fbpx

بخاخات الأنف الستيرويدية | الأنواع وأهم الاحتياطات

بخاخات الأنف الستيرويدية (  Steroids Nasal Sprays  والتي تسمى أيضًا بخاخات الأنف بالكورتيكوستيرويد، هي أدوية مضادة للالتهابات تقوم برشها في أنفك، يمكن استخدامها لعلاج مجموعة من الحالات، بما في ذلك حمى القش والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأنف غير التحسسي والأورام الحميدة الأنفية، تتوفر بعض بخاخات الأنف الستيرويدية للشراء من الصيدليات، بينما يتوفر البعض الآخر بوصفة طبية فقط، كما أن قطرات الأنف الستيرويدية متوفرة أيضاً.

عناصر المقال:

  1. ما هي أنواع بخاخات الأنف الستيرويدية؟
  2. كيف ومتى تستخدم بخاخات الأنف الستيرويدية؟
  3. ماذا تفعل إذا فاتتك جرعة أو تناولت جرعة زائدة؟
  4. متى تتوقف عن تناول العلاج؟
  5. ما هي الآثار الجانبية لبخاخات الأنف الستيرويدية؟
  6. استخدام بخاخات الأنف الستيرويدية مع الأدوية الأخرى أو الطعام أو الكحول
  7. من يمكنه استخدام بخاخات الأنف الستيرويدية؟
  8. كيف تعمل بخاخات الأنف الستيرويدية؟

ما هي أنواع بخاخات الأنف الستيرويدية؟

تشمل الأمثلة الشائعة لبخاخات الأنف الستيرويدية ما يلي:

  1. عقار بيكلوميتازون
  2. عقار بوديزونيد
  3. عقار فلوتيكاسون
  4. عقار موميتازون

كيف ومتى تستخدم بخاخات الأنف الستيرويدية؟

يمكن استخدام بخاخات الأنف الستيرويدية كعلاج طويل الأمد أو عند الحاجة فقط، بالنسبة لحمى القش فمن الأفضل استخدامها من أسبوع إلى أسبوعين قبل أن تعتقد أن الأعراض ستبدأ، حيث يمكن أن تستغرق بضعة أيام حتى تبدأ في العمل، يجب أن توضح النشرة المرفقة مع البخاخ كيفية استخدامه وعدد مرات استخدامه، اسأل الصيدلي أو الطبيب إذا لم تكن متأكداً من طريقة تناول هذه الأدوية، من المهم استخدام البخاخ بانتظام حتى لو كنت تشعر بتحسن، لن يساعد العلاج إلا إذا تم استخدامه كل يوم.

كيف ومتى تستخدم بخاخات الأنف الستيرويدية؟

ماذا تفعل إذا فاتتك جرعة أو تناولت جرعة زائدة؟

إذا نسيت تناول جرعة من بخاخات الأنف الستيرويدية فتناولها حالما تتذكرها، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا فتجاوز الجرعة التي فاتتك، لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية، من غير المحتمل أن يكون استخدام الكثير من بخاخ الأنف الستيرويد عن طريق الخطأ ضاراً إذا كان لمرة واحدة، تحدث إلى صيدلي أو طبيب إذا كنت قلقاً بشأن تناولك للدواء، يمكن أن يؤدي استخدام بخاخ الأنف الستيرويد كثيراً على مدى فترة طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بآثار جانبية.

متى تتوقف عن تناول العلاج؟

إذا اشتريت بخاخ الأنف الستيرويدي من صيدلية أو متجر، فتوقف عن استخدامه عندما تعتقد أنك لم تعد بحاجة إليه، لا تستخدمه بشكل مستمر لأكثر من شهر دون التحدث إلى الطبيب، إذا كنت تتناول أي بخاخات أنفية أخرى، فلا تتوقف عن استخدامه إلا إذا نصحك الطبيب بذلك قد تحتاج إلى تقليل جرعتك تدريجياً. يمكن أن يساعد ذلك في تجنب الآثار الجانبية غير السارة (أعراض الانسحاب)، مثل التعب الشديد وآلام المفاصل والمرض والدوخة.

ما هي الآثار الجانبية لبخاخات الأنف الستيرويدية؟

لا تسبب بخاخات الأنف الستيرويدية عادة أي آثار جانبية كبيرة إذا تم استخدامها بشكل صحيح وبجرعات عادية، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية:

  1. الشعور اللاذع أو الحرقان في الأنف
  2. الجفاف والتقشر في الأنف
  3. جفاف الحلق أو تهيجه
  4. الشعور بطعم غير محبب في الفم
  5. الحكة أو الإحمرار وتورم الأنف
  6. النزيف الحاد من الأنف

إذا كنت تتناول جرعة عالية من الستيرويد لفترة طويلة، فهناك احتمال ضئيل أيضًا أن تحصل على بعض الآثار الجانبية لأقراص الستيرويد، مثل زيادة الشهية وتغيرات الحالة المزاجية وصعوبة النوم، يمكنك الإبلاغ عن أي آثار جانبية مشتبه بها لطبيبك من أجل عمل اللازم.

ما هي الآثار الجانبية لبخاخات الأنف الستيرويدية؟

استخدام بخاخات الأنف الستيرويدية مع الأدوية الأخرى أو الطعام أو الكحول:

يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع طريقة عمل بخاخات الأنف الستيرويدية على الرغم من أن هذا غير شائع، تحقق من النشرة المرفقة مع الرذاذ لمعرفة ما إذا كان يمكن أن تتأثر بالأدوية الأخرى، اسأل الصيدلي أو الطبيب إذا لم تكن متأكداً، يمكنك عادة شرب الكحول أثناء استخدام بخاخ الأنف الستيرويد ولا تحتاج عادة إلى تجنب أي أطعمة معينة.

من الذي يمكنه استخدام بخاخات الأنف الستيرويدية؟

يمكن لمعظم الناس استخدام بخاخات الأنف الستيرويدية، اسأل الصيدلي أو الطبيب للحصول على المشورة قبل الاستخدام إذا كنت ضمن القائمة التالية:

  1. إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه المنشطات في الماضي
  2. إذا أجريت مؤخرًا عملية جراحية في أنفك
  3. إذا كان لديك مرض السل  (TB) أو عدوى في أنفك
  4. إذا عولجت مؤخرًا بأقراص الستيرويد أو حقن الستيرويد
  5. إذا كنت تبحث عن رذاذ أنف لطفلك (بعض بخاخات الأنف غير مناسبة للأطفال)
  6. إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تحاولين الإنجاب

عادة ما تكون بخاخات الأنف الستيرويدية آمنة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية وأثناء الحمل، ولكن من الجيد الحصول على المشورة الطبية أولاً.

من الذي يمكنه استخدام بخاخات الأنف الستيرويدية؟

كيف تعمل بخاخات الأنف الستيرويدية؟

بخاخات الأنف الستيرويدية هي نسخة من صنع الإنسان من الهرمونات التي تنتجها الغدد الكظرية وهما غدتان صغيرتان فوق الكلى، عند رش هذه الأدوية في الأنف فسوف تعمل الستيرويدات على تقليل الالتهاب (التورم)، يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الأعراض مثل العطس وسيلان الأنف أو انسدادها، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل حجم أي تورم (مثل الزوائد اللحمية في أنفك)، بخاخات الأنف الستيرويدية ليست مثل الستيرويدات الابتنائية والتي غالبًا ما يستخدمها بعض الأشخاص بشكل غير قانوني لزيادة كتلة عضلاتهم.

كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر: NHS

Responses