fbpx

هل يمكن أن يكون للصلع دور في حدة عدوى كورونا عند الرجال ؟

بعدما أثبتت الدراسات بأن عدوى كورونا أكثر فتكًا بالرجال أكثر من النساء، ربط بحث جديد بعضًا من هذا الخطر الزائد بجين وراثي معروف بأنه يسبب شكلاً من أشكال الصلع عند الذكور.

في البداية، اشتبه فريق من الباحثين الأمريكيين  في تلك الصلة، عندما لاحظوا أن الرجال الذين يعانون من شكل شائع من تساقط الشعر الحساس للهرمونات، والمعروف باسم “الثعلبة الذكرية أو الصلع الوراثي” Androgenetic Alopecia ، كانوا أكثر عرضة لدخول المستشفى بسبب فيروس كورونا.

قال الباحثون بقيادة  د.آندي غورين ، رئيس الفريق الطبي بمؤسسة Applied Biology ومقرها إيرفين في كاليفورنيا، “  أنه من بين مرضى كوفيد- 19 الذكور بالمستشفى، لوحظ أن 79٪ منهم كان لديهم صلع وراثي، مقارنة بالنسبة المفترضة أن تصيب الرجال في أعمارهم، وهي 31٪ إلى 53٪.

أشار الباحثون إلى أن الثعلبة الذكرية ناتجة عن نشاط جين مستقبلات هرمونات الذكورة الأندروجينية (Androgen Receptor)، والذي يمكن أن يؤدي نشاطه عند بعض الرجال إلى الصلع. أوضح فريق د.غورين أن هناك إنزيمًا يسمى TMPRSS2 ، والذي له دور في الإصابة بعدوى فيروس كورونا، اتضحت حساسيته أيضًا للهرمونات الذكورية، وقد يتأثر هو الآخر بجين مستقبلات هرمونات الذكورة.

يبدو أن هناك جزء وراثي مهم على جين مستقبلات هرمونات الذكورة، يؤثر على كل من شدة عدوى كوفيد-19 وقابلية الرجال للصلع بسبب الثعلبة الذكرية .

هل يمكن أن يكون للصلع دور في حدة عدوى كورونا في الرجال ؟

اقرأ أيضًا : دراسة توضح سبب اختلاف أعراض فيروس كورونا بين المصابين

في الدراسة الجديدة، أجرى فريق إيرفين تحليلًا جينيًا لـ 65 رجلاً مصاباً بعدوى كوفيد-19 وأدخلوا المستشفى، و تبين أن الرجال الذين لديهم نمط معين ببنية جين مستقبلات الأندروجين كانوا أكثر عرضة للإصابة بعدوى شديدة الحدة. عقب د.غورين بأن اختلاف هذا الجين  يمكن استخدامه كمؤشر بيولوجي للمساعدة في تحديد مرضى كورونا الذكور الأكثر عرضة  لدخول وحدة العناية المركزة.”

يعتقد أيضًا أن “تحديد المؤشر الحيوي المرتبط بمستقبلات الأندروجين هو دليل آخر يبرز الدور المهم لهرمونات الذكورة في حدة مرض كوفيد -19.”

دعمت د. تيريزا موراي أماتو ، رئيسة طب الطوارئ في لونج آيلاند في مدينة نيويورك،  هذا البحث قائلة؛ “أظهر هذا البحث ارتباطًا مهمًا بين عدد أكبر من خلل جين مستقبلات الأندروجين ونسبة أعلى لدخول وحدة العناية المركزة للمرضى المصابين بـ كوفيد-19.”

وأضافت  د.أماتو، “على الرغم من أن الدراسة قد تكون صغيرة والعلاقة ليست دقيقة كفاية، إلا أنها قد تعطي إجابة واحدة على الأقل عن سبب ارتفاع معدل دخول المرضى الذكور وحدة العناية المركزة ووفياتهم الناتجة عن عدوى كورونا.”

وفقًا لد.أماتو، “ هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت “الأدوية التي تحجب مستقبلات الأندروجين ستكون مفيدة في علاج هؤلاء الذكور من مرضى كوفيد-19″. 

لا تزال نتيجة هذا البحث أولية حتى يتم نشرها وبحثها بشكل موسع. 

المصدر

Responses