fbpx

هيئة الغذاء والدواء تحذر من تناول أدوية كوفيد-19 بإهمال

Pills, Drugs

بينما يصب العالم تركيزه على اللقاحات لكي توقف انتشار فيروس كورونا, ما زالت العلاجات الطبية ضرورية لعلاج المرضى الموجودين بالمستشفيات. ويعتبر الريمديسيفير Remdesivir واحدًا من هذه العلاجات, وهو أول دواء مضاد للفيروسات من نوعه تقوم هيئة الغذاء و الدواء بترخيصه.
تزعم إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة سينسيناتي أن هذا الدواء يُستخدم على نحو مبالغ فيه بدون تمييز لعلاج مرضى فيروس كورونا المحتجزين بالمستشفيات. ونٌشرت هذه الدراسة في مجلة Fundamental & clinical Pharmacology.
منحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية  ترخيص الاستخدام الطارئ لريمديسيفير في مايو 2020 لعلاج فيروس كورونا, ومُنح الترخيص الكامل للعلاج في أكتوبر 2020. ووصت منظمة الصحة العالمية في نوفمبر 2020 بعدم استخدامه في جميع الحالات, حيث ما زال هناك مزيدا من الأبحاث يجب إجراؤها؛ لكي تؤكد فاعليته على مجموعات معينة من المرضى.

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2304&dpx=1&t=1609973926اقرأ المزيد: باحثون يكشفون عن سبب جديد للإصابة بسرطان الثدي

في بحث قام به الدكتور بينجيانج يان, الأستاذ بكلية الصيدلة جامعة سينيساتي مع زملائه, وجد أن الدواء يعمل على إيقاف نشاط إنزيم يدعى CES-2 الذي يوجد بالأمعاء, والكبد, والكلية, والمسئول عن تكسير العديد من الأدوية. وصرح دكتور يان قائلا: يقوم الإنزيم عادة بتكسير وتنشيط الأدوية كما في حالة بعض مضادات الفيروسات, أو يوقف نشاط بعض الأدوية الأخرى مثل: مضادات التخثر. ومن ناحية أخرى يزيد هذا التكسير من سُمية العديد من الأدوية الأخرى مثل: أدوية القلب, والأدوية المضادة للسرطان. فمضادات الفيروسات هي أدوية تصد نشاط الفيروسات, ومضادات التخثر هي أدوية تعمل على إعاقة عوامل التجلط بالدم. وما يزيد من تعقيد المسألة هو أنه عندما يعطى ريمديسيفير عن طريق الوريد, فإنه لا يُعالِج الفيروس إذا لم يكن بالجسم إنزيمات مخصصة إضافية, التي لا توجد عند جميع المرضى. يمكنه أيضا التسبب في عدم عمل بعض مضادات الفيروسات الأخرى كما ينبغي مثل: الإيدز, وفيروس سي

ونوه قائلا أن ريمديسيفير يُستخدم فقط عن طريق الوريد في المستشفيات من خلال الجرعة الموصى بها من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (مرة واحدة يوميا وحتى 10 أيام تقريبا). ويجب استخدام حقن الريمديسيفير بعناية شديدة نظرا لما لها من مخاوف تتعلق بالأمان؛ نتيجة لزيادة تركيز الجرعة الأولية للدواء. وأضاف: يجب أن يستخدم العلاج للمرضى المناسبين له وبالجرعات الصحيحة, وبعناية شديدة أثناء تناوله مع أدوية أخرى.

المصدر: ميديكال لايف ساينس

Responses