fbpx

ما أفضل أنواع السكر الدايت بدون أضرار صحية؟ 

سكر الدايت

هل سبق وسمعت عن مصطلح “السُم الأبيض”؟ وإذا تردد الاسم على مسامعك هل تعلم ما هو؟ إنه السكر الأبيض لما فيه من سُعرات حرارية عالية، فهل يمكن استبداله ببدائل السكر الصحية فيما تعرف بالسكر الدايت؟ هذا ما سنتعرف عليه معًا خلال المقال.

نَعرف جميعًا أنه لا غنى عن المذاق الحُلو في بعض الأطعمة والمشروبات، ولكن هذا لا يعني أن نهمل الجوانب الضارة للسكر الأبيض بحجة أنه مستخرج من مصادر طبيعية كقصب السكر والبنجر؛ لأنها ليست دليل على خلوه من الأضرار؛ لما يسببه السكر الأبيض للإنسان من مشكلات كثيرة كزيادة في الوزن، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب.

كما أنه يؤثر على الأسنان والحالة المزاجية وبالتالي يؤثر على نمط الحياة بأكملها؛ لذلك فإنه من الأفضل استخدام بدائل السكر التي لا تسبب أضرار صحية، والتي يستخدمها بالفعل مرضى السكري والراغبين في إنقاص الوزن أو اتباع نظام غذائي صحي. 

محتويات المقال:

يظن البعض أنه بمجرد تقليل أو منع السكر الأبيض أنه تخلص من هذه المشكلة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ تمامًا؛ لأن السكر يختبئ في كثير من الأطعمة المجمدة، وأطعمة الأطفال، والفواكه المجففة، والصلصة،.. وغيرهم من المصادر التي تحتوى على السكر بصور مختلفة، وزيادة تناولها تؤثر سلبيًا على صحة الإنسان، وبالرغم من أن معدل السكر يكون محسوبًا ومكتوبًا على عبوات المنتجات إلا أن المعظم لا يلتفت لقراءتها لعدم معرفته ووعيه بخطورة كثرة تناول السكر.

كذلك يوجد السكر المضاف في المشروبات الغازية، والحلويات، والمخبوزات التي قد نغفل عن تأثير مقدار السكريات فيها، وبالتالي لا نحد من تناولها؛ مما يؤثر بشكل سلبي علينا.

بدائل السكر الطبيعة

ما بدائل السكر الصحية التي لا تسبب أي أضرار؟

يلجأ الراغبون في زيادة الوزن لزيادة معدلات السكر في وجباتهم الغذائية بدون فائدة صحية حقيقة؛ مما يؤثر على صحتهم، ويعرضهم للكثير من الأمراض، ويزيد من خطر مقاومة الأنسولين؛ مما أكد خطورة استخدام السكر الأبيض بكثرة عن المعدل الطبيعي؛ لذلك لجأ الناس لاستخدام المُحليات الطبيعية كبديل للسكر الأبيض لحل هذه المشكلة التي تؤثر سلبيًا بشكل كبير على الصحة، ورغبةً منهم في الحفاظ على صحتهم، وتجنب أضرار السكر الأبيض مع ضمان الحصول على العناصر الغذائية الكاملة، وتتمثل هذه المُحليات في: الفواكه الطبيعية، والعسل، وبعض النباتات الأخرى التي يمكنك التعرف عليها: انقُر هُنا

لكن البعض ينخدع بأن المُحليات الطبيعية آمنة تمامًا، ولكن حتى بعض المُحليات الطبيعية تساعد في زيادة السعرات الحرارية في الجسم لكن بنسبة أقل من السكر الأبيض؛ لذلك ظهرت المُحليات الصناعية كبديل آخر للسكر الأبيض حيث تتميز بطعمها الحلو مثل السكر ولكن بها سعرات حرارية أقل، كما أن بعضها يُصنف بأنه طبيعي ولا يوجد به سعرات حراية.

بدائل السكر الطبيعة

ما الأمثلة على بدائل السكر الصحية؟

هناك العديد من بدائل السكر الحاصلة على تصريح من منظمة الغذاء والدواء FDA، مثل: 

  1. السكرالوز. 
  2. ستيفيا.
  3. الاسبارتام aspartame.
  4. السكرين.
  5. فاكهة الراهب.
  6. نيوتام neotam.

وغيرها من البدائل المستخدمة في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي التي تسمح بها منظمو الغذاء والدواء، لمعرفة المزيد عن بدائل السكر يمكنك الإطلاع على هذا المقال.

هل بدائل السكر آمنة تمامًا؟

نتساءل -دائمًا- عن كيفية تقليل السكر، وما بدائل السكر الصحية التي تُعرف بالسكر الدايت؟ لذلك تعتبر بدائل السكر “السكر الدايت” بشكل عام آمنة لا تسبب مشاكل صحية عندما تستخدم بكميات محدودة للأصحاء، بما في ذلك: الحوامل؛ لأنها لا ترفع مستويات السكر في الدم، ولكن يختلف مقدار تناول بديل السكر المناسب لكل شخص في اليوم حسب وزنه، ونوع السكر الدايت المستخدم، ويفضل استخدامها بكميات قليلة، وعلى فترات قصيرة، وعدم استخدامها عدة مرات في اليوم؛ لتقليل التعرض للإصابة بأي مشكلة صحية مرتبطة بالأمعاء وغيرها.

  بدائل السكر ستساعدك -أيضًا- في منع أو تقليل السكر بشكل متدرج؛ مما سيجعل من السهل تقليل الأطعمة التي تحتوي على السكر، وتتكيف مع مذاق الأطعمة والمشروبات، وتستمتع بها بطريقة لا تضر بصحتك.

ما الفرق بين سكر ستيفيا وسكر سويتال؟

سكر ستيفيا

يعتبر سكر ستيفيا من المُحليات الطبيعية المستخرجة من أوراق شجيرة “ستيفيا” بأمريكا الجنوبية، ويعتبر مادة جيدة للتحلية بدون سعرات حرارية عالية، وله فوائد عديدة حيثُ يساعد على نقص الوزن، وتقليل مستويات السكر في الدم، كما يساعد على إدرار البول؛ مما يسبب خفض في ضغط الدم، وبالتالي يساعد على تنظيم ضربات القلب لمرضى ضغط الدم المرتفع.

كما أنه آمن ومسموح به من منظمة الغذاء والدواء، ولكن استخدامه بدون معدل مناسب قد يسبب خطرًا لمرضى السكري لأنه قد يمنع السيطرة على معدلات السكر في الدم؛ لذلك يجب الانتباه عند استخدامه مع مرضى السكري، وأيضًا قد يسبب بعض مشكلات، واضطرابات المعدة.

سكر سويتال

يعتبر سكر سويتال من المُحليات الصناعية المشتقة من السكروز، ويحتوى القرص من سويتال على نسبة ضئيلة جدًا من السعرات الحرارية تكاد تكون لا تُذكر؛ مما يجعله خيارًا هامًا في التحلية.

يمكنك استخدام سكر سويتال في الطهي والمخبوزات لأن دخوله الفرن في هذه الأعمال متاح، بالإضافة إلى تحلية المشروبات؛ حيث يعادل القرص من سكر سويتال حوالي معلقتين تقريبًا من السكر الأبيض العادي.

ما أضرار سكر سويتال؟

يؤثر سكر سويتال على الجسم تبعًا لظروف الشخص نفسه، ومعدل استهلاكه، واستجابته لمكونات سويتال، حيث يسبب بعض المشاكل: كالغثيان، والقيء، والغازات، وتختلف شدتهم من شخص لآخر، كما يسبب -أيضًا- حساسية للبعض؛ لذلك عند الشعور بأي أعراض جانبية يُرجى استشارة طبيب، ومنع تناول سكر سويتال.

وأخيرًا.. بدائل السكر أو المُحليات الصناعية “السكر الدايت” تساعدك على الاستمتاع بالمذاق الحلو بدون سعرات حرارية، أو بمعدل سعرات حرارية منخفض مقارنةً بالسكر الأبيض، أو السكر المضاف لبعض الأطعمة والمنتجات، ولكن يُقال أنها تحفز شهيتك لتناول السكريات، ولكن في حالة استخدامك لها باعتدال، وباستشارة طبيب فإنها ستكون جزءًا مهمًا في نظام غذائي صحي.

المراجع

  1. www.mayoclinic.org
  2. www.healthline.com
  3. www.everydayhealth.com
  4. food.ndtv.com

مُقترحات للقراءة

  1. أهم النصائح عن التغذية السليمة في العيد
  2. سوء التغذية | الأسباب والأعراض والعلاج

Responses