fbpx

ما مدى فعالية لقاحات كورونا الحالية تجاه متحور دلتا؟ وأيهم الأفضل؟

منذ ظهور متحور دلتا شديد الانتشار، ولا حديث سوى عن فعالية لقاحات كورونا في الوقاية من خطورة الإصابة بهذه السلالة من فيروس كورونا

وفقًا لبيانات من دراسة محلية، وُجد أن لقاحات فيروس كورونا لها فعالية في منع دخول المستشفيات والحاجة إلى أقسام الطوارئ بسبب متحور دلتا Delta variant. تشير هذه البيانات أيضًا إلى أن لقاح مودرنا Moderna  الأكثر فاعلية ضد متحور دلتا من لقاحي فايزرPfizer، وجونسون Johnson & Johnson.

قال مؤلف الدراسة شون جرانيس، دكتوراه في الطب، ونائب رئيس البيانات والتحليلات بمعهد Regenstrief Institute، وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة إنديانا: “تظهر هذه البيانات الواقعية أن اللقاحات تظل فعالة للغاية في الحد من تدهور الحالات المصابة بعدوى كوفيد-19، وحاجتها لزيارة قسم الطوارئ والبقاء بالمستشفي، حتى في وجود متحور دلتا الجديد. لذلك نوصي بشدة بحصول جميع المؤهلين للتطعيمات للقاحات كورونا؛ لخفض العدوى الخطيرة، وتخفيف العبء عن نظام الرعاية الصحية لدينا.”

قامت شبكة VISION التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بتحليل أكثر من 32000 لقاء طبي من تسع ولايات خلال يونيو ويوليو وأغسطس 2021، عندما أصبح متحور دلتا هو السلالة السائدة. أظهرت النتائج أن الأفراد غير المحصنين ضد كوفيد-19 كانوا عرضة أكثر 5-7 مرات لضرورة دخول قسم الطوارئ أو الحجز بالمستشفى، ما يشبه الوضع قبل انتشار المتحور دلتا.

اقرأ أيضًا : هل من غير الوارد عودة الأطفال إلى المدرسة في وجود متحور دلتا؟

بدراسة التقارير الأسبوعية لمعدلات الإصابة والوفيات، بهدف إظهار الفرق الملحوظ بين فعالية لقاحات الـmRNA، وهم مودرنا Moderna وفايزر Pfizer، أظهرت الدراسة الآتي:

كان لقاح مودرنا فعالًا بنسبة 95% في منع دخول المستشفى بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكبر؛ بينما كان لقاح فايزر فعالًا بنسبة 80%. في حين كان لقاح جونسون فعالًا بنسبة 60% .ووجدت الدراسة أيضًا أن اللقاح أقل فعالية في الأشخاص الذين يبلغون من العمر 75 عامًا فما فوق، وهو ما لم يظهر في الأبحاث السابقة. قد يكون هذا بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك مرور وقت طويل منذ التطعيم.

فيما يتعلق بفعالية لقاحات كورونا في منع حاجة المصابين لزيارة أقسام الطوارئ، أظهرت الدراسة ما يلي:

كان لقاح مودرنا فعالًا بنسبة 92%؛ بينما لقاح فايزر كان فعالًا بنسبة 77%؛ أما لقاح جونسون أظهر فعالية بنسبة 65%. يقول العلماء إن هذه النتائج تحتاج إلى مزيد من المتابعة والتقييم.

قال الدكتور جرانيس: “على الرغم من التباين في نسب الفعالية بين اللقاحات المتوفرة، تظل اللقاحات أكثر حماية بكثير من عدم الحصول على أيٍ منها. حتى في حالة حدوث حالات إصابة للأشخاص المحصنين باللقاح، تُظهر البيانات أن الأعراض كانت أقل حدة وخطورة. الغالبية العظمى من حالات دخول المستشفى والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا لا تزال بين الأفراد غير المطعمين. لذلك نؤكد باستمرار على أن لقاحات كورونا هي أدوات قوية لمكافحة الوباء.”

المصدر 

Responses