fbpx

طُفيل تؤدي الإصابة به إلى تكون ورم بالدماغ..فماذا يكون؟

أشارت إحدي الدراسات إلى وجود علاقة بين عدوى  التوكسوبلازما T.gondii  والإصابة بالورم الدبقي في الدماغ Glioma, عند البالغين. ونُشرت الدراسة في  The International Journal of Cancer , وأبلغت عن احتمالية وجود  أجسام مضادة  للتوكسوبلازما عند مرضى الورم الدبقيGlioma, مما يشير إلى وجود عدوى سابقة, وذلك بالمقارنة مع مجموعة أخرى غير مصابة بالسرطان. 

ومن أجل ذلك, قام كل من دكتور جيمس هودج ودكتور آن كوجهيل بدراسة العلاقة بين الأجسام المضادة للتوكسوبلازما الموجودة منذ عدة سنوات قبل التشخيص بالسرطان, وخطر الإصابة بالورم الدبقي. التوكسوبلازما هي  طفيل  شائع ينتقل بنسبة كبيرة من اللحوم غير المطهية جيدا, وربما يؤدي إلى تكون  تكيسات  بالدماغ. وهذه الدراسة تشير إلى أن تقليل التعرض للكائنات الممرضة المنتقلة من الطعام, يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بأورام الدماغ عند البالغين. 

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=2326&dpx=1&t=1610385233 اقرأ المزيد: دراسة توضح علاقة الجينات بالتوحد عند الأطفال

بالرغم من ندرة الإصابة بالورم الدبقي, إلا يبقى مرضًا قاتلا. ففي عام 2018 قُدر عدد الإصابات على مستوى العالم 300 ألف إصابة, وعدد الوفيات 214 ألف؛ نتيجة الإصابة بأورام الدماغ, وأنواع أخرى من أورام الجهاز العصبي. وكانت أغلبية أورام الدماغ من نوع الورم الدبقي Glioma حيث تقل فيه فرص النجاة منه وتصل إلى 5%. 

قال دكتور هودج: لا يعني ذلك أن التوكسوبلازما تؤدي للإصابة بالورم الدبقي في جميع الحالات. فبعض المصابين بالورم الدبقي لا توجد التوكسوبلازما عندهم, والعكس صحيح. وقالت دكتور كوجهيل: تشير النتائج إلى أن الأشخاص المعرضين  لطفيل التوكسوبلازما  تحتمل عندهم الإصابة بالورم الدبقي. لكن يجب التنويه أن خطر التشخيص بالورم الدبقي يبقى قليلا, وهذه النتائج تحتاج للتكرار على مجموعات أكبر عددا وتنوعا من الناس. 

ونوه الباحثان أنه إذا قامت الدراسات المستقبلية بتكرار هذه النتائج, فسوف توفر الجهود المستمرة للحد من التعرض  لمسببات المرض  الشائعة فرصة ملموسة للوقاية من مثل هذه الأورام التي تصيب الدماغ.

المصدر:  اكسبرس

Responses