fbpx

دليلك الشامل عن الأطراف الصناعية

الأطراف الصناعية إحدى أهم الابتكارات التي قدمها البشر على مر العصور، حيث تقدم يد العون للكثير من الأشخاص الذين يعانون من فقد أحد أجزاء الجسم جراء إصابات عديدة، هذه الاختراعات جعلت أولئك الأشخاص يعيشون حياة طبيعية اجتماعيًا ومهنيًا.

محتويات المقال:

ما مفهوم الأطراف الصناعية؟

لأسباب عديدة يمكن أن يفقد الإنسان جزءًا من جسده؛ مما يجعله بحاجة إلى شيء ما يكون بالنسبة له بديل عن الجزء المفقود، هذا البديل هو ما يعرف بالطرف الصناعي، وبهذا يمكننا الإجابة عن سؤال.. ما معنى الأطراف الصناعية؟

الأطراف الصناعية هي ما يمكن التعويض به عن الجزء المفقود من جسم الكائن الحي؛ لإعطائه القدرة على القيام بالنشاطات والوظائف بشكلٍ سهلٍ ومريح.

ما أسباب استخدام الأطراف الصناعية؟

لكي يقوم المريض باللجوء إلى استخدام الأطراف الصناعية يجب أن يكون لديه نقص في أحد أجزاء جسمه، هذا النقص يكون جراء أسباب عديدة، منها: البتر والذي يمكن أن يكون جراء إصابة حرب، أو إصابة عمل، أو بسبب أمراض الأوعية الدموية أو الشرايين الطرفية؛ خاصةً في حالة مرض السكري أو أمراض القلب، أو من الممكن أن يكون السبب هو عيب خلقي؛ أي يولد الطفل ولديه بعض التشوهات الخلقية التي تتمثل بفقدان جزء من جسده.

الأطراف الصناعية

ما أهمية الأطراف الصناعية؟

كثيرًا ما يتبادر إلى أذهاننا سؤال.. ما فوائد الأطراف الصناعية؟ للأطراف الصناعية أهمية كبيرة في أداء الوظائف المهمة ابتداءً من أبسط الوظائف كالآداءات اليومية، من: وقوف، ومشي انتهاءً بأداء الوظائف المعقدة والصعبة، مثل: القفز، والركض، والمشي السريع.

ولا تقتصر فوائد الأطراف الصناعية على القيام بالوظائف الجسدية فحسب، إنّما لها تأثير عميق على صحة الفرد النفسية وعلاقته مع الوسط الاجتماعي المحيط به.

ما أنواع الأطراف الصناعية؟

يحتاج المختصون إلى معرفة أنواع الاطراف الصناعية؛ لكي يستطيع التعامل مع الحالات التي يصادفها، وتشمل الأطراف الصناعية عدة أنواع:

  1. الأطراف الصناعية القحفية الوجهة والتي تضم نوعين: 
    • خارج الفم: وتقسم إلى: نصف الوجه، والأذن، والأنف، والعين.
    • داخل الفم: وتشمل الأسنان: مثل، أطقم الأسنان، والسدادات، وزراعة الأسنان.
  2. الأطراف الصناعية بالرقبة، وتشمل: الحنجرة، والقصبة الهوائية، والمريء العلوي.
  3. الأطراف الصناعية العلوية والسفلية: وتشمل مستويات مختلفة من البتر.
  4. الأطراف الصناعية المستخدمة لاستبدال المفاصل في جسم الإنسان.
  5. الأطراف الصناعية بالجذع، وتشمل:
  • الثدي: قد تكون أجهزة أحادية أو ثنائية الجانب، وقد تكون أجهزة كاملة أو أجهزة محددة.
  • القضيب: وذلك لعلاج الانتصاب، والخلل الوظيفي، وتشوه القضيب الصحيح.

ويمكن تصنيف الأطراف الصناعية العلوية في ثلاث فئات رئيسة:

  1. الأجهزة السلبية: يمكن أن تكون ثابتة؛ أي لا يمكن تعديلها أو تحريكها، أو قد تكون قابلة للتعديل، مثل: فتح اليد.
  2. الأجهزة التي تعمل بطاقة الجسم: حيث يمكن الاستفادة من تنفس المريض؛ لتشغيل اليد الصناعية أو التحكم بها.
  3. الأجهزة التي تعمل بنظام الطاقة الخارجية (الطاقة الكهرضوئية): والتي يمكن عبرها التقاط نشاط العضلات، مثل: أجهزة تخطيط العضل، والسونوميوغرافي، والميوكينيتيك؛ أي التي تعمل عن طريق الكشف عن التيارات المتقلصة أثناء حركة العضلات في الجزء العلوي من الذراع.
  • أما الفئتان الفرعيتان الرئيستان للأجهزة التعويضية للأطراف السفلية، هما:
  1. عبر الظنبوب: أي بتر يعبر عظم الظنبوب أو شذوذ خلقي يؤدي إلى نقص في عظم الظنبوب.
  2. عبر الفخذ: أي بتر يعبر عظم الفخذ أو شذوذ خلقي يؤدي إلى نقص عظم الفخذ.
الأطراف الصناعية

ما المواد المستخدمة في تصنيع الأطراف الصناعية؟

يلزم مواد عديدة لتصنيع الأطراف الصناعية، مثل: البلاستيك، والسيليكون، والبولي بروبيلين، والأكريليك، والبولي يوريثين، وبعض المعادن الخفيفة (مثل: التيتانيوم، والألمنيوم)، وبعض المركبات (مثل: البوليميرات المقواة بألياف الكربون)، والخشب، والمطاط في الأطراف الصناعية المبكرة.

كما يمكن استخدام المواد المعاد تدويرها، مثل: الزجاجات، والأغطية البلاستيكية، ويهتم المصممون دائمًا بنوعية المواد المستخدمة؛ للحصول على وزن أقل ومرونة أكثر، كذلك محاولة الوصول إلى شكل ومظهر البشرة الطبيعية.

ما خطوات تصنيع الأطراف الصناعية؟

يتم تصنيع الأطراف الصناعية بالمرور بعدة خطوات:

  1. قياس حجم الطرف المتبقي الذي يحتاج للطرف الصناعي؛ لإكمال النقص فيه.
  2. قياس حجم الجسم؛ لمعرفة حجم الطرف الاصطناعي المطلوب؛ ليتناسب مع الجسم.
  3. تركيب بطانة سيليكون.
  4. أخذ شكل وحجم البطانة البالية للطرف المتبقي. 
  5. يتم تشكيل ورقة بالحرارة يتم إحاطتها بالنموذج المرسوم للبطانة البالية؛ ليتم بها اختبار تناسب الأطراف الصناعية.
  6. يتم تشكيل مأخذ دائم للطرف الصناعي. 
  7. يتم تشكيل الأجزاء البلاستيكية للطرف الصناعي، ويتم ذلك بطرق مختلفة، منها: تشكيل الفراغ، والقولبة بالحقن.
  8. يتم تشكيل الأجزاء المعدنية للطرف الصناعي عن طريق الصب.
  9. يتم تجميع الطرف الصناعي مع بعضه البعض بشكلٍ متكامل.
  10. تعليق الطرف الصناعي بالجسم، وإذا كان الربط خارجي فمن الممكن ربط الطرف الصناعي بالجسم بطريقة دائمة أو غير دائمة.

الفريق السريري المعني بإجراء عمليات تركيب الأطراف الصناعية

يتم تركيب الطرف الصناعي تحت إشراف العديد من الأخصائيين المؤهلين لهذه المهمة، من: الجراح إلى أخصائي الأطراف الصناعية إلى المعالج الطبيعي إلى المعالج الفيزيائي والمهني ..إلخ، حيث يقوم أخصائي الأطراف الصناعية بتقييم قدرات المريض الوظيفية، ووضع خطة للعلاج، تشمل: تصميم، وتركيب، وتصنيع، وتعديل الطرف الصناعي.

أما المعالج الفيزيائي أو أخصائي العلاج الطبيعي فتتجلى مهمته في إعادة تأهيل المريض، وتعليمه على المشي باستخدام طرف اصطناعي للساق، وتقديم التعليمات والتوجيهات باستخدام إشارات اللمس أو اللمس، ويمكن في الحالات الصعبة -الأكثر تعقيدًا- أن يتم اللجوء إلى الأخصائي الاجتماعي أو الطبيب النفسي أو حتى بعض أفراد الأسرة أو الأصدقاء المقربين.

علاقة تطور التكنولوجيا في تطور الأطراف الصناعية

  ابتكر المبرمجون واجهات تساعد على تصميم رسومات 2D و3D لنموذج عن الطرف الصناعي المراد تصنيعه في التقنيات الحديثة، يتم تزويد الطرف بالمكونات الهيدروليكية، والأليات الكربونية، والروابط الميكانيكية، والمحركات والمعالجات الدقيقة للحاسوب؛ وذلك من أجل منح المريض المستخدم للطرف الصناعي المزيد من الحكم والمرونة. 

كما قام الخبراء والباحثون بتطوير جهاز يعرف باسم وحدة التحكم بالأنظمة العصبية والعضلية للمستخدم، حيث يعمل هذا الجهاز على إيصال الأوامر من المستخدم إلى مشغلات الجهاز الذي يقوم بتفسير التعليمات الواردة عبر المستشعرات الميكانيكية والبيولوجية للمستخدم.، فيقوم هذا الجهاز بمحاكاة تصرفات العضلات في إنتاج القوة والحركة والتحكم بها، وبمتابعة الدراسات والبحوث تمّ التوصل إلى تقنية إعادة توجيه الأعصاب الحركية التي كانت تتحكم سابقًا في عضلات الطرف المبتور جراحيًّا العضلة، حيث يتم تعصيب جزء صغير من العضلة السليمة، مثل: العضلة الصدرية الكبيرة.

وفي نهاية مقالنا؛ نتوجه بالنصيحة إلى مستخدمي الأطراف الصناعية بالمحافظة على جفاف الأطراف الصناعية؛ وذلك لضمان جودتها لأطول فترة ممكنة.

مقالات ذات صلة

Responses