fbpx

العد الوردي (احمرار الخدّيْن) | التشخيص والعلاج

   الوردية أو العد الوردي (Rosacea) هي حالة جلدية شائعة تسبب الاحمرار وبروز الأوعية الدموية المرئية في وجهك. قد ينتج عنه أيضًا نتوءات صغيرة حمراء مليئة بالصديد. قد تتفاقم هذه العلامات والأعراض لأسابيع وقد تصل إلى شهور ثم تختفي لفترة من الوقت. يمكن الخلط بين العد الوردي وحب الشباب، أو مشكلات الجلد الأخرى، أو الخشونة الطبيعية. يمكن أن تصيب العد الوردي أي شخص لكنها أكثر شيوعًا عند النساء في منتصف العمر ذوات البشرة الفاتحة. لا يوجد علاج للوردية ولكن يمكن للعلاج أن يسيطر على العلامات والأعراض ويقللها..  و سوف نتعرف في هذا المقال على الموضوعات التالية.

محتويات المقال:

  1. ما أعراض الإصابة بالوردية؟
  2. متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  3. ما أسباب الإصابة بالوردية؟
  4. ما محفزات الإصابة بالوردية؟
  5. ما مضاعفات الإصابة بالوردية؟
  6. كيف يتم تشخيص الإصابة بالوردية؟
  7. ما علاج العد الوردي؟
  8. ما نمط الحياة، والعلاجات المنزلية؟
  9. ما أهم علاجات الطب البديل؟
  10. ما أهم طرق التأقلم والدعم؟
  11. كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟
  12. ماذا تتوقع من طبيبك؟
  • ما أعراض الإصابة بالوردية؟

   تتضمن علامات  العد الوردي  وأعراضه على ما يلي:

  1. احمرار الوجه:  عادةً ما يسبب العد الوردي احمرارًا مستمرًا في الجزء المركزي من وجهك، وغالبًا ما تنتفخ الأوعية الدموية الصغيرة على أنفك وخديك وتصبح مرئية.
  2. نتوءات حمراء منتفخة:  يُصاب العديد من الأشخاص المصابين بالوردية ببثور على وجوههم تشبه حب الشباب. تحتوي هذه النتوءات أحيانًا على صديد؛ لذا قد تشعر بأن بشرتك ساخنة ومؤلمة.
  3. مشكلات في العين:  يُعاني العديد من الأشخاص المصابين بالعد الوردي أيضًا من جفاف، وتهيج، وتورم العينين، واحمرار وتورم الجفون، ويُعرف هذا باسم العد الوردي العيني، كما أنه لدى بعض الأشخاص نجد أن أعراض العين تسبق أعراض الجلد.
  4. تضخم الأنف:  بمرور الوقت يمكن أن يثخن العد الوردي جلد الأنف؛ مما يتسبب في ظهور الأنف بصلي الشكل (فيمة الأنف)، يحدث هذا في كثير من الأحيان عند الرجال أكثر من النساء.
ما هي أعراض الإصابة بالوردية؟
  • متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

   إذا كنت تعاني من احمرار مستمر في وجهك فاستشر طبيبك، أو أخصائي الجلد (طبيب الأمراض الجلدية)؛ للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

  • ما أسباب الإصابة الوردية؟

   سبب العد الوردي غير معروف لكن يمكن أن يكون بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية فلا ينتج الوردية عن سوء النظافة.  يمكن أن يؤدي عدد من العوامل إلى حدوث نوبات الاحتدام، بما في ذلك:

  1. المشروبات الساخنة، والأطعمة الحارة.
  2. النبيذ الأحمر، والمشروبات الكحولية الأخرى.
  3. الحمى أو درجات الحرارة.
  4. ضوء الشمس، أو الرياح.
  5. التأثر العاطفي.
  6. الأدوية التي تمدد الأوعية الدموية، بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم.
  7. منتجات التجميل المختلفة.
ما هي أسباب الإصابة الوردية؟
  • ما محفزات الإصابة بالوردية؟

   يمكن لأي شخص أن يصاب ب الوردية  ولكن قد تزداد احتمالية إصابتك به كونك:

  1. من الإناث.
  2. لديك بشرة فاتحة.
  3. عمرك أكبر من 30 عامًا.
  4. التدخين.
  5. لديك تاريخ عائلي للإصابة بالوردية.
  • ما مضاعفات الإصابة بالوردية؟

   بمرور الوقت تتضخم الغدد الدهنية في أنفك وأحيانًا خديك؛ مما يؤدي إلى تراكم الأنسجة على أنفك وحوله؛ وهي حالة تسمى rhinophyma.  هذه المضاعفات أكثر شيوعًا عند الرجال، وتتطور ببطء على مدى سنوات.

  • كيف يتم تشخيص الإصابة بالوردية؟

   لا يوجد اختبار محدد يستخدم لتشخيص العد الوردي وبدلـًا من ذلك يعتمد طبيبك على تاريخ الأعراض وفحص جلدك، فقد تخضع لاختبارات لاستبعاد الحالات الأخرى، مثل: الصدفية، أو الأكزيما، أو الذئبة. يمكن أن تسبب هذه الحالات -أحيانًا- علامات وأعراض مشابهة لتلك الخاصة بالوردية، فإذا كانت أعراضك تشمل عينيك؛ فقد يحيلك طبيبك إلى أخصائي عيون (طبيب عيون)؛ للتقييم.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالوردية؟
  • ما علاج العد الوردي؟

   يركز علاج العد الوردي على السيطرة على العلامات والأعراض؛ فغالبًا ما يتطلب ذلك مزيجًا من العناية الجيدة بالبشرة والأدوية الموصوفة.  تعتمد مدة العلاج على نوع وشدة العلامات والأعراض، وهي تشمل ما يلي:

أولـًا:- العلاجات الدوائية:

   تم تطوير أدوية جديدة للوردية في السنوات الأخيرة، ويعتمد نوع الدواء الذي يصفه طبيبك على العلامات والأعراض التي تعاني منها، وقد تحتاج إلى تجربة خيارات مختلفة أو مجموعة من الأدوية لإيجاد العلاج المناسب لك.  تشمل الأدوية الموصوفة للوردية ما يلي:

  1. الأدوية الموضعية التي تقلل الاحمرار:  بالنسبة للوردية الخفيفة إلى المتوسطة قد يصف لك الطبيب كريمًا أو جلًا تضعه على الجلد المصاب؛ من أجل تقليل الاحمرار عن طريق تضييق الأوعية الدموية. قد ترى النتائج في غضون 12 ساعة بعد الاستخدام، ويكون التأثير على الأوعية الدموية مؤقتًا؛ لذا يجب استخدام الدواء بانتظام للحفاظ على التحسينات، أما المنتجات الموضعية الأخرى لها تأثير أقل على الاحمرار ولكنها تساعد في السيطرة على بثور العد الوردي الخفيف، وتشمل هذه الأدوية حمض الأزيليك، والميترونيدازول، والإيفرمكتين . مع حمض الأزيليك والميترونيدازول لا تظهر التحسينات الملحوظة -بشكل عام- لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع، أما الإيفرمكتين فقد يستغرق وقتًا أطول لتحسين الجلد ولكنه يؤدي إلى هدوء أطول من الميترونيدازول.
  2. المضادات الحيوية عن طريق الفم:  قد يصف طبيبك مضادًا حيويًا عن طريق الفم، مثل: دوكسيسيكلين  للوردية المتوسطة إلى الشديدة المصحوبة بالبثور.
  3. أدوية حب الشباب عن طريق الفم:  إذا كنت تعاني من الوردية الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى فقد يقترح طبيبك إيزوتريتينوين؛ وهو دواء قويّ لعلاج حب الشباب عن طريق الفم كما يساعد أيضًا في إزالة آفات العد الوردي التي تشبه حب الشباب. لا تستخدمي هذا الدواء أثناء الحمل لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية خطيرة.

ثانيًا:- التقنيات العلاجية الأخرى:

   قد يساعد العلاج بالليزر وغيره من العلاجات القائمة على الضوء في تقليل احمرار الأوعية الدموية المتضخمة، وقد تكون هناك حاجة لتكرار العلاجات بشكل دوري للحفاظ على المظهر المحسن لبشرتك.

ما هو علاج العد الوردي؟
  • ما نمط الحياة، والعلاجات المنزلية؟

   قد تساعدك ممارسات الرعاية الذاتية هذه في التحكم في علامات وأعراض  العد الوردي،  والوقاية من نوبات الاحتدام:

  1. حدّد المحفزات وتجنبها:  انتبه لما يمكن أن يسبب لك النوبات وتجنب تلك المحفزات.
  2. احمِ وجهك من أشعة الشمس:  ضع واقٍ من الشمس يوميًا، واستخدم واقيًا من الشمس واسع الطيف (الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية، أ والأشعة فوق البنفسجية ب)، مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى. ضع واقٍ من الشمس بعد وضع أي دواء موضعي تستخدمه لوجهك وقبل وضع أي مستحضرات تجميل. اتخذ خطوات أخرى لحماية بشرتك، مثل: ارتداء قبعة، وتجنب أشعة الشمس في منتصف النهار. في الطقس البارد والرياح ارتدِ وشاحًا، أو قناعًا للتزلج.
  3. عالج بشرتك بلطف:  لا تفرك أو تلمس وجهك كثيرًا. استخدم منظفًا غير صابوني ورطب بشكل متكرر، وتجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول، أو مهيّجات الجلد الأخرى.
  4. قللي الاحمرار المرئي بالمكياج:  قد تساعد بعض منتجات وتقنيات المكياج في تقليل ظهور احمرار الجلد. جربي مستحضرات التجميل البودرة ذات اللون الأخضر واللمسة النهائية غير اللامعة.
ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟
  • ما أهم علاجات الطب البديل؟

   قد يساعد تدليك الوجه اليومي اللطيف في تقليل التورم والالتهاب؛ استخدم حركة دائرية بأصابعك بدءًا من الجزء الأوسط من الوجه والعمل باتجاه الأذنين. كما تشير دراسة حديثة إلى أن الكافيين قد يقلل من خطر الإصابة بالوردية ومع ذلك تعد المشروبات الساخنة من العوامل الشائعة. تم وصف العديد من العلاجات البديلة الأخرى، بما في ذلك: زيت الإيمو، وخشب الغار، وزيت الأوريجانو كطرق ممكنة لعلاج الوردية لكن لا يوجد دليل قاطع يدعم فكرة أن أيًّا من هذه المواد فعال. تحدث مع طبيبك إذا كنت تفكر في المكملات الغذائية، أو العلاجات البديلة الأخرى لعلاج العد الوردي. يمكنه مساعدتك في الموازنة بين إيجابيات وسلبيات علاجات بديلة معينة.

  • ما أهم طرق التأقلم والدعم؟

   يمكن أن تكون الوردية مؤلمة كما قد تشعر بالحرج أو القلق بشأن مظهرك وتصبح منعزلًا أو خجولًا، وقد تشعر بالإحباط أو الانزعاج من ردود أفعال الآخرين. يمكن أن يكون التحدث إلى مستشار حول هذه المشاعر مفيدًا، كما يمكن لمجموعة دعم الوردية سواء بشكل شخصي أو عبر الإنترنت توصيلك بالآخرين الذين يواجهون نفس أنواع المشكلات والتي يمكن أن تكون مريحة.

  • كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

   من المحتمل أن تبدأ بمراجعة طبيب الأسرة أو عند الاتصال لتحديد موعد،فقد تتم إحالتك إلى أخصائي أمراض جلدية (طبيب أمراض جلدية ). إذا كانت حالتك تؤثر على عينيك فقد تتم إحالتك إلى أخصائي عيون (طبيب عيون). من الجيد أن تستعد لموعدك سيساعدك إعداد قائمة بالأسئلة على تحقيق أقصى استفادة من وقت موعدك. بالنسبة للوردية  تتضمن بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:

  1. ما الذي قد يكون سببًا للعلامات والأعراض؟
  2. هل أحتاج إلى فحوصات لتأكيد التشخيص؟
  3. ما أفضل علاج؟
  4. هل هذه الحالة مؤقتة أم مزمنة؟
  5. هل يوجد بديل عام للدواء الذي تصفه؟
  6. لدي مشكلات طبية أخرى؛ كيف يمكنني إدارتهم معًا؟
  7. هل يمكنني الانتظار لمعرفة ما إذا كانت الحالة ستحل من تلقاء نفسها؟
  8. ما بدائل النهج الذي تقترحه؟
  9. ما إجراءات العناية بالبشرة التي توصي باستخدامها؟

   لا تتردد في طرح أيّ أسئلة أخرى تطرأ عليك خلال موعدك.

كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟
  • ماذا تتوقع من طبيبك؟

   من المرجح أن يسألك طبيبك عدة أسئلة، بما في ذلك:

  • متى بدأت تعاني من الأعراض؟
  • كم مرة تعاني من هذه الأعراض؟
  • والأعراض كانت مستمرة أو في بعض الأحيان؟
  • ما الذي يبدو أنه يحسن أعراضك -إن وُجد-؟
  • ما الذي يبدو أنه يحفز الأعراض أو يزيدها سوءًا -إن وُجد-؟

يمكنك أيضًا الاطلاع على:

المصدر: MayoClinic

Responses