fbpx

اصفرار الأسنان | الأسباب وطرق العلاج

   ممالا شك فيه أن مشكلة اصفرار الاسنان تؤثر بشكل كبير على النشاطات اليومية، وقد تدفع مَن يعاني به إلى الشعور بالإحراج؛ خاصةً إذا كانت مصحوبة بصبغات سوداء اللون؛ لذلك سوف نقوم بسرد أسباب وطرق علاج اصفرار الأسنان في هذا المقال.

محتويات المقال

ما أسباب اصفرار الأسنان؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تحول الأسنان إلى اللون الأصفر، فيمكن أن تصبح الأسنان صفراء بسبب:

  1. بعض الأطعمة أو المشروبات، مثل: التوت الأزرق، أو النبيذ الأحمر، أو القهوة، أو الشاي.
  2. اتباع نظام غذائي غنيّ بالسكر والكربوهيدرات البسيطة.
  3. التدخين.
  4. مضغ التبغ.
  5. قد يكون من الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو غسولات الفم.

ما الفئات المعرّضة لاصفرار الأسنان؟

  1. كبار السن؛ فهم الأكثر عرضةً لاصفرار الأسنان.
  2. مَن تعرضوا لإصابة بالفم.
  3. مَن يقوم بالاستهلاك المفرط للفلوريد.
  4. مَن يسيء العناية بالأسنان ونظافة الفم.
  5. مَن يعاني من جفاف الفم المزمن أو قلة اللعاب.

ما طرق علاج اصفرار الأسنان؟

قد تتصبغ الأسنان أو تتغير لونها لعدة أسباب، فإذا كنت تريد أن تجعلها أكثر سطوعًا وبياضًا فيمكنك القيام بذلك بأمان، فهناك عدة خيارات للاختيار من بينها؛ لذلك يمكنك زيارة طبيب أسنانك للحصول على علاجات التبيض أو تجربة منتجات التبيض المنزلية، في حين أن هناك بعض الآثار الجانبية الناجمة عن تبيض الأسنان فإن معظم علاجات التبيض التقليدية آمنة للاستخدام طالما أنك تتبع تعليمات وإرشادات استخدام المنتج.

هل معاجين الأسنان تزيل الاصفرار؟

تعمل جميع معاجين الأسنان على إزالة البقع السطحية؛ لأنها تحتوي على مواد كاشطة خفيفة، فتحتوي بعض معاجين الأسنان المبيضة على مواد تلميع لطيفة أو مواد كيميائية توفر فعالية إضافية في إزالة البقع، أما معاجين الأسنان غير المبيضة فإنها تزيل البقع السطحية فقط، ولا تحتوي على مواد مبيضة، لكن تحتوي منتجات التبيض الاحترافية المتاحة دون وصفة طبية على بيروكسيد الكارباميد أو بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل على تفتيح اللون بعمق في الأسنان، كذلك يمكن لمعاجين الأسنان المبيضة أن تعمل على تفتيح لون الأسنان بمقدار درجة واحدة تقريبًا في المقابل فإن التبيض القوي الذي يتم إجراؤه بوصفة طبية في عيادة الأسنان يمكن أن يجعل أسنانك أفتح بثلاث إلى ثمان درجات.

ما الذي يستخدم لعلاج اصفرار الأسنان؟

قد تكون عزيزي القارئ في حيرةٍ من أمرك بشأن ما يجب استخدامه وما هو آمن، فهناك فئتان عامة لطرق التبيض، هي:

1- يجريها الطبيب لأسنانك داخل العيادة.

2- يصرفها طبيب أسنانك لاستخدامها في المنزل، ويمكن الحصول عليها دون وصفة طبية أو صنعها في المنزل دون إشراف من الطبيب. 

استخدام التبيض كوسيلة لإزالة اصفرار الأسنان

يمكن اختيار طريقة معينة لتبيض الأسنان بناءً على عامل أو أكثر، بما في ذلك:

  • نوع الصبغة الموجودة بالأسنان.
  • التكلفة المتضمنة العلاج.
  • طريقة العلاج.
  • عمر المريض.
  • تاريخ حالة الأسنان بما يتضمن الحشوات والتيجان.

من المفيد أن تناقش طرق التبيض مع طبيبك قبل التجربة، فمن الممكن أن يوصي طبيبك بخطة علاجية مناسبة لحالتك نظرًا لتعدد طرق تبيض الأسنان، وضع في اعتبارك أن الوقت الذي يستغرقه تبيض الأسنان بأمان يعتمد على نوع لون صبغة الأسنان لديك والطريقة التي تستخدمها لتبيض الأسنان.

الأسنان

كيفية إزالة اصفرار الأسنان بطريقة احترافية

يمكن للطبيب استخدام عدة طرق مختلفة لتبيض الأسنان سواء في العيادة أو المنزل. 

العلاج داخل العيادة

يمكن أن يكون التبيض في العيادة مفيد؛ لأنه يعمل بسرعةٍ كبيرة قد يستمر تأثير التبيض لفترةٍ أطول في كثيرٍ من الأحيان،كما قد تحتاج -فقط- إلى ساعة من العلاج أو عدة زيارات لتبيض أسنانك.

معاجين الأسنان المبيضة

المعاجين المبيضة لا تستخدم بيروكسيد الكارباميد فهي تستهدف سطح الأسنان بمجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك: المواد الكاشطة، والكوفارين الأزرق الكيميائي، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعمل معاجين الأسنان المبيضة.

شرائط التبيض

يمكن شراء شرائط الأسنان المبيضة بدون وصفة طبيبة فهي تحتوي على كمية أقل من بيروكسيد الهيدروجين مقارنةً بالمنتجات الأكثر احترافية مثل المتواجدة بعيادة الأسنان، حيث يمكنك تطبيقها مرة أو مرتين يوميًّا على أسنانك لفترةٍ زمنيةٍ محددة من قِبل الشركة المصنعة، كما تتوفر مجموعة متنوعة من منتجات شرائط التبيض كل منها بتركيزات مختلفة من عامل التبيض.

الفحم النشط والطرق المنزلية الأخرى

قد يكون لديك فضول بشأن استخدام طرق منزلية لتبيض الأسنان، لكن لم يثبت علميًّا أن هذه الطرق فعالة في تبيض الأسنان؛ لذلك يجب مناقشتها مع طبيب الأسنان قبل تجربتها، فقد تلحق الضرر بأسنانك إذا استخدمتها دون استشاره طبيبك.

ما الآثار الجانبية لتبيض الأسنان؟

بالرغم من أن تبيض الأسنان يعتبر آمنًا، إلا أنك قد تواجه بعض الآثار الجانبية منه، مثل:

  • حساسية الأسنان: قد تصبح أسنانك أكثر حساسية بعد تبيض الأسنان، فقد تواجه هذا الأمر في علاجك الأول أو الثاني وقد يقل بمرور الوقت؛ لذلك قد يوصي طبيبك بمعالجة الحساسية بالمنتجات التي تحتوي على نترات البوتاسيوم وهلام فلوريد الصوديوم.
  • اللثة المتهيجة: فد تواجه -أيضًا- تهيجًا في اللثة، فيمكن أن يحدث هذا بسبب ملامسة لثتك لمنتج التبيض.     

ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك تبيض أسنانك بشكل دائم، وأن هذه المنتجات مخصصة للأسنان الطبيعية فقط، أما إذا كان لديك أسنان مزروعة، أو تيجان، أو جسور، أو أطقم أسنان فقد لا تكون كل أنواع تبيض الأسنان مناسبة لك لتجربتها أثناء وجود تجاويف نشطة أو بعض أعمال الأسنان قيد التنفيذ.

كيف يمكنك الحفاظ على نتائج التبيض؟

يمكن أن تؤثر عادات (الأكل، والشرب، ونظافة الفم) على مدة استمرار نتائج تبيض الأسنان بعد الانتهاء من أي علاج لتبيض الأسنان، وتظل أسنانك عرضةً للصبغ من المشروبات (مثل: الشاي، والقهوة)، وبعض الأطعمة؛ حيث أن شطف فمك أو تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل أو الشرب مباشرةً يمكن أن يمنع هذه الأنواع من عوامل تغير اللون من الاستقرار على سطح أسنانك، ويقلل من فرص تكون البلاك.

بناءً على ما سبق طالما أنك تلتزم بطرق معتمدة من طبيب أسنانك فإن تبيض الأسنان يعتبر آمنا؛ لذلك تأكد من استخدام الطريقة التي تناسب احتياجاتك مع اتباع الإرشادات الخاصة بالمنتج المستخدم، كذلك الاتصال بالطبيب إذا واجهت أي آثار جانبية من تبيض أسنانك.

   وفي الختام؛ وجب التنويه على أن الاهتمام بنظافة الأسنان من أهم أسباب تجنب اصفرار الأسنان وذلك عن طريق غسيل الأسنان بشكل يومي؛ لتقليل اصفرار وصبغات الأسنان.

مقالات ذات صلة

  1. علاج رائحة الفم الكريهة
  2. قرح الفم واللسان | الأسباب، والعلاج، وبعض الوصفات المنزلية 

Responses