fbpx

دليلك نحو فوائد الموز لمرضى الكبد

فوائد الموز لمرضى الكبد لا تعد ولا تحصى نظرًا لاحتواء الموز على العديد من العناصر الغذائية، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم،.. والكثير من الفيتامينات الهامة لصحة الكبد كفيتامين B6, C, A.

يُعد الكبد أكبر غدة في الإنسان والتي تقوم بأغلب الوظائف الحيوية في الجسم، كما أنها الغدة الوحيدة القادرة على تجديد نفسها، وفي هذه المقالة سوف نناقش ونسرد بعض فوائد الموز لمرضى الكبد، وأهم الفاكهة التي تساهم في جعل الكبد يعمل بصحة جيدة، كذلك سوف نتناول الممنوعات من  الأطعمة، والمشروبات، والفواكه لمرضى الكبد.

محتويات المقال:

هل الموز مفيد لمرضى الكبد؟

تعد الفاكهة بجميع أنواعها من أفضل الأطعمة الصحية للجسم والكبد، سواء في حالة الإصابة بأى مرض أو في الجسم السليم، ويعد الموز -أيضًا- فاكهة صحية للغاية فله الكثير من الفوائد.  

تحتوي الموزة متوسطة الحجم على 105 سعر حراري تقريبًا، و0.4 جرامًا من الدهون، و1 مجم صوديوم، و422  مجم بوتاسيوم، و29 جرامًا من الكربوهيدرات، و14 جرامًا من السكر، و3.1 جرامًا من الألياف الغذائية، و1.3 جرامًا من البروتين والفيتامينات الأخرى، بما في ذلك: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12،  والكالسيوم ، والحديد، والمغنيسيوم. 

ونظرًا لاحتواء الموز على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات يخاف بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة والكبد الدهني من تناول الموز، فالموز مفيد جدًا لمرضى الكبد حيث يعمل على تجديد خلايا الكبد، كما يساهم في صحة الكبد، وتقوية المناعة نظرًا لاحتوائه على ما  يلي:

  • البوتاسيوم: تحتوي ثمرة موز متوسطة الحجم على حوالي 422 مجم بوتاسيوم، والبوتاسيوم له تأثير موسع للأوعية، وهو أمر مهم في الحفاظ على نظام غذائي منخفض الصوديوم لضغط الدم المنخفض.

كما أظهرت الدراسات أن حوالي 98٪ من البالغين في الولايات المتحدة غير قادرين على الحصول على النسبة اليومية الكافية من البوتاسيوم، ويعد الموز مصدر غني بالبوتاسيوم يفي باحتياج الإنسان من هذه النسبة بالإضافة  إلى قدرته علي توسيع الأوعية، أيضًا يساعد البوتاسيوم في تنظيم السوائل التي تساعد في حركة العناصر الغذائية بخلايا جسم الإنسان.

  • الألياف الغذائية: تحتوي الموزة متوسطة الحجم على حوالي 3.1 جرام من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، ومن المعروف أن الألياف تنظم الكوليسترول ومستوى السكر في الدم، وبالتالي يكون الموز مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية؛ لذلك يُنصح بإدراج الموز في النظام الغذائي بصفةٍ دائمةٍ لمرضى الكبد.
  • النشا المقاوم: وهو النشا المعروف بتخفيف مستويات الجلوكوز في الدم بعد الأكل، وتقليل الشهية عن طريق إفراغ المعدة البطيء، كما أنه يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان فيخرج من عملية الهضم، ويعتبر الموز الأخضر  مصدرًا كافيًا في النشا المقاوم الذي يعمل على صحة الكبد.
فوائد الموز لمرضى الكبد

ما القيمة الغذائية للموز؟

يحتوي كل 100 جرام من الموز على: 

  • السعرات الحرارية: 89 كيلو كالوري.
  • الدهون: 0.3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 23 جرام.
  • البروتين: 1.1 جرام.
  • كالسيوم: 5 ملجم.

ما الأكل المفيد لمرضى الكبد؟

جميع الفواكه والخضراوات لها دور وأهمية كبيرة بالنسبة مرضى الكبد؛ لاحتوائها  على الكثير من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والألياف، ومن أفضل الفاكهة لمرضى الكبد: 

  • الجريب فروت: هذا النوع من الفاكهة يمكن أن يعزز إزالة السموم من الكبد؛ لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يساعد الجريب فروت في تجديد الكبد الدهني، وتحسين وظائف الكبد بشكل عام.
  • التوت: يحتوي التوت بجميع أنواعه على مضادات أكسدة والتي تسمى البوليفينول، فهي تساعد على حماية الكبد من التلف.
  • العنب: يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة،وتعمل مضادات الأكسدة هذه على الحماية من تلف الكبد.
  • الليمون: وهو غني بحمض الستريك، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، والبيوفلافونويد، كما يساعد في إزالة السموم، وتقليل الالتهاب، كذلك الحفاظ على صحة الكبد.
  • التفاح: هذه فاكهة مذهلة في  تحسين صحة الكبد؛ لاحتوائها على الألياف، كذلك يمكن أن تساعد فى إزالة السموم من الكبد.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على العديد من الدهون الصحية التي تساهم في الحفاظ على صحة الكبد، حيث تحتوي حبة أفوكادو واحدة على حوالي 240 سعر حراري.

وهناك بعض المأكولات التي تفيد في صحة الكبد، والتي من الممكن أن يتناولها مرضى الكبد طالما صنعت بشكل جيدمع تقليل الدهون، والتي منها :

  • السبانخ: تحتوي الخضراوات الورقية على مضادات أكسدة قوية تسمى الجلوتاثيون، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الكبد. 
  • الشاي الأخضر: أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على نوع من مضادات الأكسدة تسمي الكاتيكين(catechins) الذي يحمي من بعض أنواع السرطان، منها: سرطان الكب حيث يحتوي الشاي الأخضر الساخن على نسبة أعلى من الكاتيكين من الشاي البارد.
  • البروكلى : إضافة الكثير من الخضراوات إلي النظام الغذائي هام جدًا لمرضي الكبد ولا سيما البروكلي حيث يعمل على الحفاظ على صحة الكبد.

كما يمكن تحضيرها على البخار، وإضافته على السلطة؛ للاستفادة من فوائده العديدة.

  • الماء: شرب الكثير من الماء يساعد الكبد على العمل بشكل أفضل، والتخلص من الكثير من السموم والشوائب.
  • الحليب قليل الدسم: يعد الحليب لمرضى الكبد مفيد جدًا نظرًا لاحتوائه على الكثير من البروتينات، ولابد أن يكون منزوع الدسم. 
  • الشوفان : لاحتوائه على الكثير من مضادات الاكسدة، والألياف، ومنخفض في السعرات الحرارية؛ مما يعطي الإحساس بالشبع لوقتٍ أطول.
فوائد الموز لمرضى الكبد

ما الأطعمة، والمشروبات، والفواكه الممنوعة لمرضى الكبد؟

هناك بعض الأطعمة والمشروبات قد تؤثر بشكل سلبي على صحة الكبد، منها:

  • الكحول: يمكن أن يكون الكحول سببًا رئيسًا في إصابة بعض أمراض الكبد، منها: مرض الكبد الدهني الكحولي.
  • السكر الأبيض المضاف: ابتعد عن الأطعمة السكرية، مثل: الحلوى، والبسكويت، والمشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة، حيث يزيد ارتفاع نسبة السكر في الدم من كمية الدهون المتراكمة في الكبد.
  • الأطعمة المقلية: هذه غنية بالدهون والسعرات الحرارية، والتى بدورها تجهد الكبد من أجل التخلص منها.
  • الملح المضاف إلي المأكوت: يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي.

وقد أوصت بعض الدراسات الحد من تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 ملليغرام في اليوم، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحد من تناول الملح بما لا يزيد عن 1500 مجم في اليوم.

  • الخبز الأبيض، والأرز، والمعكرونة: عادةً ما تتم معالجة الدقيق الأبيض بشكل كبير، حيث يمكن أن ترفع العناصر المصنوعة منه نسبة السكر في الدم أكثر من الحبوب الكاملة بسبب نقص الألياف.
  • اللحوم الحمراء: اللحوم البقري واللحوم الباردة غنية بالدهون المشبعة.

ليس هناك فواكه ممنوعة لمرضى الكبد طالما تُؤكل بكميات مناسبة وطازجة مع عدم الإفراط في تناول الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر؛ للحفاظ على صحة الكبد.

بعض النصائح الصحية الهامة لمرضى الكبد

يحتاج الشخص المصاب بمرض الكبد الالتزام بعادات الأكل الصحية، مع تجنب الأطعمة غير المرغوب فيها، والحارة، والدهنية، والمعالجة، والمعلبة، وعليه اتباع نظام غذائي متوازن، كذلك الحفاظ على وزن معتدل، والحرص على ممارسة الرياضة يعد من بعض الطرق الفعالة؛ للمساعدة في الحفاظ على صحة الكبد، وقد يكون من المفيد -أيضًا- دمج الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في النظام الغذائي، مثل: الفواكه، والخضراوات، والمكسرات.

في نهاية المقال؛ نكون قد سردنا بعض فوائد الموز لمرضى الكبد، كذلك المسموح والممنوع من الأطعمة، وإيمانًا منا بأن الوقاية خير من العلاج فعليك عزيزي القارئ الاهتمام بصحتك، ونظامك الغذائي، وعدم الإفراط في تناول أي نوع من الطعام لأن الشيء الذي يزيد عن الحد المسموح به قد يؤدى إلى إلحاق  الضرر بك. 

مقترحات للقراءة

  1. الدهون النافعة والضارة وماالفرق بينهما ؟
  2. حافظ على صحتك | أفضل نظام غذائي لمرضى الضغط
  3. أهمية التاريخ المرضي للشخص اثناء عمل نظام غذائي
  4. تعرف على 12 مصدرا غذائيا لتخفيف التوتر والإجهاد
  5. النظام الغذائي بعد جراحة القلب | د. أسامة عباس
  6. دراسة توضح أثر النظام الغذائي النباتي على العظام

المراجع

Responses