fbpx

شفافية الأسنان | الأسباب وطرق العلاج

شفافية الأسنان الأسباب وطرق العلاج

   هل تعلم أن ميناء الأسنان أقوى من العظام؟ وهل تعلم أن جسم الإنسان قادر على إصلاح كل شيء بنفسه ما عدا الميناء؟ تأمّل معي يمكن للشعر والأظافر أن تنمو من جديد، وللجروح أن تلتئم، ولكن لا يستطيع الجسم أبدًا إعادة نمو الميناء، ويشير مصطلح شفافية الأسنان إلى تآكل الميناء، وسوف نتحدث في هذا المقال عن شفافية الأسنان، وأسبابها، وطرق العلاج.

محتويات المقال:

تعريف ميناء الأسنان

   الميناء هو الطبقة الخارجية التي تغطي تاج السن وهو الجزء الذي يمكنك رؤيته خارج اللثة، ويعدّ الميناء أيضًا خط الدفاع الأول لأسنانك؛ لأنه يحمي الأنسجة الحسّاسة الموجودة داخل الأسنان، كما يحتوي على خلايا غير حية، وبالتالي لا يستطيع الجسم إصلاح الميناء المكسورة أو المتشقّقة.

تعريف شفافية الأسنان

   يساعد الميناء على حماية أسنانك من المضغ والعض والطحن، كما يقوم بعزل الأسنان عن درجات الحرارة والمواد الكيميائية المؤلمة، وعلى الرغم من أن الميناء أصلب مادة في جسمك إلا أنه يمكن أن يتشقّق ويتآكل بسبب بعض الأمراض والأطعمة والمشروبات التي تتناولها، مؤديًا ذلك إلى حدوث شفافية الاسنان.

أسباب شفافية الأسنان

   لعلّ أول سؤال يتبادر لذهنك عزيزي القارئ هو.. ما سبب تحول الأسنان إلى اللون الشفاف؟ هناك أسباب عديدة لذلك كالآتي: 

   هو عبارة عن ارتجاع حمضي مزمن يسبّب وصول أحماض المعدة إلى الفم، ويؤدي الارتجاع المتكرّر إلى تآكل ميناء الأسنان.

  • الإقياء المتكرر

   يعرّض الإقياء المتكرّر الأسنان لحمض المعدة، وبالتالي حدوث شفافية الاسنان (تآكل الميناء)، ويحدث ذلك في الحالات المزمنة، مثل: الإقياء المرتبط بالحمل، أو إدمان الكحول، أو الإقياء نتيجة الشره المرضي الذي يعرّف بأنّه شدة الإفراط في تناول الطعام.

  • جفاف الفم

   يلعب اللعاب دورًا رئيسًا في الحفاظ على صحة الأسنان؛ لأنه يحمي الميناء عن طريق تغليف الأسنان بالكالسيوم والمعادن الأخرى، كما أنه يعمل أيضًا على تخفيف الأحماض التي تؤدي إلى شفافية الاسنان، ويزيل بقايا الطعام من الفم، كذلك يعزّز المواد الواقية التي تساعد في مكافحة بكتريا الفم وأمراضه، ومن أسباب جفاف الفم ما يلي:

  1. تقدم العمر.
  2. قد يكون أحد أعراض بعض الأمراض، مثل: مرض السكري.
  3. قد يحدث نتيجة للآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • تناول بعض الأغذية

   تحدث شفافية الأسنان بسبب الأحماض الموجودة في العصائر الطبيعية، والأطعمة السكرية، والنشوية والحمضية.

  • الإكثار من المشروبات الغازية
    تحتوي المشروبات الغازية على السكر والكثير من أحماض الفوسفوريك والستريك، وتتغذى بكتريا الفم على السكر فتنتج أحماضًا تؤدي إلى تآكل الميناء، ويزداد الأمر سوءًا ما لم تقم بتنظيف أسنانك بانتظام.
  • تناول بعض الأدوية

   الاستخدام المنتظم لبعض الأدوية، مثل: مضادات الهيستامين، والأسبرين، وأقراص فيتامين C يسبّب تآكل في ميناء الأسنان.

  • الوراثة

   تحدث شفافية الأسنان بسبب بعض الاضطرابات الوراثية، مثل: نقص تكوّن الميلانين أو نقص تنسّج الميناء.

  • صرير الأسنان

هو فعل لا إرادي يحدث أثناء النوم غالبًا، ويحصل ذلك عندما تقوم بالضغط بقوة على أسنانك وتطحنها؛ مما ينتج عنه تآكل في الميناء وتصدع الأسنان، وقد يؤدي أحيانًا إلى حدوث كسر في الأسنان.

  • سحل الأسنان

   تحدث شفافية الأسنان عندما تقوم بتنظيف أسنانك بشكلٍ عنيف أو عند استخدامك لفرشاة أسنان ذات شعيرات قاسية، كما أن الاستخدام الخاطئ لخيوط تنظيف الأسنان أو الاستخدام المتكرّر لمعاجين التبييض ذات الذرات الساحلة يؤدي أيضًا إلى تآكل الميناء، بالإضافة إلى ذلك فإن العادات الفموية السيئة، مثل: قضم الأظافر أو الأقلام أو فتح أغطية الزجاجات يسبّب حدوث تشققات في الميناء.

أعراض شفافية الأسنان

   أعلم بأنك تتساءل أيضًا عزيزي القارئ عن علامات شفافية الأسنان، وتشمل الأعراض ما يلي:  

   قد تسبّب درجات حرارة الأطعمة أو المشروبات سواء كانت ساخنة أوباردة أوتناول بعض الأطعمة (مثل: الحلويات) ألمًا في المراحل المبكرة من شفافية الأسنان، ومع مرور الوقت وعدم علاج الحالة تصبح الأسنان حسّاسة ومؤلمة للغاية لدرجات الحرارة والسكريات.

  • تغير لون الأسنان

   يمكنك رؤية الضوء من خلال الميناء بسبب شفافيتها، وتظهر الأسنان باللون الأصفر أكثر مع تآكلها بسبب انكشاف العاج الأصفر الموجود تحت الميناء. 

  • حدوث تصدعات في الأسنان

   أي تصبح حواف وأسطح الأسنان متشققة وأكثر خشونة.

  • وجود بقع لامعة وناعمة على الأسنان

   ويدل ذلك على فقدان المعادن.

  • إصابة الأسنان بالتسوس

   عندما تتآكل الميناء يصبح السن أكثر عرضةً للتسوس، حيث تدخل البكتريا المسؤولة عن التسوس عبر الميناء لتصيب العاج، وفي حال عدم علاج السن فمن الممكن أن تصل الجراثيم إلى الشبكة الوعائية العصبية الموجودة داخل السن والتي تدعى لب السن، وقد تتطور الحالة ما لم تعالج إلى حدوث خراجات وآفات في السن.

شفافية الأسنان

طرق علاج شفافية الأسنان

   لعلّ ثالث سؤال يجول في عقلك عزيزي القارئ هو.. كيف أعالج شفافية الأسنان؟ ويهدف علاج الأسنان الشفّافة إلى منع حدوث مضاعفات تؤدي إلى فقدان هذه الأسنان؛ لذلك يعدّ الفحص المبكر والتشخيص أمر بالغ الأهمية، واعتمادًا على درجة تآكل الميناء قد يوصي طبيب أسنانك في معالجاته بأحد الأساليب التالية:

  • الحشوات السوداء (الحشوات غير التجميلية)

   تعرف أيضًا باسم حشوات الأملغم؛ وهي مصنوعة من مزيج من المعادن، وتوضع هذه الحشوات فقط على الأسنان الخلفية في حال تآكل الميناء، وبسبب وجود الزئبق في تركيب حشوات الأملغم فإنه يحذّر من استخدامها لدى:

  1. المرأة الحامل أو المرضع.
  2.  الأطفال ذوي عمر أقل من 6 سنوات.
  3. المرضى المصابون بمشاكل في الكلى.
  4. المرضى الذين يعانون من حساسية لمادة الزئبق.
  • الحشوات  البيضاء (الحشوات التجميلية)

   تدعى أيضًا بحشوات الكمبوزيت؛ وهي مصنوعة من الراتنج المركب، ويتلاءم لونها بشكلٍ وثيق مع لون السن؛ لذلك فهي مثالية لعلاج الأسنان الأمامية أو الخلفية أيضًا، وتعتبر هذه الحشوات الخيار الأفضل في حال تغير لون السن أو في حال كانت شفافية الأسنان بدرجة معتدلة.

  • التيجان

   إذا كانت أسنانك الشفافة رقيقة للغاية أو ضعيفة فقد يوصي طبيب أسنانك بالتيجان، وفي هذه الحالة يتم تحضير السن بالكامل؛ لاستقبال تاج صناعي شبيه بالسن الطبيعي.

  • الفينير أو الوجوه التجميلية

   يعمل الفينير كقشرة واقية تغطي أسنانك، ويستخدم لعلاج تغير اللون وفي حال كانت درجة الإصابة من بسيطة إلى متوسطة.

  • تنعيم سطح الميناء الخشنة

   قد يلجأ طبيب الأسنان إلى تجذيب الأسنان ذات التآكل البسيط جدًا لتحسين مظهرها، وجعل الميناء ملساء خالية من الشقوق.

  • تطبيق جلسات الفلورايد في العيادة السنية   

   الفلورايد مفيد للأطفال، وكلما تعرض الأطفال للفلورايد في وقت مبكر قلّ احتمال إصابتهم يالتسوّس، كما يعد مفيدًا بشكل خاص للمرضى المصابين بشدة بتسوس الأسنان، وتوصي جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) بهذا العلاج الوقائي كل 3 أو 6 أو 12 شهرًا وذلك حسب تقييم طبيب أسنانك لصحة فمك، ويحذّر من الإفراط في تناول الفلورايد؛ لأنه يؤدي إلى التسمم بالفلورايد والذي يرتبط بآثار سيئة على العظام والأسنان.

أهمية استخدام معاجين الأسنان المفلورة

   كثيرًا ما نسمع عن أهمية استخدام معاجين الأسنان الغنية بالفلورايد، فهل تستطيع هذه المعاجين حل مشكلة إعادة تجديد الميناء؟ يقول الدكتور مارك وولف أستاذ طب الأسنان في نيويورك: “لا يمكن إعادة نمو ميناء الأسنان، ولكن يمكنك إعادة تمعدّنها”.

وهذا ما تفعله معاجين الأسنان المفلورة، فبينما تقوم الأحماض بسحب الكالسيوم والفوسفات من الأسنان يعمل الفلورايد على ترسيب الكالسيوم، والفوسفات، والمعادن الأخرى على ميناء الأسنان؛ ما يؤدي إلى إعادة تبلوّرها وتقويتها، ويفضّل وفقًا ل ADA الحصول على الفلورايد من الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالفلورايد، بالإضافة إلى تطبيقه موضعيًا عبر معجون الأسنان المفلور والعلاجات عند طبيب الأسنان.

تأثير نقص الكالسيوم على الأسنان

   هل نقص الكالسيوم يسبب شفافيه الأسنان؟ ربما هذا هو السؤال الذي يدور في خلدك الآن عزيزي القارئ.

بالطبع فإن نقص الكالسيوم يسبّب شفافية الأسنان؛ لأنه يجعل الميناء رقيقة وضعيفة للغاية؛ ممّا يزيد من حساسية الأسنان، ويجعلها أكثر عرضةً للتسوس والكسور، وتظهر الأسنان في هذه الحالة متشقّقة مع وجود بقع باللون الأصفر والأبيض، وترتبط الاضطرابات الوراثية، مثل: نقص تنسّج الميناء بعدّة أسباب، منها: نقص الكالسيوم، بالإضافة لذلك فإنّ ارتفاع درجة حرارة الحامل أو تعرضها لولادة عسيرة يؤدي أيضًا إلى تشكّل عيوب في الميناء، مثل: نقص التكلس، كما أن لفيتامين (د) دور في امتصاص الكالسيوم؛ لذلك فإن انخفاض مستواه في الجسم يؤدي إلى نقص الكالسيوم.

نصائح للحد من شفافية الأسنان

   إنّ اتباع العادات الصحية يساعد في منع تطوّر شفافية الأسنان للأسوأ، ونذكر من أساليب الوقاية ما يلي:

  • شرب الحليب الخالي من اللاكتوز؛ للمساعدة في تعزيز الكالسيوم وتوازن الحموضة.
  • إضافة الزبادي إلى نظامك الغذائي؛ لاحتوائه على مادة البروبيوتيك التي لها دور في تعزز صحة الفم حيث تعمل على تخلصه من البكتريا الضارة.
  • تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د إذا كنت تعاني من العوز لهذه العناصر الغذائية.
  • الإكثار من شرب الماء؛ لزيادة إفراز اللعاب.
  • مضغ العلكة (اللبان) الخالية من السكر بين الوجبات؛ لأن ذلك يعزّز إفراز اللعاب بما يصل إلى 10 أضعاف من إفرازه الطبيعي، كما أنّ هناك أنواع من العلكة تحتوي على مادة السيليتول التي لها دور إضافي في تخفيف البيئة الحمضية لوسط الفم.
  • استخدام القش لشرب العصائر الحمضية؛ ممّا يدفع الشراب للجزء الخلفي من الفم.
  • الحد من شرب العصائر الحمضية، والمشروبات الغازية.
  • لا تقم بتنظيف أسنانك بعد تناول المشروبات الحمضية مباشرةً؛ لأنك بذلك تقوم بسحل وتنعيم سطح الميناء بالحمض؛ مما يؤدي إلى ضرر مضاعف على الأسنان.
  • تجنب المشروبات الحمضية لو كنت تعاني من الارتجاع الحمضي.
  • التقليل من الأطعمة السكرية.
  • احرص على تنظيف أسنانك بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة مرتين يوميًا، واستخدم خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا.
  • الانتظار لمدة ساعة على الأقل؛ لتنظيف أسنانك بعد تناول الطعام أو شرب العصير الحمضي.
  • إجراء فحوصات دورية منتظمة عند طبيب الأسنان كل 6 أشهر.
  • أنهي وجبتك بكوب من الحليب أو قطعة من الجبن؛ لأن هذا سوف يلغي التأثير السلبي للأحماض على الأسنان.
  • استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد.

   وفي ختام رحلتنا في أطياف هذا المقال؛ نجد أنّ اتباع سلوكيات الوقاية للحد من شفافية الاسنان هو أفضل طريقة للعلاج، وحتى لو أصيبت أسنانك ببعض التآكل فإنّ الزيارات الدورية المنتظمة لطبيب أسنانك، والحفاظ على نظافة الفم يمكّنك من حماية وتقوية الميناء، ومنع حدوث مشاكل أكثر خطورة مثل فقدان الأسنان.

مقالات ذات صلة

Responses