fbpx

العلاقة بين الدورة الشهرية وهرمون البرولاكتين

يُعد جسم النساء أكثر تعقيدًا من الناحية الفسيولوجية والنفسية، وتعمل الهرمونات المختلفة في الجسم عامةً على خلق تناغم بين الوظائف الحيوية المختلفة، ويعد الجهاز التناسلي الأنثوي والهرمونات المرتبطة به أكثر ما تتناوله النساء في بحثهن.

بصفتي أخصائي أمراض النساء والتوليد وجدت أن اضطرابات الدورة الشهرية تمثل  تساؤلات عدة للكثير من النسوة في كافة المراحل العمرية، وكان من الغريب على الكثير منهم تخيل العلاقة بين هرمونات الجسم المختلفة والدورة الشهرية وهرمون البرولاكتين.

ومن هذا المنطلق سنبدأ حملتنا للتوعية بهرمون البرولاكتين، وكل ما يتعلق به من حقائق واستفسارات قد تشغل بالك عزيزتي الأنثى، فهيا معنا.

Table of Contents

ما المراد بهرمون البرولاكتين (prolactin)؟

هرمون البرولاكتين ويعرف أيضًا بهرمون اللبن، أو الحليب وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية، (غدة تقع في قاع الدماغ)، ويُفرز في كلا من النساء والذكور، ويعمل على تنظيم الكثير من الوظائف في جسم كل منها. 

ويفرز أيضا هرمون البرولاكتين بنسب أقل في:

  1. الرحم.
  2. البروستاتا.
  3.  بعض الأنسجة الدهنية.
  4. بعض الخلايا المناعية.

 البرولاكتين

ما وظيفة هرمون البرولاكتين؟

يقوم هرمون البرولاكتين كغيره من الهرمونات بالعديد من الوظائف التنظيمية لأعضاء الجسم المختلفة، وتُعد الوظيفة الرئيسية لهرمون البرولاكتين هي تهيئة الثدي في الأنثى؛ لتكوين وتخزين الحليب ومن ثم إفرازه مع الرضاعة الطبيعية، ولكن كما ذكرنا أن البرولاكتين يُفرز في كلا من النساء والرجال وله العديد من الوظائف الأخرى، وأهمها:

في الذكور :

  1. يساعد هرمون البرولاكتين في الرجال على تنظيم الصحة الانجابية والشعور بالرغبة، فهو يعمل على تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون وتكوين السائل المنوي. 
  2. ويرتبط كذلك إفراز كميات كبيرة من  هرمون البرولاكتين لدى الذكور بالجهد البدني. 

في النساء:

        أولا:  يعمل هرمون البرولاكتين دورا بالغاً في نمو ثدي الأنثى: حيث يبدأ نمو الثدي عند البلوغ وتستمر مراحل النمو بالتغير طيلة حياة المرأة. ولكن تعد مرحلة الحمل أكثر هذه التغيرات وضوحاً، حيث يبدأ تهيئة الثدي لتكوين وإفراز الحليب والذي يتطلب وجود غدد ثدية صحيحة وناضجة خلال فترة النمو.حيث يعمل هرمون الحليب بمساعدة هرمونات الجسم المختلفة على توسيع الغدد اللبنية واعدادها لتكوين الحليب،ومن أهم هذه الهرمونات:

  1. هرمون النمو(growth hormone). 
  2. هرمون الاستروجين(estrogen). 
  3. هرمون البروجستيرون(progesterone). 
  4. هرمون الغدة الدرقية. 
  5. هرمون الدوبامين : وهو الهرمون المثبط للبرولاكتين، ويفرز كذلك من قاع الدماغ.

      ثانياً:  يعمل على تحفيز انتاج الحليب: وهي الوظيفة الأشهر لهرمون البرولاكتين ومن هنا جاءت تسميته بهرمون الحليب، حيث يزداد إفرازه بشكل كبير في الحمل وخاصةً الأشهر الأخيرة.

تبدأ فعاليته فعليًا بعد الولادة حيث ينخفض معدل هرموني الاستروجين والبروجستيرون بشكل كبير، ويبدأ هرمون البرولاكتين بإنتاج اللاكتوز والبروتينات اللازمة لتكوين الحليب الطبيعي، ومن المهم التنويه هنا على أهمية الرضاعة الطبيعية التي تعمل بدورها على تحفيز إفراز الحليب بإفراز هرمون الأكسوتويسون (هو هرمون قابض يعمل على انقباض الغدد والقنوات اللبنية) وبالتالي ضخ الحليب اللازم للرضيع، وكذلك تعمل عملية الرضاعة وارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم على إيقاف التبويض لفترة زمنية متفاوته بين النساء؛ مما يعمل كوسيلة تباعد بين الحمل بشكل طبيعي فتمنح الجسم فرصة للتعافي بعد فترة الحمل و الولادة بمراحلها المختلفة

       ثالثاً:  يساعد هرمون البرولاكتين على تثبيت الحمل: وعلى تطور الجنين في مراحل التكوين الأولى فهو شبيه في تركيبه هرمون النمو، ويستجيب الجنين لوجوده بنفس الشكل في حفز النمو بشكل سليم. 

  • وظائف البرولاكتين لدى الجنسين:
  1. تعزيز المناعة. 
  2. تهيئة الوالدين نفسياً للأبوة واستقبال مولودهما. 
  3. المساعدة في حماية الدماغ والذاكرة. 
  4. يعمل البرولاكتين كفاتح شهية.
برولاكتين

ما أسباب ارتفاع البرولاكتين؟

تتفاوت نسبة هرمون البرولاكتين بين الذكور والنساء، وتتفاوت كذلك بين النساء من فرد لأخر وحسب حالة المرأة وخاصةً الحمل. 

  1. هرمون البرولاكتين لدى الذكور :1-15 نانو غرام / مل.
  2. هرمون البرولاكتين لدى النساء:1-25 نانو غرام / مل.
  3. هرمون البرولاكتين لدى الحوامل: 34- 386 نانو غرام / مل.

وتتعدد أسباب اختلال البرولاكتين ومن أهم أسباب ارتفاع نسبته في الدم :

pitutary gland
  1. وجود ورم في الغدة النخامية وعادة ما يكون الورم حميد. و يتفاوت الورم في حجمه ونشاطه فقد يكون بضع مليمترات miccroadenoma  لبضع سنتيمتراتMacroadenoma. ويسبب هذا الورم عادة ارتفاع حاد في معدل البرولاكتين في الدم وعادة ما تزيد معدلاته عن 100نانوجرام/مل لغير الحامل، وتعرف بورم برولاكتيني (prolactinoma). 
  2. بعض الأودية والوصفات العلاجية لبعض الأمراض المزمنة مثل:
  • ارتفاع ضغط الدم (مثبتات الكلسيوم calcium channels blockers
  • علاجات الاكتئاب tricyclic ، SSRIوالذهان antidepressants)
  • حرقة المعدة وارتجاع المريء. 
  • بعض أنواع علاج الألم opiates   
  • بعض أدوية منع الحمل تسبب ارتفاع معدل البرولاكتين لدى بعض السيدات. 

      3. إصابة الثديين أو تهيج جلد هذه المنطقة. 

       4. انخفاض معدلات الغدة الدرقية

       5. أمراض الكبد المزمنة وتليفه. 

       6. أمراض الكلى الحادة.

        7. فقدان الشهية

  عادة لا يشكل ارتفاع نسبة هرمون الحليب الكثير من القلق، وإنما الخطر الأساسي في سبب حدوث هذا الارتفاع كوجود ورم حميد في الغدة النخامية وما يصاحبه من مضاعفات، ويرجع ذلك إلى التفاوت الكبير في معدلاته لدى النساء، وعادةً تكون المشكلة في ظهور أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين التي تعتمد في العادة على حساسية المريضة، واستجابة مستقبلاتها للتغيُّر في نسب البرولاكتين، ولا تعتمد على معدل الارتفاع. 

هرمون الحليب

ما أعراض ارتفاع هرمون الحليب؟

  ترجع أعراض ارتفاع هرمون الحليب إلى السبب الرئيسي خلف هذا الارتفاع، وتعد الأعراض الآتية أهم الأعراض المصاحبة لارتفاع هرمون الحليب:

  1. ضعف في البصر ويرجع ذلك عادةً؛ لوجود ورم حميد في الغدة النخامية يسبب الضغط على العصب المسؤول عن الإبصار، وقد تصل مضاعفاته إلى فقدان البصر. 
  2. نوبات فجائية من الصداع، وهذا يصاحب عادة الورم البرولاكتيني. 
  3. تأخر الدورة الشهرية فإن هرمون الحليب يعمل على إثبات هرمونات التبويض المختلفة وهي: الاستروجين والبروجستيرون. 
  4. الإحساس بالومضات الساخنة.
  5. خروج افرازات حليبية من الثدي عند غير المرضع أو العزباء، وتعد هذه وظيفة هرمون البرولاكتين الأساسي، فيستجيب الثدي لارتفاع نسبه؛ مما يؤدي إلى تكوين اللبن، وتجمعه في الثدي 
  6. ألام في الثدي واحساس بثقل وززنه. 
  7. ظهور حب الشباب، وذلك لحدوث الاضطراب في معدلات الهرمونات الأنثوية، وزيادة الحساسية لهرمون التستستيرون. 
  8. جفاف في المهبل مما ينتج عنه ألم أثناء الجماع.
  9. زيادة ظهور شعر الوجه والجسم.

أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين عند الرجال، هي:

  1. مشكلات في الخصوبة وفقدان الرغبة الجنسية.
  2. ألم في الثدي وظهور افرازات حليبية منه.
  3. ضعف في القدرة على الانتصاب.

هل الارتفاع البسيط في هرمون الحليب يؤثر على البريود؟

  لا يؤثر الارتفاع البسيط عادة على انتظام الدورة الشهرية، ولكن وجدت بعض الدراسات أن انخفاض نسب البرولاكتين تساعد بشكل كبير فرص حدوث الحمل وتزيد من كفائة التبويض. 

ما علاج ارتفاع البرولاكتين؟

  يعتمد العلاج عادة على سبب الارتفاع والأعراض المصاحبة له ويتفاوت العلاج من:

  • العلاج الدوائي:  ويعتمد العلاج الدوائي عادة على مثبطات البرولاكتين وتعرف بمحفزات الدوبامين(وهو الهرمون المضاد للبرولاكتين) مثل Bromocriptine  and cabergoline وتوجد في الصيدليات تحت أسماء عدة، وطرق استخدام مختلفة. ولا ينصح بتناولها دون استشارة الطبيب مثل الدوستينيكس ،وهي حبتين تؤخذ معا أو على مدار يومين وتكرر عند اللزوم، أو باروديل ويوصف بجرعات تتزايد بشكل تدريجي تبدأ من نصف قرص، عادةً وصولا إلي الجرعة المطلوبة والتي قد تصل إلى ٣ أقراص يوميا. ويعرف بشدة أعراضه الجانبية ولذلك تتم زيادة الجرعات تدريجياً. 
  • العلاج الجراحي:  ويعد الخيار الأنسب للورم البرولاكتيني، خاصة إذا لم يستجب للعلاج الدوائي أو كان كبير الحجم يسبب أعراض حادة مثل الصداع أو اضطراب البصر. 
  • العلاج بالأشعة:  وهو أحد طرق العلاج المقترحة للورم البرولاكتين، وهو علاج يعتمد على تقليل حجم الورم عن طريق تعريضه للأشعة
اختبار الحمل

ما العلاقة بين الدورة الشهرية وهرمون البرولاكتين؟

  جسم المرأة شديد الحساسية والتعقيد تتحكم في وظائفة الانجابية الكثير من العوامل والمتغيرات ولمعرفة الرابط والعلاقة بين الدورة الشهرية وهرمون البرولاكتين، لابد من معرفة ما هي الدورة الشهرية مواصفاتها الطبيعية والاضطرابات المختلفة في حدوثها،أسباب هذه الاضطرابات، وكيف يمكننا السيطرة علها ومتى يجب أن نستشير الطبيب. 

الدورة الشهرية (الطمث)

  وهو نزيف دوري يحدث بسبب الاختلاف في معدلات هرموني الاستروجين والبروجستين على مدار الشهر. ويؤدي هذا النزيف الدوري إلى تغير بطانة الرحم بشكل شهري وعادة ما تتكرر الدورة كل 25 إلى 35 يوم بدون مضاعفات وأي اضطراب في هذا الحدث المتكرر يشكل قلقا للمرأة وغالبا ما يلجئها استشارة الطبيب. 

وتتعدد أسباب اضطراب الدورة الشهرية وأشكاله، فقد تأتي الدورة الشهرية بشكل أكثر تكرارا وقد تأتي أحيانا بشكل أقل تكرارا. وقد يحدث الاضطراب، في مدة أو كمية النزيف المصاحب للدورة فعادة ما تكون مدة الدورة 3_7 أيام. 

  • أعراض الدورة الشهرية:

  تعد الدورة الشهرية حدثاً متكرراً لدى النساء تبدأ من سن 11 أو 14 عام إلي سن الخمسين، ولا يصاحبها عادة الكثير من الأعراض، وتعد الأعراض المتكررة أعراضاً طبيعيا وان اختلفت من سيدة لأخرى وتمتد عادة إلى أسبوع قبل نزول الدورة، ومن أعراض الدورة الشهرية:

  1. ظهور حب الشباب. 
  2. ألام أسفل البطن في منطقة الحوض وعادة ما تسبق نزول الدم وتستمر إلى نزول الدم بشكل وفير. ويعد الاختلاف في حدة الألم أو زيادته بعد نزول الدم مدعاة لاستشارة الطبيب. 
  3. آلام أسفل الظهر وعادة ما تكون بسيطة. 
  4. شعور بألم وتقلصات في المعدة. 
  5. شعور بالإعياء ونوبات من التعرق أحياناً. 
  6. التقلب المزاجي:ويعود ذلك إلى التغير في معدلات هرموني الاستروجين والبروجستيرون. 
  7. تورم الجسم نتيجة لاحتباس السوائل. 
  8. القلق والاكتئاب. 
  9. نوبات من الأكل  بشراهة 
  10. الصداع الهرموني. 
  11. الامساك أو الاسهال. 

ويمكنك استشارة طبيبك في حال زيادة حدة الأعراض أو تعارضها مع شكل الحياة اليومي. كما يوجد بعد الوصفات الطبيعية للتقليل من حدة أعراض الدورة مثل: وضع كمدات المياه الدافئة، واستخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية وكذلك يمكنك الاستفادة من رياضة التأمل واليوجا لتقليل التوتر والأعراض المزاجية والآلام المصاحبة لتغير الهرمونات. 

ما أسباب تأخر الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية كما ذكرنا هي تهيئة الجسم بشكل دوري لحدوث حمل وعادة ما تبدأ  في سن 15، وهي نتيجة للتغير في معدلات هرمونات الأنوثة البروجسترون والاستروجين بشكل دوري. وتتنوع أسباب تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها، وتنقسم بشكل عامل إلى انقطاع الطمث الأولي، وانقطاع الحيض الثانوي. 

انقطاع الحيض الأولي ، وهو: عدم نزول أي دم حيض حتى سن 15 أو 5 سنوات تالية لأول علامات البلوغ وهي :

  1. بروز الثديين. 
  2. ظهور شعر العانة وتحت الإبطين. 
  3. تغير الصوت ونعومته مع اختلاف شكل الجسم ليصبح أقرب للأنوثة منه للطفولة. 
  4. زيادة طول القامة. 
  • تختلف أسبابه وعادة ما تكون وراثية أو مصاحبة تاريخ عائلي ومن أشهر المسببات:
  1. انسداد غشاء البكارة. وعادة ما يصاحبه اعراض دورة وآلام متكررة بشكل شهري في أسفل البطن. 
  2. وجود عيوب خلقية في الرحم أو المبايض. 
  3. خلل في الكروموسومات قد يصاحبه عدم وجود المبيض أو الرحم أو كليهما. 
  4. السمنة وسوء التغذية، أو اتباع الحمية الشديدة. 
  5. ممارسة الرياضة العنيفة كحمل الأثقال. 
  6. الأمراض المزمنة كالسكري وبعض الأمراض النفسية. 

ومن الواجب التنويه أن العيوب الخلقية وخاصة خلل الكروموسومات لا يتم علاجه بشكل جذري؛ ولكن يتم إعطاء الفتاة بعض الهرمونات التعويضية للحفاظ على اتزان الجسم ونموه لحين سن البلوغ. وفي جميع الأحوال لا بد من استشارة الطبيب اذا كنتي تشكين بأحد هذه الأعراض السابقة أو تأخر دم الدورة عن سن 16 كحد أقصى. 

  • انقطاع الحيض الثانوي، وهو:  انقطاع الدورة بعد نزولها بشكل طبيعي فترة من الزمن ومن أهم أسبابة:
  1. حدوث حمل. 
  2. الرضاعة الطبيعية. 
  3. ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين في الدم.
  4. فقدان أو زيادة الوزن بكمية كبيرة وبشكل مفاجئ. 
  5. التوتر الشديد. 
  6. المرض الشديد، والإعياء الحاد. 
  7. مشكلات الغدة الدرقية. 
  8. سن اليأس. 
  9. ممارسة التمارين الرياضية العنيفة. 
  10. متلازمة المبيض متعدد التكيسات. 

وفي معظم الأحوال تكون هذه الحالات قابلة للعلاج بسهولة بعد استشارة مختص وتحديد السبب والعلاج المناسبين.

اختبار الحمل

كيف تُستخدم الدورة الشهرية لمعرفة الحمل؟

يعد تأخر الدورة الشهرية أو غيابها فترة تتجاوز أسبوع إلى الأسبوعين، أول علامات حدوث حمل ويتبعها باقي أعراض الحمل ومن أشهرها:

  1. نزول بقع دم بنية أو نزيف خفيف، ويعرف أيضاً بنزيف زرع البويضة. 
  2. ظهور الإفرازات المهبلية بغزارة، والتي تكون سميكة وكريمية، نتيجة لزيادة هرمون البروجستيرون. 
  3. إحساس بالدوخة أو نوبات من الإغماء بسبب التأثير الباسط للأوعية لهرمونات الحمل. 
  4. ضيق التنفس وبعض علامات التحسس المصاحبة للحمل. 
  5. إحساس باضطراب المعدة والرغبة في القيئ صباحاً. 

وتعد هذه العلامات مع تأخر مدة الدورة علامات مقترحة لوجود حمل ويعد اختبار الحمل الموجب هو العلامة الأدق والتشخيص الوحيد لحدوث حمل في أيامه الأولى. 

هل بالإمكان تنزيل الدورة الشهرية خلال ساعة؟

يسبب انقطاع الدورة الشهرية عادة القلق وشعور بعدم الراحة والامتلاء للعديد من النساء، لذلك يلجأن للمشورة الطبية أو الطرق المنزلية لتنزيل الدورة الشهرية. وهناك طرق عديدة يمكن استخدامها لتنزيل الدورة الشهرية ومنها

أولاً: الأدوية

ولا ينصح بتناولها دون استشارة الطبيب وتشخيص سبب انقطاع الدورة خاصة إذا تكرر الانقطاع وتأخذ بطرق مختلفة طبقا للحالة الصحية وسبب انقطاع الدورة، ومن أشهر هذه الأدوية المستخدمة دواء استرونيت وهو بديل لهرمون البروجسترون ويتم تناوله لمدة 5 أيام متتالية بجرعة يحددها الطبيب وبعد التوقف بعدة أيام عادة ما ينزل دم الدورة. 

ثانياً: الوصفات المنزلية

وهي بدائل طبيعية تعمل على تنظيم معدلات الهرمونات والتقليل معدلات التوتر في الجسم مما ينعكس على انتظام الدورة الشهرية. ومن أشهر هذه الوصفات:

  1. البقدونس: وهو الساحر الأخضر غني بالعديد من الفوائد ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، صحي جدا وينصح بتناول عصيره أو منقوعه بشكل دوري ويساعد كذلك على تعزيز مناعة الجهاز التناسلي وتنظيم الدورة وتسريع نزولها اذا تأخرت. 
  2. الزنجبيل:  يعد الزنجبيل غني بالعديد من العناصر والمعادن والألياف النافعة و مضادات الأكسدة ويمكن الاستفادة منه في تنزيل الدورة المحتبسة كلما تطلب الأمر ذلك، ويتم تحضيره بغلي كوب من الماء به بعض الجنزبيل المبشور وتحليته بالعسل قدر الحاجة. 
  3. القرفة:  وتعرف بفعاليتها العالية في تعزيز الجهاز التناسلي للأنثى وتعمل بشكل كبير على تنظيم الهرمونات الأنثوية كما تعمل كذلك على تعديل المزاج مما يساعد في نزول الدورة. ويمكنك تناول القرفة عن طريق رش القليل منها على طعامك أو شربها مع الماء المغلي أو مع الحليب. 
  4. الأناناس:  يمكنك تناول شرائح الأناناس أو إضافة بعض الماء والتمتع بعصير منعش. يعمل الأناناس على تنظيم معدل الهرمونات الأنثوية ويساعد في تنزيل الدورة المحتبسة. 
  5. الكركم:  ويمكن تحضيرة بالحليب عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكركم والعسل إلى كوب حليب مغلي والتمتع بالمذاق اللذيذ والفوائد العديدة للكركم. 
  6. الكمون: ويمكنك الاستفادة من الكمون وفوائده العدة عن طريق نقع بذور الكمون في ماء ساخن وتركه حتى الصباح ثم تناوله. 

  طرق أخرى تساعد على تنزيل الدورة المحتبسة وتنظيم الدورة الشهرية

  1. الرياضة، تساعد ممارسة الرياضة المعتدلة تنظيم معدل الهرمونات، واعتدال المزاج وكلاهما أساسيين في انتظام الدورة الشهرية. 
  2. تدليك البطن بزيوت دافئة، مثل زيت الزيتون ويمكن استخدامه بشكل متكرر. 
  3. البعد عن القلق والتوتر؛ فالاضطرابات النفسية وخاصة القلق والخوف الشديدين يصاحبه عادة انقطاع الدورة. 

هرمون الحليب (البرولاكتين) والدورة الشهرية

  يعد هرمون الحليب من أسباب اضطراب الدورة الشهرية حيث يؤدي إلى تأخرها، أو انقطاعها لأشهر و أحيانا لفترات طويلة. ويصاحب هذا عادة تأخر في الإنجاب. 

ويحدث هذا بشكل طبيعي بعد الولادة وفي فترة الرضاعة لتتيح  للجسم الراحة واستعادة التوازن بعد عملية الحمل والولادة، والتي قد تصل إلى عامين، حيث تعمل عملية الرضاعة على استمرار ارتفاع معدلات البرولاكتين في الدم، والذي يعمل على إرسال رسائل للمخ والمبيض و لتعطيل عمله وحساسيته للهرمونات المحفزة للتبويض FSH, LH مما يعمل على توقف التبويض وبالتالي تأخر الإنجاب. ومع الاستمرار في ارتفاع نسب البرولاكتين، ووصولة لنسب عالية ولمدة طويلة يبدأ حدوث اضطراب في هرمونات المبيض الاستروجين والبروجسترون مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية بشكل مؤقت إلى عودته للنسب الطبيعية بعودة هرمون البرولاكتين.ولارتفاع هرمون البرولاكتين بجميع أسبابه نفس التأثير على المبيض والجهاز التناسلي ولا ترتبط الأعراض عادة بمعدل البرولاكتين في الدم ولكن تعتمد في الأغلب على حساسية الجسم للتغير في نسب الهرمون. 

وأخيرا سيدتي: نرجو ان نكون قد نجحنا في ازالة القلق والحيرة حول ما قد يشغل بالك عن هرمون البرولاكتين وعلاقة ارتفاع هرمون البرولاكتين بالدورة الشهرية وكل. ما يتربطط بارتفاعه من أعراض، مضاعفات وطرق علاج فلا تتردي أبدا في استشارة طبيبك في حال اصاابتك بأي من أعراض ارتفاع هرمون البرولاكتين فالمشورة دائما خير دليل. 

قد يهمك أيضًا

المصادر

Medscape

Responses