fbpx

دراسة توضح أثر النظام الغذائي النباتي على العظام

أصبحت الأطعمة النباتية رائجة بشكل كبير حاليا. وأصبحت كيفية تأثير هذا النوع من الطعام موضوعا ركزت عليه الدراسات العلمية. ففي دراسة جديدة من المعهد الفيدرالي الألماني للصحة قامت بالمقارنة بين صحة العظام لكل من 36 شخص اتبع نظاما نباتيا و36 شخص آخر اتبع نظاما مختلطا, وذلك باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية لعظمة الكعب. وكانت نتائج الأشعة منخفضة عند الذين اتبعوا نظاما نبايتا مقارنة بالمجموعة الأخرى وبالتالي كانت صحة العظام عندهم أقل.

قام العلماء في تلك الدراسة بتحديد بعض العوامل الحيوية في الدم والبول, وكان الغرض من ذلك التعرف على المغذيات التي ربما لها علاقة بالنظام الغذائي وصحة العظام. ومن بين 28 مؤشر للحالة الغذائية وسلامة العظام, تمكن العلماء من التعرف على 12 من العلامات الحيوية المرتبطة بقوة بصحة العظام. على سبيل المثال, الحمض الأميني اللايسين, وفيتامين أ, وفيتامين ب6. تُظهر النتائج أنه في أغلب الحالات كان مجموع تلك العناصر منحفضا عند النباتيين, ويمكن لذلك أن يكون سببا ممكنا لصحة أقل للعظام. قال دكتور أندرياس هانزل, رئيس المعهد الألماني الفيدرلي للصحة, ” يٌقال عادة أن النظام النباتي مفيد للصحة, إلا أن نتائجنا تشير إلى أن النظام الغذائي النباتي يؤثر على سلامة العظام.”

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=3294&dpx=1&t=1615295914اقرأ المزيد: نتائج واعدة تبشر بعلاج جديد لفيروس كورونا

تلعب التغذية دورا مهما في سلامة وصحة العظام. وتم البحث بشكل مفصل حول فوائد ومخاطر النظام النباتي في الدراسة التي قام بها المعهد الفيدرالي الألماني للصحة. اشترك 72 رجل وامرأة للتقييم باستخدام أشعة الموجات الفوق صوتية لعظمة الكعب. تم أيضا جمع بعض المعلومات الأخرى مثل السن والتدخين والتعليم ومؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني واستهلاك الكحول. وباستخدام النماذج الإحصائية تمكن العلماء من التعرف على أحد الأنماط لإثنتى عشر من العناصر الحيوية التي تلعب دورا مهما في صحة العظام من بين 28 عنصر مرتبط بالتغذية وصحة العظام من الدم والبول. وأُوضح أن مجموع كل من فيتامين أ وب6, والحمضيين الأمينيين الليسين والليوسين, والأوميجا 3, وسيلينوبروتينP, والهرمون المحفز لهرمون الغدة الدرقية, والكالسيوم والماغنسيوم, وبروتين الألفا كلوثو ارتبطت بشكل كبير بصحة العظام.

ومع مراعاة الدراسات العلمية الأخرى فإن النتائج تشير إلى أن النباتيين يتناولون مغذيات أقل مرتبطة بالعظام والتي توجد بشكل أساسي في الأطعمة ذات الأصل الحيواني. وما زالت هناك حاجة لدراسات أخرى لتوضح ذلك.

المصدر: اكسبرس

Responses