fbpx

أقراص ترايكتين Triactin | علاج الحساسية وزيادة الوزن

قد اختلط على كثير من الناس وبالتأكيد أنت واحد منهم.. ما ترياكتين؟ وما يقوم به؟ وذلك بسبب كثرة ما نشر عنه، وقد انتشر مؤخرًا الكثير من الكلام والأخبار حول هذا العقار؛ لذا فالسطور القادمة ستتناول كل ما تريد معرفته حول عقار ترياكتين.

محتويات المقال

ما ترياكتين (Triactin)؟

ترياكتين(Triactin) هو عقار يحتوي على مضادات الهيستامين (Antihistamin)، وهو يستخدم في تخفيف أعراض الحساسية، ونزلات البرد، والأنفلونزا، ..وبعض الأمراض الأخرى للجهاز التنفسي، كما يستخدم أيضًا لتخفيف أعراض رد الفعل التحسسي للدغات الحشرات أو لسعاتها، كما تعمل مضادات الهيستامين عندما تكتشف  شيئًا ضارًا، فالجسد مثل العدوى تقوم بإطلاق الهيستامين؛ ونتيجة لذلك تتوسع الأوعية الدموية ويتورم الجلد، لكن إذا كنت مِن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، مثل: الغبار، أو شعر الحيوانات فقد يخطئ الجسم باعتباره شيئًا غير ضار، ثم ينتج رد فعل تحسسي، مثل: الحكة، وسيلان الأنف. 

ما استخدامات عقار ترياكتين؟

تتمثل طريقة استخدامه في: تناول الأقراص عن طريق الفم، ولكن يحذر من مضغ الأقراص أو سحقها فإن ذلك يؤدي إلي زيادة خطر الآثار الجانبية بسبب حصول الجسم على الدواء مرة واحدة، ولا تحدد الجرعة بنفسك بل يجب أن تتبع تعليمات الطبيب جيدًا؛ لأن الجرعة تختلف باختلاف الأعمار؛ فهي تعتمد على العمر والحالة الصحية أولًا، إذن فمن المحتمل أن تقوم بزيادة أو نقص الجرعة المطلوبة ما لم ترجع إلى الطبيب المختص.

ما دور ترياكتين في زيادة الوزن؟

بسبب نقص التغذية وحدوث مشاكل صحية حدثت نحافة شديدة لدى كثير من الأطفال، وتأخر في النمو، كما أن هناك بعض الدراسات حددت أن سبيروهيبادين (cyproheptadine)؛ وهي المادة الفعالة داخل ترياكتين كعلاج  للنمو وزيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية؛ لزيادة مؤشر كتلة الجسم؛ لأنه قد يسبب فقدان الشهية لفترةٍ طويلة على النمو المعرفي للأطفال، وقد ثبت بعد التجربة أن له دور فعال في  زيادة السعرات الحرارية، وتم حساب الفرق في الطول، والوزن، ومؤشر كتلة الجسم بعد مرور أربع أسابيع من استخدام سبيروهيبادين (cyproheptadine )، ولوحظ أن هناك فرق كبير في مؤشر كتلة الجسم؛ لذلك فهي مناسبة نسيبًا لدى الأشخاص الذين يعانون من نحافة شديدة ولكن لفترةٍ زمنية محددة وباستشارة الطبيب.

ما الآثار الجانبية لاستخدام عقار ترياكتين؟

كثيرًا ممن يتناولون أقراص ترياكتين قد سبق لهم حدوث أعراض جانبية، من ضمن تلك الأعراض: النعاس -ولكن احذر أن تأخذ هذا الدواء كمنوم لك أو لطفلك-، ..وأعراض أخرى قد يسببها الدواء (مثل: اضطراب المعدة)، ومن الممكن أيضًا أن يسبب صداع، أو صعوبة في النوم؛ لذلك من الواجب عليك عند تناولك الأقراص كلما شعرت بأي من تلك الأعراض أن تخبر الصيدلي أو طبيبك على الفور، والأكثر عرضةً للآثار الجانبية، هما: الأطفال؛ مما قد يسبب لهم الدوخة والإثارة، وكبار السن حيث يسبب لهم سرعة في ضربات القلب، وربما صعوبة في التنفس.

ونادرًا ما يحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة لهذا الدواء، والتي منها: زيادة ضربات القلب، أو الحكة، أو تورم بالوجه، أو الحلق، أو رد فعل تحسسي خطير، وربما يحدث تغيرات عقلية، مثل: الهلوسة، أو طنين في الأذن، أوصعوبة في التنفس، أو تغيرات وإزدواج في الرؤية، كذلك من الممكن أن يكون هناك تأثيرات أخرى غير مذكورة.

حبوب ترياكتين

ما الاحتياطيات اللازمة لاستخدام ترياكتين وموانع استخدامه؟

لابد من إخبار الطبيب أو الصيدلي بتاريخك الطبي، أو عند تعرضك مسبقًا للحساسية، أو ربما بسبب تعرضك لبعض  المكونات غير النشطة للمنتج؛ مما يسبب لك حساسية، أو إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس، أو مشاكل في القلب، أو أمراض الكلى والكبد، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

ولا تستخدم الآلات أو تقود سيارة أو أي فعل يحتاج إلى يقظة بعد تناولك هذا الدواء؛ لأنه قد يسبب لك دوار فجأة أو نعاس، وهناك بعض الأدوية يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناولها مع مضادات الهيستامين، منها: مضادات الاكتئاب، أو أدوية قرحة المعدة، أو عسر الهضم، أيضًا الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين لعلاج نزلات البرد والسعال، والأفضل التحقق من النشرة جيدًا قبل تناول الأطعمة والمشروبات، لكن في الغالب لا تؤثر، ويستخدم هذا الدواء عند الحاجة فقط خلال فترة الحمل؛ لأن برشام ترياكتين قد يسبب أضرار على الحمل عن طريق تعرض الجنين لتلك المواد الكيميائية، ولكن لم يذكر تأثيره بالتحديد خلال فترة الرضاعة.

أما إذا تم تناول جرعة مفرطة من الدواء وظهرت على الشخص أعراض خطيرة كالإغماء أو صعوبة بالتنفس فلابد من الذهاب إلى المستشفى فورًا فربما يكون قد حدث تسمم. 

هل ترياكتين يسبب اكتئاب؟

قد ثبت أن ترياكتين له تأثير قوي على المزاج أثناء النهار، والقلق أثناء اليل، ويقل من جودة وزمن  النوم من اليوم الأول وحتى مرور شهر واحد، كل ذلك يؤكد أن مضادات الهيستامين لها تأثيرات سلبية على الحالة المزاجية، كذلك قد يسبب اكتئاب الجهاز العصبي المركزي؛ مما قد يضعف القدرات العقلية.

وختامًا؛ فقد حاولنا قدر المستطاع أن نتكلم عن كل النقاط التي تدور حول ترياكتين، وتذكر جيدًا أن صحتك هي مسئوليتك؛ لذا يجب الحفاظ عليها، وعدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب. 

مقالات ذات صلة

  1. فول الصويا لزيادة الوزن 
  2. اضطرابات الأكل 
  3. أشهر مسببات الحساسية
  4. أشهر الأطعمة التي قد تسبب الحساسية للأطفال والبالغين

Responses