fbpx

الندوب | أنواعها وأهم طرق العلاج

Self Injury, Violence

الندبة أو الندبات ( Scars هي علامة تترك على الجلد بعد التئام الجرح أو الإصابة، حيث تعتبر الندبات جزء طبيعي من عملية الشفاء، سيتلاشى معظمها مع مرور الوقت لى الرغم من أنها لا تختفي تماماً، وتعرف عملية إصلاح الندوب على أنها جراحة ترميمية تهدف إلى التخفيف من أثر الندبات وتوحيد سطح الجلد لتندمج مع بقية جلد الجسم، ويعتبر علاج الندوب من أكثر الأمور التي تشغل ذهن المرضى، وتترك أثراً واضحاً على حياتهم وحالتهم النفسية، وفي هذا المقال سوف نتناول معكم كافة ما يتعلق بالندبات أو الندوب، ما هي أسبابها وأنواعها؟ وما هي طرق علاجها؟، كل هذا وأكثر سوف نعرفكم عليه مع صحة سكاي.

.

عناصر المقال:

  1. ما هي أنواع الندبات؟
  2. ما هي طرق علاج الندبات؟
  3. ما هي الآثار النفسية التي تسببها الندبات؟
  4. كيف تتشكل الندبات بشكل طبيعي؟
  5. ما هي علامات التمدد (علامات تمدد الجلد)؟
  6. ما هو علاج الندبات؟

ما هي أنواع الندبات؟

يمكن أن تكون الندبة عبارة عن خط رفيع أو ثقب محفور على الجلد، أو نمو مفرط غير طبيعي للأنسجة، وتشمل أهم أنواع الندبات ما يلي:

  1. الندبات الطبيعية ذات الخطوط الدقيقة:  عادةً ما يلتئم الجرح البسيط مثل الجرح ليترك خطًا مرتفعًا يتلاشى تدريجياً ويتسطح بمرور الوقت، قد تستغرق هذه العملية ما يصل إلى عامين، ولكن لن تختفي الندبة تمامًا وستترك بعلامة أو خط مرئي، الندبات الدقيقة شائعة بعد الجرح أو بعد الجراحة، وعادة لا تكون مؤلمة لكنها قد تسبب الحكة لبضعة أشهر.
  2. ندوب الجدرة:  ندبة الجدرة هي فرط نمو الأنسجة الذي يحدث عندما يتم إنتاج الكثير من الكولاجين في موقع الجرح، وعادة ما تستمر الندبة في النمو حتى بعد التئام الجرح. تظهر ندبات الجدرة فوق الجلد ويمكن أن تكون وردية أو حمراء أو نفس اللون أو أغمق من الجلد المحيط، وغالبًا ما تسبب الحكة أو الألم ويمكن أن تقيد حركتها إذا كانت ضيقة وقريبة من المفصل.
  3. الندوب المتضخمة:  تحدث الندبات المتضخمة نتيجة إنتاج الكولاجين الزائد في موقع الجرح، وعلى عكس ندوب الجدرة فإن الندبات المتضخمة لا تمتد خارج حدود الجرح الأصلي عادة، وإنما قد تستمر في التكاثف لمدة تصل إلى 6 أشهر قبل أن تتحسن تدريجيًا على مدار بضع سنوات.
  4. الندوب المحفورة أو الغارقة:  بعض الندبات التي تسببها الأمراض الجلدية مثل حب الشباب وجدري الماء يمكن أن يكون لها مظهر غائر أو منقر، يمكن أن تتطور الندبات المحفورة والمعروفة أيضاً باسم الندوب الضامرة أو “الندبات الجليدية” نتيجة للإصابة التي تسبب فقدان الدهون الأساسية.
  5. تقلصات الندبة:  غالبًا ما تحدث تقلصات الندبة بسبب الحروق، حيث تحدث عندما “ينكمش” الجلد مما يؤدي إلى الشد وتقييد الحركة.
ما هي أنواع الندبات؟

ما هي الآثار النفسية التي تسببها الندبات؟

يمكن أن يؤثر التندب عليك جسدياً ونفسياً خاصة إذا كانت الندبة على وجهك، حيث يمكن أن يكون الأمر مؤلماً للغاية، وقد يصبح الموقف أسوأ إذا شعرت بأن الآخرين يحدقون بها، إذا كنت تتجنب مقابلة الناس بسبب مظهرك، فمن السهل أن تصبح معزولًا اجتماعيًا، وهو ما يمكن أن يؤدي بك إلى الاكتئاب، قم بزيارة طبيب عام إذا شعرت أن ندوبك تجعلك تشعر بالاكتئاب، أو إذا كانت تؤثر على أنشطتك اليومية.

كيف تتشكل الندبات بشكل طبيعي؟

التندب هو جزء من عملية الشفاء الطبيعية للجسم بعد تلف الأنسجة، وعندما يصاب الجلد تنكسر الأنسجة، مما يؤدي إلى إطلاق بروتين يسمى الكولاجين، يتراكم الكولاجين في مكان تلف الأنسجة، وهو ما يساعد على التئام الجرح وتقويته. يستمر الكولاجين الجديد في التكون لعدة أشهر ويزداد تدفق الدم مما يتسبب في بروز الندبة وتكتلها، وبمرور الوقت يتحلل بعض الكولاجين في موقع الجرح ويقل تدفق الدم. تصبح الندبة تدريجياً أكثر نعومة ونعومة. وعلى الرغم من أن الندوب دائمة إلا أنها يمكن أن تتلاشى خلال فترة تصل إلى عامين، من غير المحتمل أن تتلاشى بعد هذا الوقت.

كيف تتشكل الندبات بشكل طبيعي؟

ما هي علامات التمدد (علامات تمدد الجلد)؟

علامات التمدد هي خطوط ضيقة تظهر على سطح الجلد عند تمزق الطبقة العميقة من الجلد (الأدمة)، غالبًا ما تكون علامات التمدد ناجمة عن تغيرات هرمونية أثناء الحمل أو البلوغ، أو نتيجة لممارسة كمال الأجسام أو العلاج بالهرمونات البديلة، وتحدث علامات تمدد الجلد بشكل أساسي بعد فقدان الجلد مرونته نتيجة لقلة إفراز مادتي الكولاجين والإيلاستين اللتان تعملان على اكساب الجلد مرونته الطبيعية.

ما هو علاج الندبات؟

لا يمكن إزالة الندبات بشكل كامل لكن معظم الندبات تتلاشى تدريجياً بمرور الوقت، يتوفر عدد من العلاجات التي قد تحسن مظهر الندبة وتجعلها أقل وضوحًا، حيث يتوفر عدد من العلاجات إذا كان لديك ندبة مؤلمة أو حكة أو قبيحة المظهر أو إذا كانت تقيد حركتك، وفي العادة لا يمكن إزالة الندوب تمامًا ولكن غالبًا ما يمكن جعلها أقل وضوحًا، قد يحيلك الطبيب العام إلى طبيب أمراض جلدية أو جراح التجميل لتلقي العلاج الملائم، وتعتبر  بعض العلاجات مثل العلاج بالليزر وحقن الستيرويد من العلاجات التجميلية التي لا تصرف من قبل هيئات التأمين الصحي لكونها تندرج تحت بند العمليات التجميلية. وتشمل أشهر علاجات الندوب ما يلي:

  1. المكياج:  توجد لدى الصيدليات مستحضرات التجميل المصممة خصيصًا لتغطية الندبات، يمكن أن تكون مفيدًا بشكل خاص لندبات الوجه، 
  2. جل السيليكون:  يمكن استخدام جل أو صفائح السيليكون على الجلد للمساعدة في تليين الندبة وتسطيحها، حيث يمكن لهذه المواد تخفيف الحكة وعدم الشعور بالراحة، ولكي تكون هذه العلاجات فعالة، يجب وضع جل أو صفائح السيليكون فوق الندبة لمدة 12 ساعة يوميًا لمدة 3 أشهر على الأقل كما يمكن غسلها وإعادة استخدامها، اسأل طبيبك العام أو طبيب الأمراض الجلدية أو الصيدلي عما إذا كان بإمكانهم أن يوصوا بعلاج الندبات المناسب باستخدام السيليكون.
  3. الستيرويدات:  الستيرويدات لا يمكنها إزالة الندبات تماماً لكن يمكنها تحسين مظهرها، حيث يمكن استخدام حقن الكورتيكوستيرويد لعلاج بعض الندبات الجدرة والمتضخمة، بحيث يتم حقن الندبة عدة مرات لتقليل أي تورم وتسطيحها، واعتمادًا على نوع الندبة فقد يلزم تكرار عملية الحقن، عادة يتم إعطاء الحقن عادة في 3 جلسات، بفارق زمني يتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع لتقييم استجابة جسمك، وقد يستمر العلاج لعدة أشهر إذا تحسنت الندبة.
  4. العلاج بالليزر:  يمكن أن يقلل العلاج بالليزر أو الضوء من احمرار الندبة عن طريق استهداف الأوعية الدموية في النسيج الندبي الزائد، وبالنسبة لبعض الندبات المحفورة فعادة ما تُستخدم جراحة الليزر لمحاولة جعل الندبة أكثر اتساعاً، حيث يتضمن ذلك استخدام الليزر لإزالة الطبقات العلوية من الجلد، مما يحفز إنتاج الكولاجين في الطبقات العميقة.
  5. العلاج بالتبريد:  يمكن استخدام النيتروجين السائل لتجميد ندبات الجدرة، إذا تم استخدام العلاج بالتبريد في المراحل المبكرة فقد يؤدي إلى تسطيح ندوب الجدرة ومنعها من النمو، ومن الآثار الجانبية للعلاج أنه يمكن أن يفتيح لون الجلد في المنطقة التي يتم علاجها.
  6. الحشوات الجلدية:  الحشوات الجلدية هي مواد يمكن حقنها لملئ الندوب، من الممكن أن تكون هذه العلاجات مكلفة وعادة ما تكون النتائج مؤقتة، كما أن هناك حاجة دائمة لتكرار هذه العلاجات للحفاظ على التأثير.
  7. وخز الجلد:  يمكن أن يساعد وخز الجلد الذي يتضمن لف جهاز صغير مغطى بمئات من الإبر الدقيقة عبر الجلد في تحسين مظهر الندبات، ولكن غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى تكرار العلاجات لتحقيق تأثير، وعادة ما تتباين النتائج بشكل كبير.
  8. الجراحة:  يمكن استخدام الجراحة أحيانًا لتحسين الندبة وجعلها تبدو أكثر طبيعية وأقل وضوحاً باستخدام طعم جلدي، وتعتبر جراحة تصغير الندبة علاجاً محتملاً قد لا يكون مناسبًا للجميع، إن كنت من المرشحين لإجراء الجراحة فيجب أن تفكر مليًا في الإيجابيات والسلبيات قبل أن تتخ قرارك، وبالإضافة إلى المخاطر الطبيعية للجراحة فهناك أيضًا فرصة لجعل الندبة أسوأ. إذا كنت تفكر في إجراء جراحة لتقليل الندبات فتأكد من أن جراح التجميل مدرب وخبير بشكل كامل في هذا النوع من الجراحة، ناقش الإجراء بالكامل مع الجراح حتى تكون على دراية بالمخاطر والنتائج المتوقعة، وفي حال ما إذا خضعت لعملية جراحية لعلاج ندبة الجدرة، فقد تحتاج إلى علاجات أخرى بعد ذلك مباشرة لمنع الندبة من النمو مرة أخرى، وتشمل هذه الحقن الستيرويدية أو العلاج الإشعاعي.
  9. ضمادات الضغط:  عادة ما تستخدم ضمادات الضغط تحت إشراف متخصص لعلاج ندبات الحروق الكبيرة، وهي تهدف إلى تسطيح وتنعيم الندبات، عادة ما تكون ضمادات الضغط مصنوعة من مادة مرنة قابلة للتمدد، حيث يتم ارتداؤها على الندبة 24 ساعة في اليوم لمدة 6 إلى 12 شهرًا، كما يمكن أيضًا استخدامها مع صفائح هلام السيليكون لتحسين مظهر الندبات على مدى فترة طويلة من الزمن.
  10. كريمات البشرة:  يوصى أحيانًا باستخدام كريم فيتامين هـ للتحكم في الندوب، ولكن لا يوجد دليل طبي يشير إلى تأثيره، لكن تدليك الندبة باستخدام مرطب مثل E45 يمنعها من الجفاف ويساعد في جعلها مرنة، يجب أيضًا وضع واقٍ من الشمس على ندبتك لأنها قد تكون حساسة للشمس بشكل خاص.
ما هو علاج الندبات؟


كما يمكنك الإطلاع على:

المصدر: NHS

Responses