fbpx

هل من غير الوارد عودة الأطفال إلى المدرسة في وجود متحور دلتا؟


بسبب الارتفاع في حالات الإصابة بمتحور دلتا من فيروس كورونا، وزيادة حالات الحجز بالمستشفيات وعودة إلزامية ارتداء الكمامات؛ تملك القلق من الآباء والأمهات على مستقبل العام الدراسي الجديد
. إن تطعيم أطفالك هو أهم وسيلة لحمايتهم أثناء وجودهم في المدرسة.

طرح الآباء القلقون- خاصة أولئك الذين لديهم أطفال أصغر من أن يُسمح لهم بالتطعيم ضد فيروس كورونا- أسئلة حول كيفية الحفاظ على سلامة أطفالهم مع إعادة فتح المدارس. يقدم دين بلومبرج، رئيس قسم الأمراض المعدية للأطفال في جامعة كاليفورنيا، إرشادات حول الأشياء التسعة التي يجب على الآباء معرفتها.

1. مع ظهور متحور دلتا، هل من الآمن للأطفال العودة إلى المدرسة إذا تلقوا لقاح كورونا؟ ماذا لو كانوا غير محصنين؟

التطعيم هو أفضل وسيلة للوقاية من عدوى فيروس  كورونا ؛  لذلك يفضل أن يحصل جميع الأطفال- الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكبر-على لقاح كورونا. قد يسمح أيضًا للأطفال غير المحصنين بالعودة إلى المدرسة بأمان، لكن هذا يجعل تدابير الوقاية من العدوى مثل: ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، إلزامي بالنسبة لهم.

2. متى سيتمكن الأطفال دون سن 12 عامًا من الحصول على اللقاح؟ هل يجب تطعيمهم عندما يكونون مؤهلين؟

الدراسات مازالت جارية على الأطفال الصغار. يتوقع مصنعو اللقاحات أن تجرى هذه الدراسات وتقدم إلى هيئة الغذاء والدواء (FDA) التي تتقدم بطلب للحصول على ترخيص استخدام الطوارئ (EUA) في نهاية هذا العام. من المحتمل أن يصرح بتطعيم الأطفال، الذين يبلغون من العمر 11 عامًا أو أقل، في ديسمبر أو يناير القادم.

3. هل يجب أن يرتدي طفلي الكمامة داخل الفصل وخارجه مثل: الملعب، في الطرقات، أثناء تناول وجباتهم؟ وهل يجب على الموظفين أيضًا ارتدائها؟  

بالنسبة للأطفال غير المؤهلين بعد للحصول على اللقاح، فإن ارتداء الكمامة بالنسبة لهم أمر بالغ الأهمية، داخل وخارج الفصل الدراسي.

نعم، يعد ارتداء الكمامة ثاني أهم صور الحماية بعد التطعيم. هذا هو الأكثر أهمية عندما لا يكون الأطفال قادرين على الالتزام بالتباعد الاجتماعي عن الآخرين، داخل وخارج المدرسة، إذا كانوا وسط حشد من الناس.

آمل أن تتمكن معظم المدارس من توفير مساحات آمنة للأطفال أثناء تناولهم الوجبات؛ لأنهم بالطبع لا يستطيعون تناول الطعام وهم يرتدون كمامات! نظرًا لأن متحور دلتا معدي جدًا؛ يجب على كل شخص الوقاية بالكمامة، وهذا يشمل الطلاب والمعلمين والإداريين، سواء تم تطعيمهم أم لا.

4. ما أهمية التهوية الجيدة في الفصول الدراسية؟

يمكن أن يساعد فتح النوافذ (إن أمكن؛ بسبب الطقس) وزيادة معدل التهوية في تقليل تركيز أي فيروس سواء كورونا أو غيره، وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضًأ :  لماذا حذرت منظمة الصحة من قدرة سلالة دلتا على تفاقم كورونا مجددًا؟

5. هل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمتحور دلتا؟ وهل يمكن أن يصاب الطفل بعد التطعيم؟  

تعد سلالة دلتا معدية مرتين أكثر من السلالات السابقة؛  لذلك هناك خطر متزايد للإصابة بالعدوى للجميع، بما في ذلك الأطفال. قد تحدث عدوى بعد التطعيم، ولكن هذه العدوى عادة ما تكون أقل حدة. ربما تكون عدوى في الجهاز التنفسي العلوي  مثل: نزلات البرد أو الانفلونزا. لكن العدوى التي تحدث عند غير المحصنين باللقاح أشد بكثير.

6. ما هي الأعراض التي يجب ملاحظة ظهورها على طفلي؟ هل تختلف عن أعراض سلالات كورونا السابقة؟

تتشابه أعراض متحور دلتا كثيرًا مع تلك التي نتجت عن السلالات السابقة. في الغالب سعال وضيق في التنفس وحمى، وأحيانًا فقدان حاسة التذوق والشم. ومع ذلك، عندما تصاب أنت أو طفلك بالعدوى، يكون هناك خطر أكبر لضرورة دخول المستشفى بسبب المضاعفات.

7. الآن بعد أن أصبح متحور دلتا أمر واقع، هل يجب أن نتوقع المزيد من متحورات فيروس كورونا؟

أعتقد أن الفيروس سيستمر في التطور والتحور. كلما تكاثر الفيروس، زادت فرص ظهور متغيرات جديدة.

8. ما هي الاحتياطات الأخرى التي يجب علي اتخاذها للحفاظ على أطفالي في مأمن من متحور دلتا؟

تأكد من أن مدرسة طفلك لديها سياسات جيدة للحد من العدوى. إن تطعيم جميع المؤهلين هو الأهم، ثم الالتزام بارتداء الكمامة. يجب أيضًا أن تكون هناك سياسات مطبقة لاستبعاد الطلاب والموظفين الذين تظهر عليهم الأعراض والمعرضين لخطر متزايد لنقل عدوى كوفيد-19.

المصدر

Responses