fbpx

أشعة الأسنان | دليلك الشامل

تعريف مبسط للأشعة السينية أنها موجات كهراطيسية، تنتشر بخط مستقيم في جميع الجهات، لها خاصية اختراق الأجسام، تستخدم للحصول على تشخيص طبي، ومن ثم التوصل للعلاج، اكتشفها أستاذ الفيزياء الألماني رونتجن عام 1895.

أما عن الأشعة السينية للأسنان فهي نوع من التصوير الطبي الذي يستخدم الإشعاع؛ لإنتاج صور للأسنان، وعظام الفك، والأنسجة الرخوة داخل الفم، إنه اختبار غير مؤلم يستخدم جرعات منخفضة جدًا من الإشعاع؛ لإنشاء كل صورة.

محتويات المقال

ما أنواع أشعة الأسنان؟

في السابق كان يتم تصوير الأسنان باستخدام جهاز خاص مزود بمخروط خاص يسمى جهاز التصوير السني، ويتم التصوير باستعمال أفلام إطباقية خاصة، حيث يكون لكن سن زاوية تصوير خاصة ومكان خاص يوضع فيه الفيلم، ثم يتم التحميض بشكل يدوي، لكن هذه التقنية اقتصر وجودها اليوم على عيادات أطباء الأسنان، وقد حل محلها جهاز التصوير البانورامي للأسنان 

التصوير البانورامي للأسنان

الهدف منه هو الحصول على صورة واحدة شاملة لكلا الفكين؛ العلوي، والسفلي، مع بنى وجهية رقبية أخرى، تتضمن: الجيوب، والمفاصل الفكية الصدغية. 

ما مكونات جهاز البانوراما؟

أشعة الأسنان
  1. أنبوب أشعة سينية صغير. 
  2. القوس الدوار (على طرفيه حامل الأنبوب وحامل الكاسيت بشكل متقابل) قابل للحركة الدورانية.
  3. درج وضع الكاسيت.
  4. العمود الحامل للأنبوب والكاسيت قابل للحركة الشاقولية.
  5. لوحة التحكم والسيطرة والبرمجة.
  6. محول الجهد.

ما آلية عمل جهاز التصوير البانورامي للأسنان؟

  1. يدور أنبوب الأشعة الصغير بواسطة ذراع حول رأس المريض الذي يثبت في مركز الحركة.
  2. يسير الأنبوب على طول الفكين حتى ترتسم بشكل تام على فيلم صغير يتحرك مع الأنبوب.
  3. مركز دوران هذه الحركة غير ثابت بل متحرك على ثلاث نقاط بحيث يدور الأنبوب والفيلم معًا، ويتحرك الفيلم بنفس التوقيت خلف واقي شقي، فيتعرض الفيلم للأشعة جزء تلو الآخر، وهكذا على طول الفم.
الأسنان

ما وضعية تصوير المريض؟

يكون المريض واقفًا أو جالسًا (في حال كان غير قادر على الوقوف)، ويمسك بيديه بالمقابض الخاصة، كما يسند المريض ذقنه على حاملة الذقن، ويطلب منه أن يقف بشكل متناظر؛ أي أن يستند على كلتا قدميه بنفس القدر؛ وذلك حتى يكون المستوى السهمي للرأس عمودي على حاملة الذقن.

 بعدها نثبت الرأس بالمقابض الخاصة، ونتأكد من أن الجبهة والذقن في مستوى شاقولي واحد وذلك للتغييب ظل الفقرات الرقبية، ومن ثم نحدد عوامل التعريض المناسبة، ونطلب من المريض عدم الحركة نهائيًا ريثما ينتهي الجهاز من الدوران، كما يطلب من المريض إزالة النظارات والمجوهرات والإكسسوارات وأي أمور أخرى حول الرأس والرقبة، كذلك يمكن أن نعطيه التعليمات عن كيفية العض على القطعة البلاستيكية المخصصة، ومن ثم نطلب منه إغلاق شفتيه، ووضع لسانه على سقف الفم.

ما علامات نجاح صورة البانوراما؟

  1. التناظر: يستدل عليه من انطباق الفكين بشكل تام، وكذلك انطباق تراكيب الجمجمة.
  2. العض بشدة وبشكل طبيعي وعدم اصطناع العضة: لأن طبيب التقويم يهمه رؤية الإطباق الطبيعي للمريض.
  3. إطباق الشفتين بشكل جيد، وظهور الأنسجة الرخوة.
  4. وضوح التراكيب الموجودة حول السرج التركي.

ما جهاز السيفالومتري؟

أشعة الأسنان

تقنية تلحق بجهاز البانوراما حيث أنها تعتبر صورة جانبية تمامًا للفكين والجمجمة، وغالبًا ما يطلبها أطباء الأسنان؛ لتقييم نمو الرأس، وإجراء قياسات دقيقة للجمجمة، أو قبل إجراء معالجة تقويمة للأسنان، أو جراحة وجهية فكية.

ما آلية عمل السيفالومتري؟

  1. يوضع طرفي ماسك الجمجمة في صماخي السمع الخارجين بشكل سدادات للأذنين، فيتمركز الرأس بدقة ضمن الجهاز، ويوجد لماسك الجمجمة مسطرة مدرجة أمام الأنف تساعد في التأكد من تناظر الرأس، وتساعد في قراءة الصورة؛ أي إجراء القياسات.
  2. يتحرك حامل الفلم والأنبوب الشعاعي على مسافة ثابتة من ماسك الجمجمة، وباستخدام مرشح للحزمة الشعاعية يمكن توضيح النسيج الرخو للوجه.
  3. يمكن إجراء سيفالومتري بوضعية خلفية أمامية ووضعية جانبية، وذلك بتدوير ماسك الجمجمة 90 درجة حيث يواجه المريض الفلم.
  4. الأشعة المقطعية بالشعاع المخروطي: حيث يستخدم أطباء الأسنان التصوير المقطعي المحوسب CT؛ لالتقاط الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد للأسنان، والمفاصل، والأعصاب، والجيوب الأنفية، وكسور الوجه، بالإضافة للتحقق من ارتفاع وعرض وموفع عظم الفك.

الأشعة السينية المحيطية

في هذا النوع من الأشعة يتم التقاط صورة كاملة للسن من أعلى السن (التاج) وحتى طرف الجذر، وتستخدم لدراسة التشوهات في بنية العظم المحيطة أو التسوس العميق.

الأشعة السينية الإطباقية

لا تستخدم بشكل روتيني لكنها توفر معلومات قيمة للغاية، حيث يتم استخدمها لإظهار سقف أو أرضية الفم.

ما دواعي إجراء صورة شعاعية للأسنان؟

  1. قبل إجراء عملية زراعة الأسنان
  2. الكشف عن وجود أضراس العقل وأسنان ضامرة تحت اللثة.
  3. كشف الخراجات والآفات الفموية.
  4. كشف العلامات التحذيرية المبكرة لسرطان الفم.
  5. اكتشاف مشاكل وتشوهات الفكين.
  6. قبل إجراء معالجة تقويمة أو جراحة وجهية فكية.
  7. الكشف عن أمراض اللثة المتطورة.

هل أشعة الأسنان تكشف التسوس؟

بالطبع يمكن اكتشاف التسوس من خلال الصورة الشعاعية حيث يستخدم الأطباء الأشعة السينية؛ للكشف عن التسوس وذلك من خلال ملاحظة تغيرات في البنية الداخلية للأسنان، فيبدأ التسوس بالتآكل في طبقة المينا الخارجية للسن، ثم يتقدم نحو الأنسجة الداخلية. 

يظهر التسوس في الصورة الشعاعية كمنطقة مظلمة على سطح السن تشير إلى فقدان المينا أو التآكل فيها، ويستطيع طبيب الأسنان تحديد حجم التسوس ومدى تأثيره على السن والعلاج المناسب من خلال تحليل الصورة الشعاعية.

أخيرًا؛ لقد قدمنا لكم دليلًا شاملًا عن أشعة الأسنان؛ لذلك أوصيكم أحبتي بالمحافظة على أسنانكم، وتنظيفها بشكل يومي.

مقترحات القراءة

  1. كيف تحمي نفسك من التهاب اللثة؟
  2. ما أسباب انحسار اللثة؟
  3. ما مضاعفات التهاب اللثة؟

Responses