fbpx

هل هناك فرق في العلاج بين الرجال و النساء عند حدوث نوبة قلبية ؟

أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تم إنعاشهن بعد التعرض لنوبة قلبية , تحظى بفرص قليلة لتلقي أحد العلاجين الشائعين للنوبات القلبية بمجرد وصولهم إلى المستشفى , و بالتالي يزداد خطر الوفاة مقارنة بالرجال . و قام الباثون بتحليل البيانات التي تم جمعها من حوالي 4900 مريض أصيبوا بنوبة قلبية و تم إنعاشهم خارج المستشفيات , في الولايات المتحدة و كندا بين عامي 2010 و 2015 . و كانت نسبة النساء بينهم 37 % و متوسط أعمارهن 67 عاما , و كانت نسبة الرجال 63 % و متوسط أعمارهم 65 عاما . وكانت نسب النجاة التي وصلت لدرجة التسريح من المستشفى بالنسبة للنساء 22.5 % , وللرجال 36 % . و كان من غير المحتمل بالنسبة للنساء الحصول على علاجين النوبات القلبية بعد القيام بالإنعاش . و العلاجين هما : خفض درجة حرارة الجسم عن الحد الطبيعي , و تصوير الأوعية الدموية التاجية  لفحص شرايين القلب و زيادة تدفق الدم .
وجد الباحثون أن نسبة القيام بخفض درجة حرارة الجسم كانت عند النساء 35 % , و عند الرجال 44 % , بينما كانت نسبة قيام النساء بتصوير الأوعية التاجية 14 % مقارنة بالرجال 30 % . وما زالت هناك حاجة للقيام بالمزيد من الأبحاث للتعرف على هذه الفروقات .
وجد الباحثون أيضا أن النساء أقل عرضة من الرجال للقيام بالإنعاش القلبي الرئوي من أحد المارة بنسبة 6 % , و أقل عرضة لحدوث نوبة قلبية في الأماكن العامة , و حدوث اضطراب مفاجئ في ضربات القلب .

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2098&dpx=1&t=1608858248اقرأ المزيد : العلامات الشائعة لارتفاع ضغط الدم المهدد للحياةقال دكتور أحمد إدريس , أستاذ طب الطوارئ بأحد المراكز الطبية بدالاس , أنه يترتب على التعرض لنوبة قلبية في مكان عام , الإتصال سريعا بالإسعاف و بالتالي تتضاعف فرص نجاة المريض في المستشفى . لكن بعد الإنعاش يبدأ الرجال و النساء بالتعافي من نفس نقطة البداية . و قال أيضا : إن الغرض من عملنا هو تحديد طرق جديدة في كيفية تحسين معدلات النجاة عند النساء ؛ و لكي نجيب عن سؤال يراودنا وهو : لماذا يوجد تباين في حالات الطوارئ بين الرجال و النساء ؟ .
و طبقا لبحث قام به دكتور أمباريش باندي , أخصائي أمراض القلب , أن هذه واحدة من الدراسات القليلة التي تبحث عن ماذا يحدث للناس بعد الإنعاش , و نحن الآن نحتاج لرؤية المزيد من أمثال هذه النتائج , فنحن لدينا طريق طويل نسلكه لتوفير رعاية متساوية لكلا الجنسين .

المصدر : ويب ميد

Responses