fbpx

7 خطوات لعلاج الشقيقة دون أدوية

يُعد الصداع النصفي أو الشقيقة واحدًا من أكبر مشاكل العصر، وهو في كل الأحوال لا يُعد مرضًا في حد ذاته وإنما هو عرض لمرضٍ، أو حالة صحية، أو نفسية،.. أوغيرها، وفي هذا السياق يبحث الكثيرون منا عن علاج فعال لمشكلة الشقيقة دون اللجوء للعلاجات الدوائية سواء من خلال خطواتٍ وتمارين بسيطة، أو من خلال بعض العلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية.

وفي هذا المقال سوف نتناول معكم مجموعةً من الخطوات الفعالة لعلاج الشقيقة دون أدوية وبطرقٍ منزليةٍ بسيطة، ودون الحاجة للذهاب إلى عيادة الطبيب مع العديد من المعلومات الأخرى والنصائح الطبية التي قد تهمك.

محتويات المقال:

ما الشقيقة؟

الشقيقة أو الصداع النصفي هي أحد أنواع مرض الصداع والتي يمكن أن تسبب ألمًا وخفقانًا شديدًا أو إحساسًا بالنبض في أحد جانبي الدماغ بشكلٍ متكررٍ وغريبٍ بعض الشيء، وعادةً ما تأتي الشقيقةُ مصحوبةً بالغثيان والقيء والحساسية الشديدة للضوء والصوت، ومن الممكن أن تستمر نوبات الصداع النصفي من بضع ساعات إلى عدة أيام حيث تختلف مدتها من مريضٍ لآخر، كذلك يمكن أن يكون ألم الصداع النصفي أو الشقيقة سيئًا للغاية لدرجة أنه يتعارض مع أنشطة ومهام المريض اليومية بشكلٍ ملحوظ.

ما أهم أنواع الصداع؟

يوجد العديد من أنواع من الصداع النصفي، وقد يحمل نفس النوع أسماءً مختلفة، ومن أبرز أنواع الصداع النصفي نورد لكم ما يلي:

  1. الصداع النصفي الشبكي (الصداع النصفي العيني): وهو أحد أكثر أنواع الصداع النصفي شيوعًا، وعادةً ما يأتي هذا النوع من الصداع مصحوبًا بفقدان مؤقت أو دائم في الرؤية، كما قد يكون فقدان الرؤية هذا كليًا أو جزئيًا، سواءً في كلتا العينين أو كليهما.
    الإضافة إلى هذا يُصاب مرضى الصداع الشبكي عادةً بألم خفيف خلف العين قد يتمدد إل بقية رأسك، وتختلف المدة التي يستغرقها المريض في الشعور بفقدان الرؤية حيث تتراوح هذه المدة ما بين يومٍ واحد إلى عدة أيام وفقًا لحالة المريض.
  2. الصداع النصفي المزمن: عادةً ما يحدث الصداع النصفي المُزمن عندما تستمر إصابة المريض بالصداع النصفي لمدةٍ تتراوح ما بين 15 يومًا إلى 20 يومًا، وتتغير أعراض الصداع النصفي المزمن بشكلٍ متكرر؛ فعادةً ما تكو أعراضًا بسيطة، وأحيانًا تتحول إلى أعراضٍ شديدة، وهو أحد أنواع الصداع التي لا يُجدي العلاج بمسكنات الألم الاعتيادية معها نفعًا.
  3. الصداع النصفي المصحوب بهالة (الصداع النصفي المعقد): ويمثل هذا النوع من أنواع الصداع نسبة 15% إلى 20% تقريبًا، حيث وُجد بأن رُبع الأشخاص المصابين بالصداع النصفي يعانون من الهالة.
  4. الصداع النصفي الفالجي: يعاني مرضى هذا النوع من الصداع من شلل مؤقت (شلل نصفي) أو تغيرات عصبية أو حسية على جانب واحد من الجسم، وعادةً ما تترافق بداية الصداع مع خدرٍ مؤقت وضعفٍ شديد في أحد جانبي الجسم، هذا بالإضافة إلى إحساس بالوخز، وفقدان الإحساس، والدوخة، أو تغيرات في الرؤية إلى جانب الشعور بألمٍ نابض في أحد جانبي الرأس.
خطوات التخلص من الشقيقة دون أدوية

ما أهم خطوات التخلص من الشقيقة دون أدوية؟

يوجد العديد من الخطوات الفعالة والطرق المنزلية، والعلاجات الطبيعية والتكميلية ذات الفعالية العالية في علاج مشكلة الشقيقة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

أولًا:- الكمادات الباردة:

تعد الكمادات الباردة حلًا فعالًا لعلاج الكثير من حالات الصداع -خاصةً الصداع النصفي أو ما يُطلق عليه الشقيقة-، كل ما عليك القيام به عند الإصابة بالشقيقة هو وضع كمادة باردة على جبهتك، أو بعض مكعبات الثلج الملفوفة في منشفة، أو حتى كيسًا من الخضراوات المجمدة، أو الاستحمام البارد من أجل تخفيف الآلام الناجمة عن الصداع، ثم ابقِ الكمادة على رأسك لمدة 15 دقيقة، وبعدها خذ قسطًا من الراحة لمدة 15 دقيقة.

ثانيًا:- تمارين الاسترخاء:

تُعد تمارين الاسترخاء بمختلف أنواعها واحدةً من الحلول الفعالة لعلاج الصداع النصفي أو الشقيقة سواء تمارين التمدد، أو اليوجا، أو التأمل، أو استرخاء العضلات التدريجي، حيث تعمل على تخفيف الألم الناجم عن الشقيقة تدريجيًا، كما قد يساعدك طبيب العلاج الطبيعي من خلال النصائح الطبية المناسبة إذا كنت تعاني من تشنجات عضلية في رقبتك.

ثالثًا:- تناول الزنجبيل:

يعد الزنجبيل واحدًا من العلاجات الفعالة في حالة الإصابة بالشقيقة أو الصداع النصفي، فقد وجدت دراسة حديثة أن تناول الزنجبيل بالإضافة إلى مسكنات الألم المنتظمة التي لا تستلزم وصفة طبية من شأنها أن تُخفف من الألم لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي أو الشقيقة؛ لذا يمكنك تناول الزنجبيل المطحون في هيئة مشروب دافئ، أو تناول مستخلص الزنجبيل الموجود في المُكملات الغذائية.

خطوات التخلص من الشقيقة دون أدوية

رابعًا:- تناول الكافيين:

أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين من شأنها أن تلعب دورًا فعالًا في التخلص من أعراض الشقيقة أو الصداع النصفي، ومن أشهر هذه المشروبات: القهوة، والشاي، كما يمكن أن يساعد تناول مسكنات الألم في الصيديلة التي لا تستلزم وصفة طبية (مثل: الباراسيتامول) على التخفيف من حدة الصداع، مع الأخذ في الاعتبار بالابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الكافيين من أجل تجنب الإصابة بالصداع عند التوقف عن شربها (كنتائج عكسية).

خامسًا:- إغلاق مصدر الضوء:

في بعض الأحيان قد يصاب العديد من المرضى بالصداع النصفي أو الشقيقة نتيجةً لحساسيتهم المفرطة للضوء، وفي هذا الإطار ينصح الأطباء بإغلاق مصدر الضوء والحصول على بعض الراحة في الظلام من أجل التخفيف من حدة الصداع النصفي أو الشقيقة.

سادسًا:- الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم:

يعد الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم أحد أهم الأمور التي من شأنها أن تساعد على التخلص من أعراض الصداع النصفي أو الشقيقة، حيث تُعد مشكلات النوم من أكثر المشكلات التي من شأنها أن تتسبب في الإصابة بالصداع النصفي، كما تشير إحدى الأوراق البحثية بضرورة حصول البالغين على ما بين 7 و9 ساعات من النوم كل ليلة.

سابعًا:- تناول فيتامين E:

أثبتت العديد من الدراسات بأن تناول فيتامين ه من شأنه أن يلعب دورًا فعالًا في التقليل من آلام الشقيقة أو الصداع النصفي، وكذلك الصداع الهرموني الناتج عن الدورة الشهرية لدى السيدات دون الحاجة لتناول الأدوبة؛ مما يساهم في خفض الآثار الجانبية المترتبة على العلاج.

وفي نهاية المقال؛ نأمل أن تكون قد حصلت على إجابة وافية عن كافة الأسئلة التي تبحث عنها فيما يتعلق بعلاج الصداع وعلاج الشقيقة دون أدوية، مع التذكير بخدمة الاستشارات الطبية المجانية التي يقدمها لك موقع صحة سكاي والتي تتيح لك الحصول على النصيحة الطبية الصحيحة في كل وقت ومن أي مكان من خلال طاقمنا الطبي ذو الخبرة والمهارة.

مقترحات القراءة

  1.  الصداع أثناء الصيام | أسبابه و 5 طرق طبيعية تخلصك منه
  2. ما أنماط الصداع التي تستدعي تدخلاً طبياً عاجلاً؟
  3. زغللة العين وضبابية الرؤية | ما علاجها؟
  4. نقص هرمون الميلاتونين | الأعراض والأسباب
  5. في حالة الصداع | متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  6. الصداع العنقودي | الأعراض والتشخيص والعلاج
  7. نصائح بسيطة للوقاية من الصداع التوتري
  8. الصداع الهرموني | الأسباب وأهم طرق الوقاية والعلاج
  9. الصداع النصفي الشبكي | الأعراض والعلاج

Responses