fbpx

ما مدى تأثير سلوك الأطفال على مستقبلهم؟

وجد فريق من الباحثين وجود علاقة بين ضبط النفس أثناء فترة الطفولة والنجاح لاحقا في الحياة. وصف الباحثون في دراستهم التي استمرت لعقود كيفية ارتباط درجة الانضباط والتحكم بالذات عند الأطفال بما يترتب عليهما في حياتهم اللاحقة. ونُشرت الدراسة في  Proceedings of the National Acedemy of Science .

بدأ الباحثون رحلتهم الفريدة في التعرف أكثر على العلاقة بين ضبط النفس والتقدم في السن, وكانوا يريدون التعرف على حالة الأطفال الذين يعانون من مشاكل اجتماعية عند تقدمهم في السن ,وحتى وصولهم إلى 45 عاما. ولاكتشاف ذلك أجرى الباحثون دراستهم على 1037 طفل ولدوا بين عامي 1972 و1973 في نيوزيلندا, وقاموا بإجراء اختبارات وتقييمات تتعلق بضبط النفس عند الأطفال عن طريق التحدث مع الآباء, والمعملين, والأطفال أنفسهم. وصُنف الأطفال على حسب صفاتهم مثل: الاندفاع, أو مدى سهولة الشعور بالإحباط عند العمل على شيء ما, وإذا كانوا قد استمروا بالسير خلف نفس الشيء رغم الشعور بالإحباط.

زار الباحثون الأطفال بعد عقود لاحقة, في سن الخامسة والأربعين. وتم اختبار كل شخص بطرق متنوعة لمعرفة كيف سارت حياتهم. وجد الباحثون أن الأطفال الذين كانوا منضطبين بدرجة كبيرة عاشوا حياة أفضل مقارنة بالذين كانت درجة انضباطهم قليلة. وكان تنخفض عندهم كذلك علامات  شيخوخة المخ , وكانت صحتهم أيضا أفضل. وجد الباحثون أيضا أن المجموعة المنضبطة كانت حالتهم المادية والإجتماعية أفضل. ونوهوا أن مستوى ذكائهم أو مكانتهم الاجتماعية أثناء الطفولة لم يشكلا أي فرق. كان أداء الأطفال الذين لديهم مشاكل بالانضباط منخفضا فيما يتعلق بتحقيقهم لأهدافهم في الحياة مقارنة بالمجموعة الأخرى.

يشير الباحثون إلى أنه كلما ركزنا على تعليم الأطفال كيفية ضبط النفس وتحسين مهارات التحكم بالذات عندهم, تحسنت جودة حياتهم مع تقدمهم في السن.

المصدر:  اكسبرس

Responses