fbpx

فوائد الماء والملح لصحة الفم

غسل الفم بانتظام يجب أن يكون روتين منتظم في حياتنا بشكل يومي، ويمكنك استغلال فوائد الماء والملح في هذا الروتين حيث تقوم بتطهير الفم من البكتيريا؛ خاصةً تلك الأماكن التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان، كما أنها تعد مطهر فموي رخيص الثمن، تابع معنا المقال التالي حيث نوضح لك العديد من المعلومات حول فوائد الماء والملح وأضراره.

محتويات المقال

ما فوائد الماء والملح؟

هناك فوائد عديدة لمحلول الماء والملح لصحة الفم، نوضحها لك في النقاط التالية:

  1. يعد محلول الماء والملح مطهر فموي آمن بديل لمطهرات الفم الكحولية التي يمكن أن تهيج الفم، كما يحافظ الماء والملح على نظافة الفم، ويقتل البكتريا، كذلك فهو يقلل من تراكم الجير على الأسنان.
  2. تسريع عملية الشفاء الآمن من إجراءات علاج الأسنان.
  3. يقوم استخدام محلول الماء والملح بإيقاف نمو البكتيريا في الفم عن طريق تقليل الوسط الحامضي في الفم، وذلك لأن البكتيريا الضارة تفضل الوسط الحامضي للنمو والتكاثر؛ لذلك بمجرد تعديل حامضية الفم يصبح أقل عرضةً للبكتيريا والالتهاب.
  4. أظهرت دراسة في عام 2017 أن غسل الفم بالماء والملح فعال في تقليل جير الأسنان، وعدد الجراثيم في الفم، وذلك عند استخدامها مع غسل الأسنان بالفرشاة بانتظام.
  5. يساعد استخدام محلول الماء والملح في التقليل من أعراض التهابات حساسية الجيوب الأنفية والتنفسية.
  6. المضمضة بالماء والملح تقدم لك حماية ووقاية من نزلات البرد، حيث أن الغرغرة بالماء والملح فعالة في تقليل التهاب الجهاز التنفسي العلوي بمعدل يومين ونصف.

فوائد المضمضة بالماء والملح للأسنان

نوضح لك في النقاط التالية فوائد المضمضة بالماء والملح للأسنان:

  • يقول أحد العلماء أن الماء والملح يساعد على عملية الشفاء بعد عمليات الأسنان، مثل: الخلع، والحشو حيث يقوي خلايا اللثة، ويزيد من سرعة بناء الخلايا التالفة، كذلك إصلاح الجروح وشفاؤها.
  • كما تمنع المضمضة بالماء والملح حدوث جفاف الأسنان، والتهاب العظم السنخي الذي يمكن أن يحدث بعد الخلع.
  • لا يسبب استخدام الماء والملح تهيج أو التهاب للأنسجة الرخوة في الفم، ولا تحرق أو تسبب أي ألم.

ما استخدامات الماء والملح؟

المضمضة بالماء والملح لها عدة فوائد، لكن يتم استخدامها بطرق مختلفة اعتمادًا على سبب الاستخدام، والآن نوضح لك.. ماذا يفعل الماء والملح بالفم؟ كالتالي:

علاج لأمراض اللثة

يقول دكتور نيل غاجار: أن الماء والملح مفيد لمن يعاني من أمراض التهاب اللثة المتكررة، والتسوس، وتقليل الجير المتراكم على الأسنان واللثة، وذلك من خلال سحب السوائل من الأنسجة بواسطة خاصية الأسموزية، ويمكنك صنع هذا المحلول عبر وضع معلقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم اغسل فمك به.

علاج لأوجاع الأسنان

دكتور جوي إم. فريمان يقول في أي دراساته: أن استخدام الماء والملح يمكن أن يخفف من أوجاع الأسنان والألم حتى موعد زيارة الطبيب.

علاج لفترة ما بعد خلع الأسنان

يجب عليك الانتظار 24 ساعة كاملة بعد الخلع قبل استخدام غسول الفم، وعند غسل الفم قم بعملها بشكل لطيف جدًّا لعدم إتلاف جلطة الدم الناتجة عن الخلع، ويمكنك القيام بهذا الإجراء عدة مرات يوميًّا بعد الأكل؛ للتأكد من نظافة الفم، وإزالة البكتيريا من مناطق الألم؛ مما يمنع انتشار العدوى.

علاج لالتهاب الحلق

الغرغرة بالماء والملح لمدة من 15 إلى 30 ثانية، ثم بصقها، وتكرار ذلك عدة مرات سيقوم بالتخفيف من التهاب الحلق، ونزلات البرد، والإنفلونزا، وقتل البكتريا، كذلك تقليل نشاط الفيروسات، كما يمكن دمجها مع أدوية أخرى التي لا تحتاج وصفة طبية؛ لتسريع عملية الشفاء.

علاج لقرح الفم

تستطيع استخدام الملح بسهولة؛ للتخلص من قرح الفم واللسان المؤلمة، وذلك يعود إلى فوائد الماء والملح التالية:

  • يعد غسل الفم بالمحلول الملحي وسيلة رخيصة الثمن وآمنة وفعالة لعلاج تقرحات الفم في المنزل.
  • يمكن أن يساهم غسل الفم بمحلول الملح بفعالية في تخفيف الألم وعدم الراحة الناجم عن تقرحات الفم.
  • يقوم الملح بتسريع عملية  شفاء الفم من التقرحات عن طريق تقليل بكتيريا الوسط القلوي في الفم.
  • يعمل استخدام محلول الماء والملح خصوصًا بتركيزات عالية على سحب الماء من الأنسجة المحيطة عن طريق تأثير الخاصية الأسموزية، وذلك يساعد على تعزيز التئام الجروح المفتوحة، مثل: تقرحات الفم.

علاج للحساسية

على الرغم من أن محلول الماء والملح لا يقوم بشفاء الحساسية، إلا أنه يقوم بالتخفيف من حدة الأعراض، مثلا: إذا كان حلقك متورم فإن المضمضة بالماء والملح يمكن أن يوفر لك بعض الراحة.

ماذا يفعل الماء والملح بالفم؟

يقوم محلول الماء والملح بتطهير الفم من البكتيريا وزيادة قلوية الوسط الفموي الذي يساعد على وقف نشاط البكتريا، وتقليل الالتهاب، كما يساعد في تقليل التورم وذلك من خلال تقليل احتباس السوائل بواسطة الخاصية الأسموزية مع إنشاء حاجز ملحي يحبس الماء والمركبات المسببة للأمراض من العودة للداخل، كذلك فهو يخفف من تورم الحلق، ويحسن من صحة مريض التهاب الحلق والمصاب بالكحة، كما يفضل استخدام محلول الماء والملح بعد إجراءات جراحات الأسنان، مثل: الخلع؛ لتسريع عملية التئام الجروح والشفاء.

أسنان

ما أضرار المضمضة بالماء والملح؟

قد تسبب كثرة استخدام الماء والملح تهيج اللثة وهذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف أكبر، ومع ذلك فإن ابتلاع الماء والملح يعد آمنًا نسبيًّا، لكن يفضل بصقها بعد المضمضة أو الغرغرة، ولإبقاء عدوى الفم في مكانها يفضل بصق الماء المالح المستخدم، ومع ذلك يحذر من تكرار غسل الفم مرات عديدة في اليوم، ولا تبتلع الكثير منه حتى لا يؤدي إلى الجفاف.

طريقة صنع غسول الماء والملح

تعد الغرغرة بالماء والملح من العلاجات المنزلية البسيطة والآمنة؛ لذا اتبع الخطوات الثلاث التالية لصنع غسول ماء وملح جاهز للاستخدام:

  • قم بتحضير ماء دافئ لأنه يعد أكثر ارتياحًا لألم الحلق من الماء البارد، كما يسهل إذابة الملح في الماء الدافئ؛ خاصةً إذا كان نوع الملح بحري خشن أو صخري.
  • قم باستخدام أي نوع ملح متاح لديك، كما يمكنك إضافة بعض المكونات الإضافية التي تعزز من فوائد الغسول، مثل: العسل، أو بيروكسيد الهيدروجين.
  • قم بوضع معلقة صغيرة من الملح على كوب من الماء، وعند الاستخدام إذا شعرت بشيء من اللسع يمكنك تقليل مقدار الملح إلى نصف ملعقة في أول يومين.

الغرغرة بالماء والملح

بعد القيام بصنع محلول الماء والملح نوضح لك كيفية استخدامه في الغرغرة كالتالي:

  • قم بغرغرة الجزء الخلفي من الحلق، ثم قم بغسل الماء حول الفم والأسنان، وبعد الانتهاء قم ببصقها في الحوض.
  • تجنب ابتلاع الغرغرة حتى لا تصيبك أحد مخاطرها، مثل: نقص الكالسيوم، وارتفاع ضغط الدم، كذلك فإن استهلاك الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

وهكذا بعد أن تعرفنا عزيزي القارئ على جميع فوائد محلول الماء والملح يمكنك معرفة كيفية استخدامه بشكل يناسب الشكوى الخاصة بك، كذلك يجب عليك تجنب المحاذير المذكورة؛ لتجنب الآثار الجانبية، وعليك استخدامه بشكل روتيني؛ للوقاية من مشاكل الفم والأسنان، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

Responses