fbpx

عقار سافنيلو ®Saphnelo | كيف سيمنح مرضى الذئبة أملًا جديدًا؟

في الشهر الماضي، وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) على عقار  شركة الأدوية أسترازينيكا “ سافنيلو ®Saphnelo” ، والمحتوي على مادة أنيفرولوماب anifrolumab  المستخدمة في علاج داء الذئبة الحمامية الجهازية متوسطة إلى عنيفة الدرجة في المرضى الذين يتلقون العلاج الشائع لهذه الحالة.  يوصف دواء سافنيلو ®Saphnelo لإعطائه عن طريق الوريد، مرة كل أربعة أسابيع على مدار 30 دقيقة.

في بيان صحفي لشركة الأدوية © AstraZeneca ، قال  د.ريتشارد فيوري ، العضو المنتدب للشركة، رئيس قسم أمراض الروماتيزم في Northwell Health في نيويورك، أن أهداف العلاج للأشخاص المصابين بمرض الذئبة هي “تقليل نشاط المرض”، ومنع تلف أعضاء الجسم من المرض نفسه أو الأدوية، وخاصة الستيرويدات، ما يساعد في تحسين حياة المرضى.”

ما هو مرض الذئبة؟

مرض الذئبة الحمراء SLE  هي اضطراب في المناعة الذاتية يؤدي إلى مبالغة في رد فعل الجهاز المناعي ومهاجمة خلايا الجسم السليمة. وعادة ما يصيب النساء ما بين سن الـ 15 و الـ 45 ، وكذلك النساء ذوات البشرة الملونة.

تقول د.سوزان مانزي، دكتوراه في الطب، MPH ، أخصائية أمراض الروماتيزم التي شاركت في تجارب عقار سافنيلو ®Saphnelo السريرية، أن أعراض الذئبة يمكن أن تتراوح درجتها من معتدلة نسبيًا إلى خطيرة ومهددة للحياة. قد تشمل أعراض مرض الذئبة:

ماذا تعرف عن سافنيلو ®Saphnelo؟

سافنيلو ®Saphnelo مخصص للمرضى الذين لم يٌتحكم في أعراض مرض الذئبة من خلال علاجهم الحالي. تعد المادة الفعالة لعقار سافنيلو ®Saphnelo ( أنيفرولوماب ) إحدى العلاجات البيولوجية، مما يعني أنه مشتق من كائن حي وهو نوع من العلاج الموجه بشكل خاص.

دواء سافنيلو ®Saphnelo هو الدواء الوحيد الذي صنع لمنع الآثار الضارة للإنترفيرون من النوع الأول ( 1 interferon)، وهو بروتين منظم لجهاز المناعة. يمكن أن تحدث الإصابة بمرض الذئبة عن طريق مستويات عالية من الإنترفيرون من النوع الأول.

تقول د.مانزي: “إذا استندنا في توصياتنا إلى التجارب السريرية ، فإن ما وجدناه هو أن الأشخاص الذين يعانون من الذئبة المتوسطة إلى الشديدة هم أفضل المرشحين لدواء سافنيلو ®Saphnelo” ، مضيفًا أن المرضى الذين يستفيدون أكثر من غيرهم هم أولئك الذين يعانون من الطفح الجلدي الشديد، والتهاب المفاصل المعجز، ومشكلات في القلب أو الرئتين بسبب مرض الذئبة “.

يعطى دواء سافنيلو ®Saphnelo في العيادة الخارجية، حيث يتلقى المرضى جرعة 300 مجم عن طريق الوريد مرة واحدة في الشهر مدى الحياة. 

إذا كان دواء سافنيلو فعالًا في السيطرة على أعراض مرض الذئبة ولا يسبب أي آثار جانبية، فيمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى. تقول د.مانزي أن المريض الذي يجب عليه التوقف عن تعاطي دواء سافنيلو، سيحتاج إلى علاجات قياسية أخرى محتملة الفعالية.

كيف يعمل دواء سافنيلو ®Saphnelo؟

يرتبط عقار سافنيلو ®Saphnelo بمستقبلات الإنترفيرون من النوع الأول ( IFNAR ) على أسطح الخلايا المناعية. عندما يتم حظر مستقبل الإنترفيرون، فإن بروتينات الإنترفيرون من النوع الأول تصبح غير قادرة على إحداث الالتهاب وتلف الأنسجة المصاحب لمرض الذئبة.

ومع ذلك، فإن الإنترفيرونات من النوع الأول ليست البروتينات الوحيدة المتورطة في التهاب الذئبة. لذلك، هناك حاجة إلى علاجات إضافية لعلاج مرض الذئبة.

أجرى الباحثون تجارب المرحلة الثالثة من سافنيلو ®Saphnelo في بلدان متعددة وشملوا أشخاصًا من مختلف الأعمار والأعراق. تقول د.مانزي أنه بما أن 90٪ من مرضى الذئبة من النساء، فقد تضمنت التجارب نسبة مُمثلة النساء إلى الرجال. كما اختبر عقار سافنيلو ®Saphnelo كعلاج إضافي لمرض الذئبة، حيث غالبًا ما يستعمل كبديل أو بالإضافة إلى العلاجات التقليدية. 

اقرأ أيضًا : كيف يُمرضنا الإجهاد؟

الآثار الجانبية المعروفة

تقول د.مانزي أن معظم المرضى الذين يتلقون عقار سافنيلو لم تظهر لديهم أي ردود فعل تحسسية أو آثار جانبية شديدة . ومع ذلك، لم يُختبر حتى الآن في المرضى الذين يعانون من أعراض بالجهاز العصبي أو قصور الكلى الناجم عن مرض الذئبة.

يقوم عقار سافنيلو ®Saphnelo بقمع جهاز المناعة، مما يعرض المرضى الذين يتلقونه لخطر أعلى قليلاً للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي . هذا بالإضافة أيضا إلى زيادة طفيفة في خطر لحدوث الهربس النطاقي Shingels التي تقول د.مانزي يمكن تخفيفها من خلال تلقي لقاح الهربس النطاقي.

عقار سافنيلو وفيروس كورونا

الأشخاص الذين يتناولون لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالعدوى الفيروسية ويحتاجون إلى اتخاذ احتياطات ضد عدوى فيروس كورونا .

تقول د.مانزي، كان الباحثون يراقبون بعناية معدلات الإصابة بعدوى كورونا ، ولم يروا إشارة تشير إلى معدلات أعلى للإصابة بالعقار. لكن هذا سيكون دائمًا مصدر قلق للمرضى الذين يعانون من تثبيط المناعة أو يعانون من أمراض المناعة الذاتية.”. لذا توصي د.مانزي بشدة أن يتلقى جميع مرضى الذئبة لقاح كورونا ، وأضافت أن المرضى الذين يتناولون عقار سافنيلو ®Saphnelo حاليًا يجب أن يتلقوا جرعة ثالثة “معززة” من لقاح كورونا من نوع الـ mRNA .

في حين أن العديد من مقدمي الرعاية الأولية يعالجون مرض الذئبة، تؤكد د.مانزي إن أطباء الروماتيزم هم المتخصصون الأكثر دراية بالمرض والأكثر راحة في وصف العلاجات البيولوجية.

تقول د.مانزي أن هناك خططًا لتجربة اختبار شكل تحت الجلد من مادة أنيفرولوماب، يمكن للمرضى حقنه بأنفسهم في المنزل. في المستقبل، قد يتم اختبار عقار سافنيلو أيضًا لاستخدامه في اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى.

تختتم د.مانزي: “لقد عانى مرضى الذئبة من مشكلة عدم وجود علاجات فعالة لفترة طويلة. أنا ممتن لأن لدينا الآن خيارات أخرى لمرضانا”.

المصدر 

Responses