fbpx

جدل حول استخدام بلازما دم المتعافين لعلاج فيروس كورونا

أشارت بعض التقارير في بدايات  وباء كورونا كوفيد-19  إلى أن حَقن المرضى الذين في مرحلة متقدمة من المرض  ببلازما الدم الخاصة بالمتعافين من فيروس كورونا  ربما تساعد في رفع معدلات الشفاء. 

لكن أظهرت دراسة تم نشرت في مجلة  The New England Journal of medicine  نتائج مخيبة للآمال من تجارب سريرية سابقة. فتلك الدراسة أجراها فريق من الباحثين في الأرجنتين حيث قارنت نتائج حقن 228 مريض بفيروس كورونا في المستشفى بالبلازما الخاصة بأشخاص متعافين مقابل 105 مريض لم يُحقنوا بها. والنتيجة أن جميعهم كانوا مرضى بشدة وتطورت الأعراض إلى  الالتهاب الرئوي

ولم يلاحَظ أي تغيير كبير بعد شهر بين المجموعة التي أعطيت البلازما و المجموعة الأخرى حيث توفى 11 % من كلا المجموعتين و ذلك طبقا لفريق الباحثين بقيادة دكتور سيمونفيتش بالمستشفى الإيطالي ببوينوس أيرس. 

لكن وٌجد في دراسة سابقة في الهند ( و هذه المرة كانت على المرضى المتوسطة حالتهم ) تحسن بسيط ناتج عن العلاج, وتوقف تفاقم المرض إلى مراحل شديدة. و قاد هذه الدراسة دكتور أنوب أجاروال الباحث  ب المجلس الطبي الهندي للبحوثات الطبية  بنيودلهي, و نٌشرت هذه الدراسة في أواخر أكتوبر 2020. 

اقرأ المزيد: علماء يكتشفون “جينا مخفيا داخل جين” في ظروف غامضة لدى فيروس SARS-CoV-2 

و يقترح بعض الخبراء الأمريكيين أنه ربما يكون هذا الوقت مناسبا للتخلي عن بلازما الدم الخاصة بالمتعافين كعلاج لفيروس كورونا. حيث قالت دكتور مانجالا ناراسيمهان مديرة  مركز الخدمات الصحية بنيوهايد بارك , نيويورك أن هناك تجارب سريرية عديدة أظهرت نفس النتائج وهي أنه لا تؤثر بلازما الدم الخاصة بالمتعافين من فيروس كورونا على المرضى. 

و نوهت أيضا دكتور ناراسيمهان أنه في التجربة الأرجنتينية رغم وجود قياسات جيدة لنسبة الأجسام المضادة الموجودة في البلازما التي أُعطيت للمرضى فلم تظهر أي فائدة. وتعتقد أيضا أنه يجب أن تبقى العلاجات الأخرى خيارًا أول للحالات الحرجة من فيروس كورونا. 

و قالت أيضا: سوف تعطي الأجسام المضادة أحادية النسل تأثير موجه أكثر مع كمية مناسبة من الأجسام المضادة إلى مرضى فيروس كورونا وربما تؤثر على مسار المرض وتمنع تقدمه إذا أُعطيت مبكرا بعد إيجابية مسحة فيروس كورونا. 

المصدر :  ويبميد

Responses