fbpx

شركة مودرنا تخطط للبدء في اختبار لقاح فيروس كورونا على الأطفال

صرحت شركة مودرنا للصناعات الدوائية يوم الأربعاء أنها ستبدأ قريبا باختبار لقاح فيروس كورونا التي تصنعه، على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 – 17 عاما. و ستتضمن الدراسة 3000 طفل, نصفهم سيتلقون جرعتين بفاصل 4 أسابيع بين كل جرعة, و النصف الآخر سيتلقى جرعات وهمية من المحلول الملحي. 

وقالت كولين هالسي, المتحدثة باسم شركة مودرنا, أنه لم يتم وضع أجندة الدراسة بعد, و لم يتم التأكد بعد من أماكن القيام بالاختبارات أو قبول المتطوعين. 

وأعلنت مودرنا يوم الإثنين الماضي أنها وجدت في البيانات التي جمعت من الدراسة, التي أجريت على 30 ألف بالغ, أن اللقاح فعال بنسبة 94.1 %, و أرسل بعدها  طلب إلى هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية للموافقة العاجلة للبدء بتطعيم الكبار. و إذا تمت الموافقة سريعا, فستعطى الجرعات المتوفرة من اللقاح إلى المجموعات الأكثر عرضة للخطر (مثل العاملين بالقطاع الصحي) في أواخر ديسمبر 2020.

لكن لن يعطى أي لقاح للأطفال إلا اذا  اختبر عليهم , فاللقاحات المعنية للأطفال والبالغين يتم اختبارها أولا على الكبار؛ للتأكد من أنها آمنة لكي يبدأ اختبارها على الأطفال. 

اقرأ المزيد : دراسة أكسفورد : تطوير أجسام مضادة لـ كوفيد-19 يُكسب المرضى حماية 6 أشهر

كما قال دكتور ويليام شافنر, أخصائي الأمراض المعدية بجامعة فاندربيلت, أن اللقاح سيعمل بشكل فعال إذا جرِّب أولا على الكبار, ثم على الأطفال تحت 18 عاما, ثم على الأطفال الصغار. لكن يتمتع الأطفال بمناعة أعلى من الكبار وربما يظهر عندهم رد فعل أقوى يتضمن ارتفاع أكثر في درجة الحرارة, و ألم العضلات و المفاصل، و الإجهاد. 

و استطرد قائلا: ربما يمروا أيضا بتغيرات مزاجية في يوم أو يومين مقارنة بالكبار, و نحن من خلال هذه التجارب نريد أن نكون قادرين على إخبار الآباء عن ماذا سيحدث بعد 24 ساعة من أخذ أطفالهم للقاح, و نريد حقا من خلال ذلك أن نثبت لهم أن اللقاح فعال. 

فإذا كان لدى أحد الأطفال أعراض جانبية شديدة لم يستعد الآباء لها, فربما يترددون للذهاب لأخذ الجرعة الثانية. 

و قال دكتور بول أوفيت, خبير التطعيمات بمستشفى فيلادلفيا للأطفال, أن اللقاح يعمل إلى حد كبير بشكل متساوٍ عند الأطفال و الكبار, كما في حالة لقاح التهاب الكبد B. و يتطلب ذلك جرعات مختلفة, ولذلك تقوم شركة مودرنا باختبار نفس الجرعة, التي اختبرت على الكبار, على الأطفال. 

بدأت أيضا شركة فايزر باختبار لقاح فيروس كورونا التي قامت بتصنيعه على الأطفال في سن ال 12. و بعد القيام بعدة تجارب سريرية وجدت أن اللقاح فعال بنسبة 95 % عند الكبار, وقدمت الشركة طلب الموافقة العاجلة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. و قامت بريطانيا بتوثيق لقاح شركة فايزر للكبار يوم الأربعاء الماضي وهي أول دولة تقوم بذلك. 

وقامت أيضا شركة أسترا زينيكا البريطانية باختبار اللقاح على الأطفال. 

المصدر : نيويورك تايمز

Responses