fbpx

اختبار المستضد السرطاني المضغي (CEA) | دليلك الشامل

تعد تحاليل واختبارات الواسمات الورمية أو مؤشرات الأورام ( Tumor Markers test) من أهم الاختبارات الطبية على كشف الإصابة بالأورام والسرطانات، ومن أهم هذه الاختبارات ( اختبار المستضد السرطاني المضغي Carcinoembryonic Antigen Test)، وتعتبر المستضدات السرطانية المضغية بروتينات يُنتجها بعض أنواع السرطانات التي تصيب الجسم، بينما ينتج الجسم استجابة لذلك أجسام مضادة للمساعدة في محاربتها.

محتويات المقال:

ما اختبار المستضد السرطاني المضغي (CEA)؟

المستضد السرطاني المضغي carcinoembryonic antigen -كما ذكرنا سابقًا-بروتين سكري غالبًا ما يتم إنتاجه بتراكيز عالية أثناء المرحلة الجنينية من قبل خلايا الجهاز الهضمي، ثم تبدأ تراكيزه بالانخفاض ويتوقف الجسم عن إنتاجه، وقد وجد أنَّ هناك بعض أنواع السرطان التي تؤدي لارتفاع تركيزه في الدم؛ لذلك يعد هذا البروتين كأحد دلالات وجود الأورام السرطانية في الجسم.

اختبار المستضد السرطاني المضغي (CEA)

ما دواعي إجراء اختبار المستضد السرطاني المضغي؟

يطلب الطبيب عادة إجراء اختبار المستضد السرطاني المضغي لأسباب كثيرة، منها:

أولـًا: تشخيص ومعرفة أنواع كثيرة من السرطانات:

ثانيًا: تشخيص العديد من الحالات غير السرطانية:

يمكن أن يُطلب في حالات غير سرطانية؛ إذ ترتفع مستويات المستضد السرطاني المضغي في أمراض الكبد وأمراض التهابات الأمعاء (داء كرون، والتهاب القولون التقرحي)، كما يطلب إجرائه لمعرفة فاعلية العلاج أو بعد إجراء العمليات الجراحية الخاصة بالأورام المذكورة سابقًا.

هل يشخّص اختبار المستضد السرطاني المضغي احتمالية إصابتنا بالسرطان؟

يعد ارتفاع قيم المستضد السرطاني المضغي من أهم علامات الإصابة بالأورام، لكن كما قلنا سابقًا أنّه يرتفع في حالات عديدة أخرى؛ لذلك لا يُعتمد عليه من قبل الأطباء -عادة- كطريقة واحد لتشخيص الإصابة بالورم.

هل هناك شروط معيّنة لإجراء اختبار المستضد السرطاني المضغي؟

يتم الاختبار -عادةً- قبل البدء في علاج السرطان، كما يُطلب على فترات أثناء العلاج وبعده؛ لمراقبة الحالة، كما أنه ليس هناك أي تحضيرات خاصة لإجراء اختبار المستضد السرطاني المضغي، كما تؤخذ عينة دم وريدي مثل سائر التحاليل الطبية الروتينية، كذلك يمكن إجراء الاختبار على عينات أخرى، مثل: السائل النخاعي الشوكي، أو السائل الجنبي، أو البريتواني.

اختبار المستضد السرطاني المضغي (CEA)

ما النسبة الطبيعية لتحليل CEA؟

تكون النتيجة الطبيعية -عادةً- عندما تكون أقل من 2.5 نانوجرام لكل مليلتر، وقد يشير مستوى CEA الأعلى من الطبيعي الذي يزداد بمرور الوقت إلى أن السرطان قد نما أو عاد بعد العلاج.

ختامًا .. يُعد اختبار المستضد السرطاني المضغي (CEA) من أهم الاختبارات المساعدة التي تشخص مرض السرطان، إضافة إلى ضرورة إجرائه أثناء رحلة العلاج وبعد رحلة التعافي من الورم؛ لذلك كُن حريصًا عزيزي القارئ على إجراء الاختبار فور طلب الطبيب،،، مع تمنياتنا لكم بالشفاء والعافية.

المصادر

  1. www.webmd.com
  2. labtestsonline.org.uk
  3. www.nhs.uk

مقترحات للقراءة

Responses