تناول مسكنات الألم البسيطة، مثل: الباراسيتامول في التغلب على الألم، على الرغم من أنه لا ينبغي إعطاء الأسبرين للأطفال دون سن 16 عامًا.
  2. إحمرار العينين:  يمكن أن يستمر هذا الإحمرار لمدة شهرين، وقد يكون لديك أيضًا دم في دموعك لمدة يوم، أو يومين.
  3. حكة العينين:  تحدث الحكة؛ بسبب الغرز، وقد تستمر بضعة أسابيع حتى تذوب، فحاول فقط ألا تفرك عينيك.
  4. الرؤية المزدوجة:  يمكن أن يزول هذا العرض عادةً بعد أسبوع أو نحو ذلك، وقد يستمر لفترة أطول.

    وسيُطلب منك حضور زيارات مع أخصائي عيون بعد  الجراحة ، فاتصل بهم، أو بالمستشفى، أو بطبيب عام إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، أو دائمة من  الجراحة .

كيف تقوم بالتحضير لجراحة الحول؟
  • متى يمكنك العودة إلى الأنشطة العادية؟

    قد يستغرق التعافي التام من  جراحة الحول  عدة أسابيع، وخلال تلك الفترة يمكن لطبيبك، أو فريق الرعاية الخاص بك أن يقدم لك النصيحة حول: متى يمكنك العودة إلى أنشطتك العادية؟  ولكن بشكل عام:

  1. يمكنك قراءة، أو مشاهدة التلفزيون، والقيام بأنشطة يومية أخرى بمجرد أن تشعر بأنك قادر على ذلك.
  2. يمكنك العودة إلى العمل، أو المدرسة بعد حوالي أسبوع من إجراء  الجراحة .
  3. لا تقود السيارة لمدة يوم، أو يومين على الأقل (حيث قد لا يكون المخدر قد انتهى تمامًا)، أو لفترة أطول إذا كان لديك  رؤية مزدوجة .
  4. حاول ألا تدخل أي صابون، أو شامبو في العين عند الإستحمام بعد الفراغ من  الجراحة ، ولمدة أسبوعين.
  5. يعود معظم الأشخاص إلى ممارسة الرياضة بعد حوالي أسبوع، على الرغم من أنه قد يُنصح بتجنب السباحة، والرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي لمدة 2 إلى 4 أسابيع على الأقل من إجراء  الجراحة .
  6. لا تستخدمي المكياج بالقرب من العينين لمدة 4 أسابيع على الأقل من إجراء  الجراحة .
  7. احذر من أن يلعب طفلك بالرمل، أو يستخدم طلاء الوجه لمدة أسبوعين من  الجراحة .
  8. إذا كنت ترتدي نظارة قبل  الجراحة  فربما لا تزال بحاجة إلى ارتدائها، لكن لا ترتدي العدسات اللاصقة حتى يقوم الطبيب بإخبارك أنه من الآمن لك القيام بذلك.
متى يمكنك العودة إلى الأنشطة العادية؟
  • ما مخاطر جراحة الحول؟

    كما هو الحال مع أي نوع من  العمليات  هناك خطر حدوث مضاعفات بعد ا لجراحة ؛ لإصلاح  ا لحول ، وتشير التقديرات إلى حدوث مضاعفات خطيرة في 2 إلى 3 من كل 1000 عملية،  وقد تشمل المخاطر ما يلي:

  1. أن يصبح هناك حاجة إلى مزيد من  الجراحة ؛ لتصحيح  الحول  بالكامل، وهذا شائع جدًا خاصةً إذا كان الحول شديدًا.
  2. الرؤية المزدوجة الدائمة ، فقد يتطلب ذلك نظارات خاصة؛ لتصحيح رؤيتك.
  3. عدوى، أو خراج (تراكم الصديد)، أو كيس (تراكم السوائل) حول العين، وقد يتطلب هذا العلاج المضادات الحيوية، أو إجراء تصريف للقيح، أو السائل.
  4. انزلاق عضلات العين من مكانها؛ مما قد يجعل هناك حاجة إلى مزيد من  الجراحة ؛ لتصحيح ذلك الخطأ.
  5. يتم عمل ثقب صغير في العين؛ حيث يتم خياطة عضلات العين في مكانها، وقد يتطلب ذلك  مضادات حيوية ؛ لمنع العدوى، وإجراءات لإغلاق الفتحة.
  6. فقدان البصر،  وهو أمر نادر الحدوث جدًا.

     وأخيرًا..  تحدث إلى الجراح حول مخاطر  الجراحة  قبل العملية.

كما يمكنك الاطلاع على:

المصدر NHS

Responses