fbpx

دراسة تشير إلى عدم جدوى مضادات التجلط عند مرضى فيروس كورونا

تشير دراسة  نشرت في  Thrombosis Research  أن إعطاء جرعات عالية من مضادات التجلط يضر بشكل كبير و لا توجد فائدة منه لمصابين  فيروس كورونا  الموجودين بمراكز الحجر الصحي. 

و قد قامت دكتور لاي لين من  جامعة جورج واشنطن  بتحليل بيانات 402 مريض ب فيروس كورونا المستجد كوفيد-19  تم العناية بهم في المستشفى بين 15 و 31 مارس 2020 , حيث أعطيت أدوية لعلاج التجلط ل 152 مريض , و أعطي باقي المرضى ( 250 مريض ) علاجًا وقائيا من التجلط. 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=1820&dpx=1&t=1606942939 اقرأ المزيد :  جدل حول استخدام بلازما دم المتعافين لعلاج فيروس كورونا

لاحظ الباحثون ارتفاع عدد الوفيات عند المرضى الذين تلقوا العلاج المضاد للتجلط مقارنةً بالذين تلقوا العلاج الوقائي من التجلط. و كانت نسبة الوفيات هذه مماثلة في الحالات الحرجة بغض النظر عن جرعة مضادات التجلط التي أعطيت لهم. و أما بالنسبة للمرضى خارج غرف العناية المكثفة, فلا حاجة لتلقي الجرعة الوقائية من مضادات التجلط في حال كانت نسبة معامل التجلط الخاص بهم (D-dimer) تتراوح بين 0-3 ميكروجرام / مل  . و لوحظ نزيف أو نقص في تعداد الصفائح الدموية في 9% تقريبا من المرضى الذين تلقوا علاجًا للتجلط مقابل 3 % من الذين تلقوا العلاج الوقائي. 

و صرحت دكتور لاي أنه بالرغم من وجود حالات وفاة عند مرضى فيروس كورونا نتيجة الإصابة بجلطات الدم, إلا أننا بعد جمع تلك البيانات لا نوصي بإعطاء جرعة عالية من مسيلات الدم لكل مريض, و نحذر من الاستخدام غير الضروري لأدوية سيولة الدم لكل مريض إلا في حالة وجود دليل واضح لفعل ذلك. 

المصدر :  كلينيكال أدفايزور

Responses