fbpx

11 طريقة لنوم هادئ أثناء الإصابة بالبرد

يمكن  للنوم أن يكون صعبا عندما تصاب  بالبرد  ؛ نظرا للأعراض التي تتسبب في جعلك مستيقظا مثل :  سيلان الأنف  الذي يمكن أن يصعب التنفس ,  السعال  , و  ألم العضلات  . و يعتبر النوم شيئا أساسيا للتعافي , حيث يحتاج الجسد للراحة ليتحسن . و لحسن الحظ فإن هناك عدة طرق يمكنها تخفيف أعراض البرد مؤقتا , و إمدادك بالراحة اللازمة التي تحتاجها . 

1- شرب السوائل الدافئة 

تساعد السوائل الدافئة قبل النوم على تخفيف  التهاب الحلق  , بينما يساعد البخار المتصاعد منها على التخفيف من  الاحتقان  . و يعتبر  الشاي الخالي من الكافيين مع العسل  خيارا جيدا . هناك أيضا  شاي البابونج  ,  شاي النعناع  , و  شاي الزنجبيل  . و جميعهم يمتلكون خصائص تساعد على الاسترخاء ,  تسهيل التنفس , و محاربة العدوى . و إذا لم ترد شرب الشاي , فيمكنك شرب المياه الساخنة بالعسل و الليمون , أو حساء اللحم أو الخضراوات الساخن قليل الملوحة . 

ينصح بشرب السوائل الدافئة قبل النوم من 60 إلى 90 دقيقة ؛ لأن شرب السوائل وقت النوم يمكن أن يوقظك لتذهب إلى الحمام أثناء الليل . 

2 – تناول مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية 

إذا كنت تشعر بالألم , فيمكن أن تساعد مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية , و التي توصف بدون روشتة طبية . هذه الأدوية يمكنها التخفيف من أعراض البرد التي تتضمن :  الصداع , ألم العضلات , ألم الأذن , و الحمى . 

أمثلة لمضادات الهيستامين اللاستيرويدية :  الأسبرين  ,  الإيبوبروفين  ,  و النابروكسين  . 

و يجب مراجعة النشرة الطبية لمعرفة الجرعات المناسبة , و اتباع التعليمات . و إذا كنت تعاني من الحمى فيفضل تجنب مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية لأكثر من 3 أيام على التوالي , و أيضا إذا كنت تعاني من الألم تجنب استخدامها لأكثر من 10 أيام , و إذا استمرت الأعراض في الحالتين فيجب حينها زيارة الطبيب . 

3- استخدم مضادات الاحتقان 

تعمل مضادات الاحتقان على تقليل تورم النسيج داخل الأنف , و بالتالي يقل إفرار المخاط مما يعمل ذلك على تسهيل عملية التنفس , خاصة إذا كنت تحاول النوم . و توجد مضادات الاحتقان على شكل : أقراص , بخاخات , قطرات . 

لا يوصى بإعطاء مضادات الاحتقان  للأطفال في سن 3 سنوات أو أقل  . و تجنب استخدامها لقترات طويلة ؛ لأن الإستخدام لفترة طويلة يتسبب في عودة الأعراض و يمكن أن تكون أكثر سوءا حينها . 

4- أدوية السعال 

يتسبب السعال الناتج عن البرد في جعلك مستيقظا طوال الليل و إنهاكك , لذا فيمكن لعلاج بدون روشتة للسعال أن يساعد على الراحة منه مؤقتا . 

إذا كان يوجد مخاط فيفضل استخدام النوع  الطارد للبلغم  , وهذا النوع يقوم بتخفيف المخاط الموجود بالرئتين و يسهل من طرده . و هناك نوع آخر لمضادات السعال , و الذي يقوم بالتهدئة و يمنع رد الفعل الناتج عن السعال . و هو المفضل لدى الكثير للراحة وقت الليل . 

تحتوي بعض أدوية السعال  على  مضادات احتقان , مسكنات للألم , و مضادات للهيستامين  , و يفضل عدم استخدام أي أدوية أخرى مع هذا النوع ؛ نظرا لاحتوائه على العديد من المكونات و الذي من الخطر تناوله أيضا بكميات كبيرة . 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2057&dpx=1&t=1608337911 اقرأ المزيد :  تعرف على الأنظمة الغذائية المناسبة لمرضى القلب  

5- الغرغرة بالمياه المالحة 

تساعد الغرغرة بالمياه المالحة قبل النوم على تخفيف التهاب الحلق , ومنع ازدياد العدوى سوءا . و هو حل طبيعي و قليل التكلفة . و تستخدم كالآتي : 

  • اخلط ربع أو نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء
  • بمجرد ذوبان الملح , استخدم المخلوط للغرغرة خلف الحلق لفترة يمكنك تحملها قدر الإمكان
  • ثم قلِب المياه داخل فمك قبل بصقه

6- استخدم غسول الأنف 

يساعد غسول الأنف على تخفيف الاحتقان و تنظيف الأنف من المخاط و الجراثيم , و يسهل التنفس , و ذلك طبقا لدراسة تم القيام بها عام 2015 . ويعتبر غسول الفم نوعا من أجهزة  الري الأنفي  التي يتم استخدام المياه المالحة بها . من المهم جدا كذلك استخدام المياه المقطرة و المعقمة لغسيل الأنف , أو المياه التي تم غليها مسبقا ؛ لأن مياه الصنبور تحتوي على العديد من الكائنات المسببة للعدوى . و يتوافر غسول الأنف بعدة أشكال في الصيدليات . 

و توصي  هيئة الغذاء و الدواء  بالقيام بالطرق التالية لاستخدام غسول الأنف : 

  • إبدأ بالإنحناء نحو الحوض و أدر رأسك للجنب و حاول أن تجعل الذقن و الجبهة في مستوى واحد حتى لا يتساقط المحلول إلى داخل الفم
  • أدخل أنبوبة الغسول الملئ بالمحلول بالأنف لكي تسمح بتدفق المحلول للأنف و شطف الجيوب الأنفية من الداخل
  • كرر الخطوات السابقة في الجهة الأخرى , أدر رأسك في الإتجاه المعاكس و أدخل أنبوبة الغسول في فتحة الأنف

و لا توصى هيئة الغذاء و الدواء باستخدام غسول الأنف للأطفال تحت سن العامين إذا لم يوص طبيب الأطفال بذلك . 

7- ضع الوسادات فوق بعضها 

يمكن للإستلقاء على الظهر أن يؤدي لتراكم المخاط في الحلق , و بالتالي يتسبب في السعال , قضاء ليلة غير مريحة للنوم . 

و هذا لا يعني أن تنام واقفا , لكن ببساطة ضع وسادتين على , سبيل المثال , فوق بعضهما البعض ؛ لكي ترفع من مستوى الرأس قليلا . هذا يقلل من تراكم المخاط في حلقك . و تجنب استخدام وسادات كثيرة ؛ لأن ذلك يسبب ألما في الرقبة , فقط وسادتان كافيتان لذلك . 

8- استخدم مراهم التدليك 

تعتبر مراهم التدليك أحد أنواع المراهم التي يتم استخدامها موضعيا على الرقبة و الصدر , و تحتوي عادة على : 

  • زيت النخيل  : يعتبر  السينيول  المكون الأساسي لزيت النخيل و الذي يخفف من لزوجة البلغم
  • المنثول  : الذي يعطي احساس بالبرودة , و يسهل من التنفس
  • الكافور  : يمكنه تخفيف السعال

بالرغم من أن هذه المكونات لا تعالج البرد إلا أنها تساعد على جعل التنفس أسهل  , و النوم أكثر راحة . 

احرص جيدا على وضع مرهم التدليك على الرقبة أو الصدر فقط , و لا يوضع بالأنف لأنه يمكن أن يُمتص عبر الأغشية المخاطية الموجودة بالأنف . 

 يمكن لمراهم التدليك أن تسبب تهيجا في البشرة عند بعض الناس , لذا يفضل اختبار المنتج على بقعة صغيرة من الجلد أولا . 

9-أشعل جهاز ترطيب الجو 

يتسبب الهواء الجاف في تهيج الجيوب الأنفية , و بالتالي تزداد أعراض البرد سوءا . لذا يساعد جهاز الترطيب من خلال إضفاء رطوبة على الجو . 

 و طبقا لبحث تم القيام به عام 2017 , فإن مرطبات الجو لا تفيد كثيرا في علاج البرد , لكن إضفاء الرطوبة بشكل عام يمكن أن يساعد على التنفس بشكل أفضل . 

استخدم دائما مياه مقطرة في جهاز الترطيب , و يجب تغيير المياه كل يوم و تنظيف الجهاز بانتظام لمنع نمو البكتيريا و الفطريات به . 

10- خذ حماما ساخنا 

يساعد بخار الحمام الساخن على تخفيف و طرد المخاط من الجيوب الأنفية , مما يسهل من التنفس . فيعتبر الحمام الدافئ وسيلة جيدة أيضا للإسترخاء قبل النوم . 

تأكد جيدا أن الماء ساخن لكن في نفس الوقت مريح , و أغلق الباب جيدا لتساعد على تجمع البخار . و لزيادة الاسترخاء يمكن استخدام  الزيوت العطرية  مثل : زيت النعناع أو النخيل . فبمجرد استنشافه سيساعد تأثير البرودة الناتجة عنه على تخفيف الاحتقان . 

11- حافظ على برودة الفراش 

طبقا لدراسة تم القيام بها عام 2012 فإن درجة حرارة الفراش تعتبر واحدة من أهم الأشياء التي تؤثر على جودة النوم , بل يمكن أن يكون ذلك أكثر أهمية في حالة الإصابة بالبرد المصاحب للحمى .

و لخلق بيئة نوم هادئة يفضل جعل درجة حرارة الفراش ما بين 16.5 – 19.4 و ذلك إما عن طريق فتح النافذة ، أو تشغيل مكيف الهواء ، أو تشغيل المروحة . 

المصدر :  هيلث لاين

Responses